أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم عن حل منتخبه الأول نتيجة خروجه من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2010 في جنوب أفريقيا، واعتذاره عن عدم المشاركة في بطولة غرب آسيا المقبلة.وأوضح الاتحاد في بيان له أن «الاتحاد، في الوقت الذي يأسف فيه بمرارة لخروجنا من التصفيات، فإنه يعتصره الألم لأنه لم يستطع إسعاد العراقيين، وبعد اقتناعنا بما يفترض القيام به، قرر الاتحاد حل المنتخب ولاعبيه والكادر الفني».
وأضاف أن «الاتحاد العراقي يعتذر عن المشاركة في بطولة غرب آسيا المقبلة بسبب تداعيات الخروج من التصفيات المؤهلة إلى مونديال 2010، وأن اهتمامنا الحالي سينصبّ على اختيار منتخب وطني جديد لبطولة الخليج الـ19 وكأس القارات».
وثمّن الاتحاد العراقي في بيانه قرار مدرب المنتخب العراقي عدنان حمد بإنهاء مهمته مع المنتخب، مشيداً بإنجازاته المحلية والخارجية المتصلة بمشاركات كرة القدم العراقية».
وختم البيان: إن «قرارات الاتحاد التي اتخذها لا تتناقض مع الإنجازات والنتائج التي حققها المنتخب الوطني في مناسبات عديدة، المنتخب الذي أسعد الملايين من العراقيين، والحقيقة التي يجب أن لا تغيب عن تفكيرنا هي أن الرياضة تحتمل الفوز والخسارة».
... والاتحاد السوري يحقق
قرر الاتحاد السوري لكرة القدم تشكيل لجنة تحقيق تضم ثلاثة من أعضاءه وهم تركي ياسين ووليد مهيدي وأحمد مسعود لدراسة اسباب خروج منتخب سوريا من تصفيات مونديال 2010 المقررة نهائياته في جنوب أفريقيا، والتدقيق في كل التصريحات التي صدرت من بعض اعضاء الجهازين الاداري والتدريبي واللاعبين، وتقييم أداء المنتخب في جميع المباريات التي خاضها.
وكان نزار وتة عضو اتحاد الكرة ومدير المنتخب اتهم علانية نائب رئيس اتحاد اللعبة ومدير المنتخب السابق تاج الدين فارس وأمين سره توفيق سرحان بعدم تزويده بنظام تصفيات المونديال حيث كان يعتقد مع المدرب واللاعبين بأن فارق المواجهات المباشرة هو الفاصل في حال تساوي منتخبين نقاطا وليس فارق الاهداف، مشيرا الى أن من زوده بهذه المعلومة هو اداري المنتخب عارف سلو والذي نقلها حسب قوله من امين السر سرحان.
من جهته، أكد اتحاد الكرة في بيان اصدره، أمس، براءة أمين سره سرحان من اي مخالفة وبأنه قام بعمله على اكمل وجه وسلم المعنيين عن المنتخب جميع الوثائق المطلوبة.
ورفض اتحاد الكرة الاستقالة التي تقدم بها سرحان وطالبه بالعودة الى ممارسة عمله مشيدا بقدرته وخبرته.
وعُلم من مصادر موثوقة بأن رئيس الاتحاد أحمد جبان هدد بالاستقالة في حال استمرت الخلافات بين اعضاء الاتحاد وطلب منهم العودة الى السكة الصحيحة.