بسط فريق فيراري، بطل ومتصدر بطولة الصانعين، سيطرته على جولتي التجارب الحرة لجائزة تركيا الكبرى، المرحلة الخامسة من بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 على حلبة إسطنبول. وجاء البرازيلي فيليبي ماسا، بطل هذا السباق في العامين الماضيين، في المركز الأول خلال جولة التجارب الأولى، قاطعاً أفضل لفة له من أصل 16 بزمن 1.27.323 د، متقدماً بفارق ضئيل جداً هو 0.133 ثانية على الفنلندي هايكي كوفالاينن سائق ماكلارين مرسيدس الذي حصل على الضوء الأخضر للمشاركة في السباق بعد تعافيه من حادث تعرض له في برشلونة، و0.429 ث على زميل الأخير البريطاني لويس هاميلتون.
وأنهى الإسباني فرناندو ألونسو سائق رينو هذه الجولة في المركز الرابع أمام البريطاني جنسون باتون سائق هوندا. أما سائق فيراري الثاني الفنلندي كيمي رايكونن، بطل العالم ومتصدر الترتيب الحالي، فعانى في الجولة الصباحية من مشاكل في علبة السرعات، ما أجبره على الاكتفاء بالقيام بثلاث لفات فقط، منهياً هذه الجولة في المركز العشرين، لكن عاد ليسجل أسرع زمن في الجولة الثانية، مسجلاً 1.27.543 د في أفضل لفة له من أصل 30، فيما حل هاميلتون ثانياً بفارق 0.036 ث فقط عن الفنلندي، وماسا ثالثاً بفارق 0.139 ث عن زميله.
وحل الاسكوتلندي المخضرم ديفيد كولتهارد سائق ريد بول ريسينغ في المركز الرابع أمام كوفالاينن والبولندي روبرت كوبيتسا سائق بي أم دبليو ساوبر.