اتخذ الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» قراراً بإطلاق بطولة «فورمولا تو» لسباقات السيارات في 2009، لكي تكون داعماً أساسياً لبطولة الفورمولا 1 عبر تحضير المواهب المخوّلة لدخول الفئة الأولى.وفي بيان أذاعه «فيا» عقب اجتماع مجلسه الأعلى في العاصمة الفرنسية باريس، دعا المهتمين إلى تقديم عروضهم لدخول هذه السلسلة من السباقات التي يتوقع ألا تكون مكلفة مالياً.
وجاء في بيان «فيا»: «الاتحاد الدولي يدعو المهتمين إلى التقدّم بعروضهم للبطولة الجديدة التي ستكون الرافد الأساس للفورمولا 1. هذه البطولة ستسمى «فورمولا تو» وستُطلق في 2009، وهي ستكون غير مكلفة مالياً وتهدف إلى تطوير السائقين أصحاب المواهب. ونأمل ألا تتجاوز تكلفة السيارة أكثر من 200 ألف جنيه استرليني في الموسم الواحد». وبهذه الطريقة يكون «فيا» قد خلق سلسلة سباقات منافسة لبطولة «جي بي 2» المعروفة كما «فورمولا 3»، بأنها الطريق التقليدية للسائقين الطامحين لدخول الفئة الأولى في المستقبل.
وفي حال نجاح خطوة الاتحاد الدولي، فإنها قد تؤثر سلباً على «جي بي 2»، خاصة أن الميزانية السنوية للسيارة الواحدة تبلغ 1.5 مليون جنيه استرليني في السنة.
واستغرب أحد مديري «جي بي 2» فكرة «فيا»، مشيراً إلى أن هذا المبلغ الزهيد (200 ألف جنيه) لن يتيح للمتنافسين تحضير سيارة: «لا أعرف ماذا يتوقعون أو ما يمكن وضعه على الحلبة بهذا المبلغ، لأن هناك أشخاصاً في أوروبا يصرفون على سباقات كارتينغ مبلغاً أكبر».
ويشير البعض إلى أن إطلاق «فورمولا تو» قد يكون تحريضاً ضد مالك الحقوق التجارية للفورمولا 1 بيرني إيكليستون من «فيا» الذي يسعى إلى إدارة بطولة خاصة به، وهو جاهز لوضع السلسلة في مواجهة أولئك «التجاريين» الذين يسيطرون على حقوق السلسلة الأبرز في عالم السرعة.