أنهى المنتخب اللبناني لكرة السلة للرجال استحقاقه الأول في رحلته إلى التصفيات التكميلية المؤهلة إلى أولمبياد بكين 2008 التي ستقام في أثينا من 14 إلى 20 تموز المقبل. وتوّج لبنان بطلاً لبطولة غرب آسيا التاسعة التي استضافها الاتحاد الأردني في العاصمة الأردنية عمان في قاعة نادي الأرثوذكسي، بتخطيه منتخبات سوريا وفلسطين والأردن تباعاً بنتيجة 71 ـــ 67، 97 ـــ 66 و75 ـــ 64.وأمام الأردن، جاءت نتيجة الأرباع (19 ـــ 17)، (14ـــ 18)، (25 ـــ 9)، (17 ـــ 20) لجهة لبنان الذي كان قد ضمن تأهله إلى جانب نظيره الأردني، إلى كأس ستانكوفيتش الثانية المقررة في الكويت بين 9 و17 تشرين الأول المقبل، ليلحقا بالمنتخب الإيراني بطل آسيا وحامل لقب النسخة الثامنة من بطولة غرب آسيا التي أقيمت في بيروت.
وقد جاءت المباراة متكافئة كمعظم مباريات الفريقين تاريخياً، وبينما أشرك البرتغالي ماريو بالما تشكيلة أردنية كلاسيكية، فقد دفع اللبناني فؤاد أبو شقرا بروني فهد من البداية، في إشارة إلى رغبته في أخذ المبادرة الهجومية، وقد انطلق الطرفان من خطة الدفاع رجلاً لرجل، واللافت أن منتخب لبنان نجح في خمس رميات من خارج القوس في مقابل واحدة فقط للأردن الذي بدا الأفضل في الاختراقات من تحت السلة.
ومني الأردني انفر شوابزوقة بإصابة أجبرته على مغادرة الملعب، وبعد أن انتهى الربع الأول لبنانياً (19ـــ17)، رفع فادي الخطيب ورفاقه من تقدمهم (24ـــ17)، إلا أن أصحاب الضيافة وعلى أثر التغييرات التي أجراها مدربهم مع إشراك إسلام عباس وفضل النجار، انتزع المبادرة (33ـــ29)، ثم انتهى الشوط الأول أردنياً (35ـــ33)، على عكس الربع الثالث الذي افتتح التسجيل فيه العملاق جو فوغل والذي انتهى لمصلحة لبنان بفارق 14 نقطة (58ـــ44).
وأكمل المنتخب اللبناني على المنوال نفسه فتقدم (67ـــ49)، ليحول المدرب بالما دفاعه إلى المنطقة في محاولة لإيقاف ماكينة التسجيل اللبنانية، لكن لاعبيه لم ينجحوا في التصويب والتسديد، في حين نجح اللبنانيون في استهلاك الثواني الـ24 المخصصة للهجمة فضاعت الدقائق، وضاعت معها المباراة على الأردنيين الذين تخلفوا بفارق 11 نقطة.
وكان قائد منتخب لبنان فادي الخطيب أفضل مسجل في المباراة برصيد 25 نقطة، وأضاف جو فوغل 14.
وقد وصل لاعبو المنتخب اللبناني عند السابعة من مساء أمس إلى لبنان، على أن يغادروا في الثامن والعشرين من الجاري إلى العاصمة الكندية تورونتو، للمشاركة في دورة دولية هناك، مع كندا ونيوزيلندة، كما سينتقلون من بعدها إلى فرنسا لخوض دورة دولية أخرى تضمهم إلى السنغال والكاميرون والرأس الأخضر. إشارةً إلى أن لبنان (المصنف 23 حسب الاتحاد الدولي لكرة السلة، الفيبا) قد جاء ضمن المجموعة الأولى الصعبة إلى جانب اليونان (السادسة) والبرازيل (الثامنة عشرة).