عادت تركيا من بعيد وأقصت كرواتيا من الدور ربع النهائي لكأس الأمم الأوروبية إثر فوزها عليها بركلات الترجيح 3ــ1 على ملعب «ارنست هابل» في فيينا، لتبلغ الدور نصف النهائي لأول مرة في تاريخها حيث تستعد لمواجهة ألمانيا. وهذا ثاني إنجاز لتركيا، إذ سبق وتأهلت إلى نصف نهائي كأس العالم 2002 ثم احتلت المركز الثالث وقتذاك. جاء الشوط الأول متكافئاً وفقيراً من ناحية الفرص، وبالتالي عديماً من جهة الأهداف، إلا أن الأداء كان دون الوسط من المنتخبين والإيقاع بطيئاً جداً، مما دعا لحصر اللعب في وسط الملعب، وقد فرض الأتراك أفضليتهم على الخصم العنيد رغم الحذر الشديد الذي منعهم من التقدم الى المناطق الزرقاء، واعتمدوا على التسديد.
ودانت السيطرة للكرواتيين في منتصف الشوط تقريباً، وغلب الحذر على الأداء، فتألق لوكا مودريتش في الوسط وأمامه إيفيكا أوليتش كرأس حربة، وبادر مودريتش إلى الاختراق عبر الميمنة وصنع أخطر الفرص عندما توغل وعكس الكرة عرضية أمام المرمى فتابعها أوليتش في بطن العارضة (19).
وفرض الكروات سيطرتهم على مجريات الشوط الثاني وسنحت لهم فرص سانحة، لكن تألق الحارس روشتو منعهم من التسجيل وهذه الفرص هي انفراد أوليتش (51) وتسديدة راكيتيتش فوق العارضة (70) وركلتين حرّتين لسيرنا صدهما روشتو (84 و91) وتسديدة لأوليتش فوق العارضة (93).
وأحكم الاتراك سيطرتهم على الشوط الإضافي الأول، مستغلين انكفاء «رجال بيليتش» للخلف بسبب هبوط لياقتهم البدنية، والفرصة الأخطر كانت تسديدة تونغاي سانلي جانب القائم الأيمن (102). وكان الحذر سيداً للموقف في الوقت الإضافي الثاني وإن كانت الأفضلية لتركيا، واعتمدت كرواتيا على الهجمات المرتدة لمودريتش والبديل لإيفان كلاسنيتش دون أي جدوى، وبينما المباراة تتجه إلى ركلات الترجيح، كان للكروات رأي مغاير. ومن هجمة مرتدة خطيرة، وصلت الكرة الى مودريتش الذي استغل الخروج الخاطئ لروشتو وعكسها عرضية أمام المرمى ارتقى لها كلاسنيتش برأسه وزرعها داخل الشباك في الدقيقة 120، وأكد سميح شنتورك تخصص منتخب بلاده بالوقت بدل عن ضائع ليعيد الأمل الى تركيا عندما أدرك التعادل بتسديدة في سقف شباك بليتيكوسا في الدقيقة 122.
مثّل كرواتيا: شتيبي بليتيكوسا، فيدران كورلوكا وروبرت كوفاتش ويوزيب سيمونيتش ودانييل برانييتش وداريو سيرنا ولوكا مودريتش ونيكو كوفاتش وإيفان راكيتيتش ونيكو كرانكيار (ملادن بيتريتش 64) وإيفيكا أوليتش (ايفان كلاسنيتش (97). وسجل لتركيا في ركلات الجزاء توران وشنتورك وألتينتوب. وسجل لكرواتيا سيرنا وأهدر مودريتش (الأولى) وراكيتيتش (الثالثة) وبتريتش (الرابعة).
مثّل تركيا: روشتو ريتشبر، حميد ألتينتوب وغوكهان زان وإيمري عاشق وهاكان قادر بالطا ومحمد طوبال (سميح شنتورك 76) وصبري ساري أوغلو وتونغاي سانلي وأردا توران وكاظم كاظم (أوغور بورال 61) ونيهات قهوجي (غوكدينيز كرادينيز 117).
الحكم: الإيطالي روبرتو روسيتي.