بات الفريق السويسري ثالث الفائزين بلقب بطولة «آي وان غران بري» لسباقات السيارات في ختام موسم 2007ـــــ2008 في المرحلة العاشرة التي استضافتها حلبة براندز هاتش العريقة في بريطانيا.وخلفت سويسرا فرنسا الفائزة في الموسم الأول وألمانيا حاملة اللقب، وذلك إثر حلول سائق الفريق نيل ياني رابعاً في السباق السريع وثالثاً في السباق الطويل.
ودخل الفريق السويسري إلى براندز هاتش وهو في منافسة مباشرة مع نظيره النيوزيلندي ثاني الترتيب العام، إلا أن حلول ياني ثالثاً وخصمه جوني ريد ثامناً في السباق السريع ضمن اللقب لسويسرا حتى قبل السباق الثاني.
واحتفل الفريق البريطاني على أرضه بإنهائه الموسم في المركز الثالث بعدما حلّ روبي كير أول في السباق السريع أمام الأميركي جوناثان سامرتون والإيرلندي أدام كارول على التوالي.
وقطع كير اللفّات الـ 15 بزمنٍ بلغ قدره 19.19.143 دقيقة، متقدّماً بفارق 1.126 ثانية على سامرتون و2.186 ثانية على كارول.
وفاجأ السائق الهندي المعروف ناراين كارثيكيان الجميع في السباق الطويل بإحرازه المركز الأول وتحقيقه الفوز الثاني لبلاده في الموسم المنتهي بعد الأول على حلبة زوهاي الصينية في كانون الأول الماضي.
وتقدّم كارثيكيان الذي قطع اللفات الـ 48 بزمنٍ بلغ قدره 1.07.24.691 ساعة على كير نفسه بفارق 1.078 ثانية، بينما صعد ياني ليحتفل باللقب العالمي على منصة التتويج بحلوله ثالثاً بفارق 8.725 ثانية، علماً بأن السويسري وجد الطريق إلى المنصة في 11 مناسبة.
وكان الفريق اللبناني مرّة جديدة ضحية الأعطال الميكانيكية التي أدّت إلى تقهقر السائق خليل بشير إلى المركز الأخير في السباق السريع بسبب عطل في المحرك، قبل أن يحلّ في المركز الثامن عشر في السباق الطويل.
الترتيب النهائي للبطولة: 1ـــــ سويسرا 168 نقطة، 2ـــــ نيوزيلندا (127)،
3ـــــ بريطانيا (126)، 4ـــــ فرنسا (118)، 5ـــــ جنوب أفريقيا (96).
(أ ف ب)