علي صفاكرة لبنان من كرة آسيا.
دوري المحترفين لنوادي آسيا، دخل في المراحل الحاسمة لتحضيره، وهو سينطلق عام 2009. والاتحاد الآسيوي يدرس حالياً أسماء الدول المستوفية شروط المشاركة في الدوري، وكرة لبنان طبعاً خارج الموضوع... فكيف تبدو الصورة؟
■ ■ ■
يتطلع الاتحاد الآسيوي لمشاركة 14 اتحاداً آسيوياً حسب المعايير المطلوبة، تحدد منها سابقاً ثمانية لبتّ معظم الشروط وهي: كوريا الجنوبية، اليابان، الصين، أوستراليا، قطر، الإمارات، السعودية وإيران، على أن تكمل الشروط لاحقاً.
لجنة الاحتراف الآسيوية المكلفة جالت على الاتحادات المعنية وتابعت خطوات إنجازات الشروط وهي:
ـــ وجود 12 فريقاً في الدوري المحلي على الأقل.
ـــ وجود منشآت قانونية لكل ناد.
ـــ تأمين موارد خاصة لكل ناد.
ـــ خصخصة النوادي.
ـــ تفعيل الإعلام.
■ ■ ■
وعن نظام دوري المحترفين برزت النقاط التالية:
ـــ تحديد عدد الفرق المشاركة من كل دولة حسب تصنيفها الدولي. ويجري اختيار الفرق محلياً حسب ترتيبتها على جدول الدوري.
ــ تجرى تصفيات تمهيدية بين فرق الدول المتدنية بترتيب كرتها للوصول إلى دوري المجموعات (الـ32).
ـــ يتأهل عدد من كل مجموعة (بحسب مستوياتها) وتتحول فرق أخرى إلى تصفيات أدنى.
(في حال مشاركة 4 فرق مثلاً من بلد واحد، يدخل الأول والثاني في ترتيب الدوري المحلي تلقائياً إلى المرحلة النهائية، ويخوض الثالث والرابع تصفيات (ذهاباً وإياباً) مع فرق أخرى في الترتيب الثالث والرابع من دول على مستوى مماثل.
... هذه بعض نقاط مطروحة أمام اللجنة الآسيوية لدرسها ووضعها رسمياً.
وكان رئيس الاتحاد الآسيوي، القطري محمد بن همام، قد صرح أنه اختار النموذج الأوروبي في تنظيم دوري المحترفين الآسيوي للاقتراب إلى مستوى متطور فنياً ومادياً، خلال السنوات العشر المقبلة.
وعن الكرة الخليجية المشاركة قال: عندما تتحوّل النوادي إلى ملكية خاصة (خصخصة)، تكون قد قطعت نصف الطريق.
وأشار بن همام إلى ضرورة تفعيل الإعلام الرياضي قبل المباريات وبعدها، وجدد مطالبته بضم منتخبات لبنان وسوريا والأردن إلى بطولة الخليج.
■ ■ ■
وأمام حركة كرة آسيا المقبلة على دوري المحترفين، تقف كرة لبنان المسكينة على حواجز الفوضى والتخلّف والأسلاك الطائفية ـــ السياسية، بانتظار من ينقلها من دكاكين إلى نواد حقيقية ترتبط بشركات رعاية، وتمثّل جمعيات عمومية قانونية وإدارات متخصصة تضع أنظمة متقدمة... وصولاً إلى انتخاب «اتحاد اللعبة» بعيداً من براثن الخاطفين.