تبدو المنتخبات العربية في مهمة صعبة خلال الدور الرابع الحاسم من التصفيات الآسيوية المؤهّلة لنهائيات كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا، فقد أسفرت القرعة التي سحبت، أمس، في كوالالمبور عن مجموعتين توزعت المنتخبات العربية فيها مناصفة بينهما.وضمت المجموعة الأولى أوستراليا واليابان والبحرين وأوزبكستان وقطر. وضمت الثانية: كوريا الجنوبية وإيران والسعودية وكوريا الشمالية والإمارات. وتقام مباريات الدور الرابع من 6أيلول المقبل إلى 17 حزيران 2009.
ويتأهل صاحبا المركزين الأولين من كل مجموعة إلى النهائيات في جنوب أفريقيا مباشرة، في حين يلعب صاحبا المركز الثالث مباراتي ملحق، ثم يلتقي الفائز منهما بطل أوقيانيا في مباراتي ملحق أيضاً لمعرفة المتأهل منهما إلى النهائيات.
في المجموعة الأولى، تعدّ أوستراليا واليابان مرشحتين بارزتين لانتزاع بطاقتي التأهل إلى المونديال، نظراً لخبرتهما، لكن كلاً من منتخبات البحرين وأوزبكستان وقطر قادرة على كسر المعادلات للمرة الأولى في تاريخها.
وفي المجموعة الثانية، تبدو السعودية في مهمة صعبة أمام الكوريتين، وبخاصة الجنوبية، وأيضاً إيران المتجددة والإمارات بطلة الخليج. فالمنتخب لم يظهر بمستوى ثابت تقريباً منذ بداية التصفيات، ما أدى إلى إعفاء المدرب البرازيلي دوس انغوس من مهمته وإسنادها إلى البديل المحلي ناصر الجوهر في الجولتين الأخيرتين.
أما كوريا الجنوبية فتطمح لحسم بطاقتها مباشرة وتجنب الدخول في مغامرة الملحق، وقد فشل أي من المنتخبين الكوريين في فرض أفضليته على الآخر في الدور الثالث فتعادلا ذهاباً وإياباً 0ـــ0.
وإيران التي تصدرت المجموعة الخامسة التي ضمتها والإمارات وسوريا والكويت، تبحث بقيادة مدربها وهدافها السابق علي دائي عن العودة إلى منافسات المونديال رغم الصعوبات الكبيرة التي واجهتها في الدور الثالث، قبل أن تتدارك وضعها في الجولتين الأخيرتين. أما المنتخب الإماراتي، الذي وضع مدربه الفرنسي برونو ميتسو التأهل إلى كأس العالم هدفاً رئيسياً لمهتمه معه، فقد تأهل إلى الدور الحاسم بشق النفس، وخسر في الجولة الأخيرة أمام نظيره السوري 1ـــ3 في أبو ظبي، وتفوقت الإمارات على سوريا بفارق هدف واحد فقط.
وتقع كوريا الشمالية أمام اختبار منافسات أرفع مستوى في الدور النهائي، ويتعين عليها حصد أكبر عدد من النقاط خارج قواعدها بعد أن أثبتت أنها لا تفرط بها بسهولة على أرضها.
* من ناحية أخرى، تشهد قبة أكاديمية «أسباير» في العاصمة القطرية الدوحة في 3 تموز قرعة المرحلة النهائية لتصفيات كاس آسيا 2011، ويشارك في القرعة 20 منتخباً تقسم إلى خمس مجموعات متساوية العدد، يتأهل منها أول وثاني كل مجموعة إلى النهائيات، حيث ستنضمّ إلى العراق والسعودية وكوريا الجنوبية وقطر (البلد المضيف) وبطلي كأس التحدي بنسختيه 2008 و2010 ليصبح العدد الكلي للمنتخبات المتأهلة إلى النهائيات 16 منتخباً.
(أ ف ب)