سيحاول سائقا فريق فيراري أن يواصلا سطوتهما على سباقات الموسم الجاري لسباقات سيارات «فورمولا 1» عندما يخوضان غمار جائزة تركيا الكبرى، المرحلة الخامسة لبطولة العالم على حلبة اسطنبول، يأمل الفنلندي كيمي رايكونن، بطل العالم ومتصدر الترتيب الحالي، والبرازيلي فيليبي ماسا تكرار سيناريو الموسم الماضي ومنح فريقهما فيراري الثنائية الثالثة على التوالي، وسيشهد هذا السباق على خط الانطلاق 10 فرق بعدما قرر فريق «سوبر اغوري» الانسحاب من البطولة لأسباب مالية.وأكد رايكونن أنه سعيد جداً بالبداية التي حققها هذا الموسم بتحقيقه فوزين في ماليزيا وإسبانيا وحلوله ثانياً في صخير، واضعاً خلفه السباق المخيب في ملبورن حيث حلّ ثامناً بعد إقصاء البرازيلي روبنز باريكيللو سائق هوندا الذي سيدخل التاريخ في اسطنبول حيث سيصبح أكثر السائقين مشاركة في تاريخ الفئة الأولى (257 سباقاً)، محطماً الرقم القياسي المسجل باسم الإيطالي ريكاردو باتريزي.
ورأى رايكونن أنه لن يتراخى رغم الأفضلية التي تفصله عن منافسيه، لأن الأخيرين سينقضون عليه إذا ارتكب أي خطأ على الحلبة التركية التي تمتد لمسافة 5.338 كلم (السباق 58 لفة).
وسيكون ماسا على الأرجح من أبرز منافسي رايكونن، ليتجنب أن يكون مجدداً سائق «الظل» بعدما اختبر هذا الواقع أيضاً عندما كان زميل البطل الألماني ميكايل شوماخر.
وسيكون السباق فرصة البريطاني لويس هاميلتون لتعويض ما فاته في السباقات الثلاثة الأخيرة حيث قدم أداءً متواضعاً جداً خلافاً للسباق الافتتاحي في ملبورن. وسيحاول هاميلتون تقليص الفارق مع رايكونن، لكن عليه أن يتفوق أولاً على ثنائي بي ام دبليو ساوبر قبل أن يفكر بالتفوق على ثنائي فيراري، لأن كوبيتسا وزميله الألماني نيك هايدفيلد عازمان على منح فريقهما صفة المنافس الجدي على اللقب، وخصوصاً لقب الصانعين بعدما وضعاه في صدارة الترتيب لأول مرة في مسيرته القصيرة خلال سباق البحرين، قبل أن يعود «الحصان الجامح» ويسحب بساط الصدارة من تحت قدميه في برشلونة.
وتعدّ الحلبة التركية متطلبة جداً على الإطارات بسبب تنوع مسارها هبوطاً ونزولاً، إضافة إلى المنعطفات الكثيرة (14 منعطفاً: 8 إلى اليسار و6 إلى اليمين).
(أ ف ب)