واصلت الأميركية فينوس وليامس المصنّفة سابعة بنجاح حملة الدفاع عن لقب بطولة ويمبلدون الإنكليزية لكرة المضرب، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، ببلوغها الدور الثالث، إثر فوزها على البريطانية آن كيوثافونغ 7ــــ5 و6ــــ2 في الدور الثاني.وتلتقي فينوس في الدور المقبل مع الإسبانية ماريا خوسيه مارتينيز التي أخرجت الهندية سانيا ميرزا بالفوز عليها 6ــــ0 و4ــــ6 و9ــــ7.
وخلافاً لمباراتها الأولى أمام البريطانية الأخرى ناومي كافاداي حيث عانت الأمرّين واحتاجت إلى 3 مجموعات لتخطّي الدور الأول، لم تجد فينوس أي صعوبة في الفوز على كيوثافونغ، وبالتالي أقصت آخر ممثّلة لأصحاب الضيافة في البطولة.
وواجهت فينوس مقاومة كبيرة من كيوثافونغ في المجموعة الأولى، وانتظرت الشوط الثاني عشر لكسر إرسالها وحسم نتيجة المجموعة لمصلحتها 7ــــ5، قبل أن تكسب الثانية بسهولة كبيرة 6ــــ2.
وتسعى فينوس إلى إحراز اللقب للمرة الخامسة بعد أعوام 2000 و2001 و2005 و2007 لتقترب من إنجاز مواطنتها بيلي جين كينغ التي نالته 6 مرات.
وخرجت الروسية ماريا شارابوفا المصنفة ثالثة من الدور الثاني اثر خسارتها امام مواطنتها الا كودريافتسيفا 2-6 و4-6.
وفجّرت التايلاندية تامارين تاناسوغارن مفاجأة من العيار الثقيل بتغلّبها على الروسية فيرا زفوناريفا الثالثة عشرة 7ــــ6 و4ــــ6 و6ــــ3.
ولدى الرجال، عانى الإسباني رافايل نادال، المصنّف ثانياً ووصيف بطل العامين الماضيين، ليحجز مكانه في الدور الثالث بفوزه على اللاتفي أرنست غولبيش 5ــــ7 و6ــــ2 و7ــــ6 و6ــــ3.
وواجه نادال منافسة شرسة من خصمه الذي بدأ مشواره الاحترافي عام 2004، وخسر المجموعة الأولى 5ــــ7 في 47 دقيقة، قبل أن ينتفض ويضرب بقوة في الثانية لينهيها بسهولة 6ــــ2 في 33 دقيقة.
وعاد غولبيش (20 عاماً و48 عالمياً) بقوة في المجموعة الثالثة ليجبر نادال على تقديم أفضل ما عنده لكي يحسمها خلال 59 دقيقة بعد الاحتكام الى شوطٍ فاصل 7ــــ2، إلا أن الإسباني عاد ليكرر سيناريو المجموعة الثانية في الرابعة فحسمها 6ــــ3 بعدما نجح في كسر إرسال منافسه في الشوط الثامن، وكان ذلك كافياً لينهي المواجهة الأولى مع غولبيش لمصلحته.
وضرب نادال موعداً في الدور الثالث مع الألماني نيكولاس كيفر السابع والعشرين، الذي فاز بدوره على الأرجنتيني مارتن فاسالو ارغويلو 6ــــ0 و6ــــ3 و6ــــ1.
ويأمل نادال الساعي إلى لقبه السادس هذا الموسم والـ29 في مسيرته، أن يؤكد تفوّقه على كيفر لكي يواصل مشواره نحو النهائي للعام الثالث على التوالي.
وكان نادال قد التقى مع كيفر في مناسبتين سابقاً، وكانتا هذا العام، وفاز عليه خلال مواجهة منتخبي بلادهما في ربع نهائي كأس ديفيس، وفي الدور الثالث لدورة ميامي ثانية الدورات التسع الكبرى.
(أ ف ب)