كشف القيّمون على بطولة العالم للـ«آي وان غران بري» النقاب عن الصورة الأولى لسيارة الـ«آي وان» الجديدة التي صممتها فيراري لتكون السيارة المعتمدة من قبل جميع الفرق المشاركة في بطولة موسم 2008ـــ2009، وستُختبر خلال تجارب ستقام في إنكلترا. وسيكون للسائق الأسطوري السابق في الفورمولا واحد والمعلّق التلفزيوني جون واطسون الشرف بقيادة السيارة كأول سائق يقود السيارة الجديدة التي جُهّزت بمحرك «في 8» من فيراري، الذي تبلغ قوته 600 حصان، وصُمّم هيكل السيارة ليتلاءم مع هيكل الـ«أف 2004».

وأشرف المدير التقني في الـ«آي وان غران بري» جون ترافيس على تصميم السيارة وتطوير أدائها في «بونيور ريجيس» في بريطانيا مع روري بيرن الذي كانت له صفة المستشار. وطوال مدة العمل، أشرف على الأعمال أحد العاملين في فيراري جان جاك هيس.
يُشار إلى أن الإعلان عن الاتفاق مع شركة فيراري لتصميم هيكل سيارة الـ«آي وان» وتزويدها بمحرك من الشركة تمّ في 11 تشرين الأول 2007 في اتفاق مدته ست سنوات، ويبدأ التنفيذ في الموسم الرابع على انطلاق البطولة، أي في الموسم المقبل.
وعن تجربة السيارة وهيكلها ومحركها الجديدين، قال رئيس الـ«آي وان غران بري» طوني تكسييرا: «ينتظرالجميع بفارغ الصبر رؤية السيارة الجديدة، وأنا سعيد لرؤية سيارة الـ«آي وان» في طرازها الجديد، إذ ستدور إطاراتها لأول مرة الجمعة المقبل.
وما يزال لدينا العمل المضني والشاق لتكون السيارة جاهزة للموسم المقبل، وما سنراه الجمعة ليس سوى خطوة أولى ضمن خطة تطوير ولتجربة السيارة الجديدة، لكنني سعيد جداً بالتقدّم الذي أُنجز. لدينا مجموعة صغيرة من الأشخاص الذين يُكرّسون وقتهم في «بونيور ريجيس»، وأنا مسرور لأننا نُطبّق البرنامج الذي وضعناه ونحن على السكة الصحيحة».
(الأخبار)