فجّر الروسي مارات سافين مفاجأة من العيار الثقيل بتغلبه على الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثاً 6ـــ4 و7ـــ6 و6ـــ2 في الدور الثاني من بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالث البطولات الأربع الكبرى. ويعدّ فوز سافين الأهم منذ إحرازه لقب بطولة أوستراليا المفتوحة، أولى البطولات الأربع الكبرى، عام 2005، لأنه منذ ذلك الحين حقق نتائج مخيّبة باستثناء بعض الانتصارات المهمة في مسابقة كأس ديفيس، حتى إنه تراجع إلى المركز 75 عالمياً بسبب نتائجه المتذبذبة.ويلعب سافين في الدور المقبل مع الإيطالي اندريا سيبي التاسع والعشرين الفائز على الفرنسي فلوران سيرا 6ـــ3 و6ـــ7 و6ـــ2 و6ـــ7 و6ـــ4.
وكسر سافين إرسال ديوكوفيتش في الشوط الخامس من المجموعة الأولى ليتقدّم 3ـــ2، لكن الصربي سرعان ما ردّ التحية مدركاً التعادل 3ـــ3، قبل أن يفعلها سافين مجدداً ويكسر إرسال ديوكوفيتش ليتقدّم 4ـــ3 حتى أنهاها في صالحه 6ـــ4.
واشتدت المنافسة بين اللاعبين في المجموعة الثانية التي استمر فيها التعادل حتى الشوط الثاني عشر، ليحتكم اللاعبان إلى شوط فاصل أنهاه الروسي لصلحته 7ـــ3 وبالتالي المجموعة 7ـــ6.
واستمرت معاناة ديوكوفيتش في المجموعة الثالثة حيث تخلّف 0ـــ3 بعدما خسر إرساله في الشوط الثاني، ثم أنقذ 3 كرات في الشوط الثامن كانت ستحسم النتيجة لصلحة سافين، لكنه ارتكب خطأً مزدوجاً وخسر المجموعة 2ـــ6 وبالتالي المباراة. وتأهل الأوسترالي لايتون هيويت العشرون إلى الدور الثالث بتغلبه على الإسباني ألبرت مونتانيس 7ـــ6 و6ـــ0 و6ـــ2.
ولدى السيدات، تأهلت الصربية آنا إيفانوفيتس المصنفة أولى إلى الدور الثالث بفوزها على الفرنسية ناتالي ديشي 6ـــ7 و7ـــ6 و10ـــ8، وهي ستلتقي في الدور المقبل مع الصينية زهنغ جاي.
وتأهلت الروسية إيلينا ديمنتييفا المصنفة خامسة إلى الدور الثاني بتغلبها على الإيطالية مارينا إيلينا كامرين 6ـــ3 و6ـــ7 و6ـــ3، ومواطنتها سفتلانا كوزنتسوفا الرابعة بفوزها على الأوكرانية كاتيرينا بوندارنكو 6ـــ2 و6ـــ3.
(أ ف ب)