strong>أنهت نصف أندية الدرجة الأولى فعاليات الدوري اللبناني لكرة القدم، فخسر المبرة أمام طرابلس والحكمة أمام الإرشاد، وتعادل الصفاء والراسينغ في مباريات هامشية، وسيتحدّد اليوم البطل العتيد، وتنحصر المنافسة بين ثلاثي الصدارة الأنصار والنجمة والعهد
مباريات أمس كانت هامشية بعد أن هبط فريقا الإرشاد والأهلي صيدا إلى الدرجة الثانية.

المبرة × طرابلس 2 ـــ 3

لم يأت تحضير المبرة لنصف نهائي كأس لبنان بالشكل المأمول، فسقط في مباراة هامشية أمام ضيفه نادي طرابلس 2ـــ3 على ملعب بيروت البلدي.
بدأ أصحاب الأرض المباراة بتشكيلة شبه احتياطية لإراحة بعض اللاعبين لمباراتهم في نصف نهائي الكأس مع الإرشاد الأحد المقبل، فيما كانت المباراة وداعية للاعبي طرابلس لموسم عصيب نجحوا في نهايته بضمان البقاء في دوري الأضواء.
استهل لاعبو المبرة اللقاء بشكل قوي، إذ تقدموا 2ـــ0 بعد مرور 12 دقيقة على البداية، وظن الحاضرون أن المباراة تتجه لنتيجة قياسية لصالح المبرة، إلا أن رأي الطرابلسيين كان مغايراً فقلبوا النتيجة في الشوط الأول وحافظوا على التقدم في الشوط الثاني.
فبعد مرور خمس دقائق على البداية، تلاعب بيتر بروسبار بدفاع الفريق الشمالي ومرّ عن الحارس بطريقة رائعة، إذ رفع الكرة من فوقه وتابع الكرة برأسه داخل الشباك، وفي الدقيقة 12 توغل وسام نصار عن الميمنة وعكس كرة عرضية متقنة داخل المنطقة فتطاول لها طارق العلي وزرعها برأسه على يسار الحارس.
وفي الدقيقة 16 رفع لاعب طرابلس محمد عبيد ركلة ركنية داخل المنطقة، فأحدثت دربكة أنهاها عبد الستار اللون بتسديدة داخل الشباك، ثم أدرك اللون التعادل لفريقه في الدقيقة 29 عندما استلم الكرة من عرضية مصطفى القصعة فسدد الكرة أرضية على يمين الحارس كامل جوني. وفي الدقيقة 40 مرر أحمد المغربي عن الجهة اليسرى الكرة لداخل المنطقة فارتطمت بعبد الستار اللون وتهيأت أمام أيمن الأديب الذي أنهاها بتسديدة على يسار الحارس.

الراسينغ × الصفاء 2 ـــ 2

اختتم فريقا الصفاء والراسينغ الدوري بتعادل 2ـــ2 في مباراة غير مؤثرة على ملعب جونية البلدي. بعد شوط أول ممل انحصر فيه اللعب في وسط الملعب، تقدم روني عازار للصفاء في الدقيقة 49 بعد خطأ لحارس «الأبيض»، ثم ضغط الراسينغ لإدراك التعادل وكان له ذلك في الدقيقة 67 عبر وليد إسماعيل، ثم أعطاه أبو بكر باه التقدم بعد دقيقتين، ولم يرض الصفاويون بالخسارة فسجل حمزة سلامة التعادل في الدقيقة 77. وسيلتقي الفريقان الأحد المقبل في المباراة الثانية لنصف نهائي كأس لبنان.

الحكمة × الإرشاد 1 ـــ 3

ودّع الإرشاد موسمه في دوري الأضواء بفوزه على مضيفه الحكمة 3ـــ1 على ملعب برج حمود. وكان الإرشاد قد هبط الأسبوع الماضي إلى مصاف أندية الدرجة الثانية بعد موسم وحيد هو الأول في تاريخه ضمن الأضواء.
وتألق لاعب الإرشاد عباس طحان، إذ سجل ثلاثية «هاتريك» في الدقائق 26 من ركلة جزاء، و79 و85، فيما سجل للحكمة كريكور ألوزيان في الدقيقة 54.
مباريات اليوم
تستكمل مباريات الدوري الختامية، اليوم، بثلاثة لقاءات، بينها قمة النجمة والأنصار على اللقب، فيما يترقب فريق العهد الثالث تعادل الفريقين ليقطف هو اللقب في حال فوزه على مضيفه التضامن صور الآمن.

الأنصار × النجمة (المدينة 4:30)

يتواجه الفريقان على الفوز فقط، فالتعادل أبغض الحرام لهما، فهو يهدي اللقب تلقائياً للعهد، ويجعل الأنصار ثانياً كونه فاز ذهاباً (3ـــ1) على النجمة، ويضع النجمة ثالثاً، وقد استعد الفريقان جيداً، وتبدو كفتاهما متقاربتين نظرياً.
وعموماً، يلعب الأنصار بحافز التعويض عن خسائره المتعددة هذا الموسم (خروجه من الكأس المحلية، وكأس الاتحاد الآسيوي) فيما يتطلع النجمة لخطف اللقب بمعنويات أفضل، ويغيب عن النجمة مهاجمه أكرم مغربي للإيقاف ومحمد غدار لأسباب نفسية (عائلية). وعن الأنصار مدافعه عماد الميري (مسجل هدفين ذهاباً).

التضامن × العهد (ملعب صور 4:30)

يحل العهد (ثالث بـ46 نقطة) ضيفاً للفوز فقط على مضيفه الصوري (سابع 21 نقطة)، ومتربصاً بتعادل «عادل» بين المتنافسين الأنصار والنجمة.
يلعب العهد بنفس هجومي، مع غياب محمود العلي للإيقاف، فيما يلعب التضامن متكاملاً ومرتاحاً بلا ضغوط.

الأهلي × الساحل (ملعب صيدا 4:30)

لقاء شبه ودي بين الأهلي بعد سقوطه رسمياً الأسبوع الماضي (حادي عشر بـ16 نقطة) والساحل الآمن (سادس بـ25 نقطة). أشبه بتمرين بلا حافز ولا طعم لتوديع الموسم.