ثلاثة انتصارات ساحقة سجلها افتتاح المرحلة الـ20 من بطولة لبنان لكرة القدم قلبت موازين وترتيب الفرق الستة المتصارعة على البقاء، فقفز الفائزون الحكمة والتضامن والراسينغ، وبات الإرشاد والأهلي في مهب الخطر
الإرشاد × التضامن (2ــ3)

حقق التضامن فوزاً ربما كان الأغلى على مضيفه الإرشاد على ملعب الصفاء، وبات وضع الخاسر حرجاً.
ودفع الإرشاد ثمن استهتار لاعبيه إضافة إلى الثغرات الدفاعية وارتباك حارسه ناصر المصري. وسيطر الإرشاد نسبياً على المباراة وتكفل القائم الأيسر بصد كرة فؤاد حجازي (31)، الذي افتتح التسجيل بعد عرضية من سلامي فسدّد «عالطاير» في الشباك (38)، واستثمر حسين عطوي تسديدة غسان شويخ العرضية ليدرك التعادل آخر الوقت الإضافي.
وفي الشوط الثاني، واصل الإرشاد أفضليته وتقدم بهدف لسلامة (47)، ثم انكفأ الإرشاديون للخلف، وتسلم الصوريون اللعبة، فسجل لهم غسان شويخ وألغاه الحكم بداعي التسلل (82)، ولم يستوعب الإرشاديون الخطر الداهم فتمكن ديريك من إدراك التعادل مجدداً للتضامن برأسه إثر عرضية متقنة من حسون (85). وفي الدقيقة الأخيرة ظهر المنقذ شويخ مجدداً وخطف الفوز لفريقه بعد ارتباك دفاع الإرشاد وحارسه محققاً فوزاً ولا أغلى.
- قاد المباراة بنجاح الحكم طلعت نجم مع حيدر قليط وحسين عيسى، وحسام المقدم رابعاً.
- ارتقى التضامن ثامناً بـ 18 نقطة، وهبط الإرشاد لآخر الترتيب بـ13نقطة.

الحكمة × طرابلس (1ــ0)

دخل الحكمة المنطقة الدافئة بفوزه المتأخّر على ضيفه نادي طرابلس 1ــ0 على ملعب برج حمود.
تفوق طرابلس في الشوط الأول، ولاحت له فرص خطرة، إلا أنه افتقد اللمسة الحاسمة، وسدد أخطر كراته أمير الحاف أبعدها ميشال جبران عن خط المرمى (32) وضربت كرة أحمد المغربي القائم (37).
وتحسن الحكمة في الشوط الثاني، وألغى الحكم هدفاً سجله علي بزي لارتكابه خطأً على الحارس أحمد قرحاني (60)، إلا أن بزي عاد وأهدى نقاط المباراة للأخضر بتسجيله هدفاً صحيحاً، مستغلاً تمريرة وارطان الحاسمة.
- قاد المباراة الحكم علي صباغ مع علي عدي وزياد بيراق، وجهاد الغريب رابعاً.
- بات الحكمة سابعاً بـ19 نقطة، وطرابلس تاسعاً بـ17.

راسينغ × الأهلي صيدا (5ــ0)

استعاد راسينغ آماله في البقاء وسحق ضيفه الأهلي صيدا بخماسية بيضاء على ملعب جونية البلدي.
بسط «الأبيض» سيطرته على المباراة، ولم يعط الفرصة لضيفه لالتقاط الأنفاس والتعويض، وكان الحارس وسام كنج أشبه بمتفرج، ولم يختبر.
وافتتح السيراليوني دونالد التسجيل بكرة بعيدة تحولت من الدفاع وسقطت من فوق الحارس وليد عبد الرحمن (13)، وأتبعه أحمد عيتاني بالهدف الثاني بسهولة بعد تمريرات متبادلة بين دونالد وحسن خاتون (32).
وفي الشوط الثاني، تابع راسينغ سيطرته والأهلي ضياعه، ومرر رياض قبيسي بإتقان إلى أبو بكر باه الذي سدد من خارج المنطقة كرة رائعة (76)، وبعد دقيقتين مرر البديل علي أحمد كرة قصيرة لدونالد الذي تقدم وسجل الرابع، واختتم علي أحمد مهرجان الأهداف بعدما تابع بنجاح ركلة حرة سددها سيرج سعيد وارتدت من العارضة (93).
- قاد المباراة الحكم أندريه حداد مع أحمد قواص وحسين فرج، وبلال سلوخ رابعاً.
- ارتفع راسينغ عاشراً بـ16 وتراجع الأهلي حادي عشر بـ15 نقطة.

الأنصار والنجمة يواجهان المبرة والساحل

وتستكمل منافسات الأسبوع الــ21، فتجرى مباراتان غداً، حيث يلعب المتصدر الأنصار (46 نقطة) أمام ضيفه العقدة المبرة (رابع بـ 36 ن) والذي يتطلع لخطف الوصافة من النجمة والعهد، وذلك بالتعويض عن خسارته الأخيرة أمام الساحل. يغيب الأنصاري محمد حمود. (ملعب المدينة الرياضية).

النجمة × الساحل (المدينة)

يدخل النجمة(ثانياً بـ41 ن) متباهياً بفوز كبير على الحكمة 8ــ0، وعينه على الفوز وملاحقة الأنصار لعل وعسى، ويبقى حذراً جداً من منافسه الأزرق الواثق و«المرتاح البال» (سادس 25)، والذي أسقط المبرة أخيرا وأبعده عن مثلث القمة (0ــ2)، فهل يفعلها مع النجمة أيضاً لإراحة الأنصار ولصالح العهد؟

الصفاء × العهد (المدينة)

يلعب الصفاء للواجب المعنوي في الداخل (خامس 34 ن) مركّزاً أكثر على الكأس الآسيوي حيث يتصدر مجموعته مقترباً من التأهل بجدارة، وسيلعب في غياب نجومه الموقوفين الحارس نزيه طي وعامر خان ومحمد قرحاني وبوبي برنس. وهي فرصة ذهبية للعهد (ثالث 40) لملاحقة الأنصار والنجمة إذا عرف كيف يسجل.
(تنطلق جميع المباريات الساعة 4:30).