بات مدرّب منتخب إيطاليا روبرتو دونادوني أولى ضحايا كأس أوروبا 2008 المقامة في النمسا وسويسرا، بعدما أعلن الاتحاد الإيطالي لكرة القدم إنهاء عقده على رأس الجهاز الفني، إثر خروج أبطال العالم من الدور ربع النهائي بخسارتهم أمام إسبانيا بركلات الترجيح، في لقاءٍ سلبي لعباً ونتيجة بالنسبة إليهم.وجاء هذا القرار بعد اجتماع جمع رئيس الاتحاد الإيطالي جانكارلو ابيتي بدونادوني أمس، بحثا خلاله في مشوار الأخير مع المنتخب خلال العامين الأخيرين، أي منذ أن حلّ بدلاً من مارتشيلو ليبي الذي قاد «الآزوري» إلى لقب مونديال ألمانيا 2006، وخصوصاً المشاركة في كأس أوروبا.
وذكر الاتحاد الإيطالي في بيانٍ له «مع تأكيد احترامه الشخصي لدونادوني وتقديره والتزامه المهني على رأس المنتخب الوطني، أعلم الرئيس ابيتي المدرّب بقرار انتهاء عقده».
وكان الاتحاد الإيطالي قد مدد عقد دونادوني (44 عاماً) حتى 2010 قبل انطلاق نهائيات كأس أوروبا، لكن مع بند يسمح للأول بإنهاء الارتباط مع المدرب إذا فشل المنتخب في التأهّل إلى الدور نصف النهائي.
وسارع الاتحاد الى اعادة ليبي مجدداً الى منصبه السابق لتتأكد المعلومات التي اوردتها صحيفة «كورييري ديللو سبورت» الرياضية الواسعة الانتشار، صباح أمس، عن أن ابيتي سيعلن تعيين ليبي للإشراف على المنتخب خلفاً لدونادوني.
وكشفت الصحيفة أن اجتماعاً ضمّ ابيتي وليبي في أحد فنادق العاصمة الإيطالية روما، أول من أمس، وضعا فيه اللمسات الأخيرة على العقد، وناقشا الخطة المستقبلية للمنتخب الإيطالي.
وكان ليبي قد خلد إلى الراحة إثر فوزه بالمونديال، رافضاً العروض التي انهالت عليه من أهم الفرق في القارة الأوروبية، علماً بأنه اشتهر بقيادته يوفنتوس إلى الألقاب المختلفة على الصعيدين المحلّي والأوروبي.
وسجّل المنتخب الإيطالي نتائج مخيّبة في نهائيات كأس أوروبا، وخصوصاً الخسارة الفادحة أمام هولندا، والتي لم تقنع المسؤولين في الاتحاد الإيطالي، ففضّلوا الاستغناء عن خدمات المدرّب.
وحقق دونادوني الدولي السابق، الذي عرف شهرته لاعباً مع ميلان، 13 انتصاراً مقابل 5 تعادلات و5 هزائم، وقد سجّل لاعبو إيطاليا بإشرافه 35 هدفاً ودخل مرماهم 22 هدفاً، وهو رقم ضعيف دفاعياً بالنسبة إلى الطليان الذين لطالما اشتهروا بدفاعهم القوي.
واستبعد دونادوني بعد إقصاء منتخبه من البطولة الاستقالة أو الإقالة من منصبه، قائلاً: «أستقيل؟ هذه الفكرة لم تَرِد في ذهني أبداً. ليس هناك سبب للاستقالة. لقد خرجنا بخسارة بركلة جزاء».
وتلعب إيطاليا مباراتها المقبلة أمام النمسا ودّياً في مدينة نيس الفرنسية في 20 آب المقبل.
(أ ف ب، أ ب)