strong>تأهّل منتخب لبنان لكرة القدم للصالات «فوتسال» إلى الدور ربع النهائي من بطولة آسيا التي تستضيفها تايلاند حتى 18 الجاري، رغم خسارته أمام منتخب أوزبكستان 1 ــ 5
منح فوز أوزباكستان تصدرها المجموعة بتسع نقاط كاملة، أمام لبنان وله 4 نقاط، فيما حلّت ماليزيا الفائزة على كوريا الجنوبية 4 ــ 3 ثالثة بثلاث نقاط، وكوريا رابعة بنقطة واحدة.
وسبق أن بلغ المنتخب اللبناني الدور ربع النهائي أيضاً في بطولة العام الماضي التي استضافتها اليابان حيث خرج على يد قيرغيزستان بخسارته 2 ــ 3 بعد التمديد، وهو سيلتقي، غداً الخميس، مع إيران، حاملة اللقب، التي سقط أمامها 4 ــ 8 في الدور الأول عام 2007.
المباراة: لم تعكس نتيجة المباراة الأداء الذي قدّمه المنتخب اللبناني حيث ظهر في أفضل مستوى له حتى الآن، بيد أن عدم التوفيق والإصابات التي طالت اللاعبين الأساسيين أثرت فيه بشكل كبير، إذ خاض القائد ربيع أبو شعيا ومحمود عيتاني وخالد تكه جي اللقاء رغم معاناتهم أوجاعاً مختلفة، علماً أن اللبنانيين أظهروا بعض التراخي في منتصف الشوط الثاني بعد معرفتهم بنتيجة مباراة ماليزيا وكوريا التي منحتهم بطاقة التأهل.
وأبقى المدرب دوري زخور على عيتاني وتكه جي على مقاعد البدلاء في الدقائق الخمس الأولى، معتمداً على عنصر المفاجأة بإدخالهما في الوقت عينه، وقد أثمرت الخطة سريعاً حيث صدّ القائم الأيسر كرة لتكه جي في الدقيقة الثامنة، قبل أن يتلقّى عيتاني بعدها بدقيقة تمريرة عرضية من إبراهيم حمود ويطلقها زاحفة في زاوية مرمى الحارس الأوزبكي روستام أوماروف، مفتتحاً التسجيل للبنان.
ولم تمضِ 30 ثانية على الهدف اللبناني حتى استغل غولوميون مامديونوف ركلة حرة أحدثت دربكة ليسجل هدف التعادل بكرة قوية سددها من مسافة قريبة في شباك الحارس ربيع الكاخي.
وعاكس الحظ تكه جي مجدداً عندما أبعد القائم الأيسر كرة أخرى له في الدقيقة العاشرة، تابع بعدها اللبنانيون سيطرتهم وزحفهم الهجومي وسط خلقهم المزيد من الفرص، أخطرها تسديدة مباغتة لهيثم عطوي صدّها اوماروف، وأخرى لعيتاني مرّت قرب القائم.
ورغم بقاء المنتخب اللبناني الطرف الأفضل في مستهل الشوط الثاني، إلا أن الأوزبكيين استفادوا من عامل اللياقة البدنية المرتفعة لديهم واكتمال صفوفهم على عكس اللبنانيين الذين افتقدوا مجدداً عنصرين مهمّين هما حسن حمود وقاسم قوصان بداعي الإصابة.
وانتفض المنتخب الأوزبكي فجأة مضيفاً الهدف الثاني في الدقيقة 25 بواسطة فروح فرحوتدينوف والثالت في الدقيقة 26 عبر ديلشود ارسالييف، قبل أن يضيف هو هدفاً رابعاً في الدقيقة 33، ثم أطلق باهودير احمدوف كرة صاروخية في المقص الأيسر لمرمى الكاخي في الدقيقة 37 مسجلاً الهدف الخامس.
مثّل لبنان: الحارس ربيع الكاخي، واللاعبون ربيع ابو شعيا، سيرج سعيد، ابراهيم حمود، هيثم عطوي، خالد تكه جي، محمود عيتاني، عباس فضل الله وفرنسوا خرما.