تصل بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 إلى المرحلة السادسة نهاية الأسبوع الجاري عندما تستضيف إمارة موناكو جولة جديدة من الصراع المتأجج، والذي قد تخرقه المفاجآت التي غالباً ما تكون حاضرة على حلبة الشوارع الشهيرة.

وتبدو المنافسة اليوم أقوى بكثير، وخصوصاً بعد فوز سائق فيراري البرازيلي فيليبي ماسا في سباق جائزة تركيا الكبرى على حلبة اسطنبول، ما أنعش آماله في المنافسة على اللقب بعدما لحق بسائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون إلى المركز الثاني في الترتيب العام للسائقين برصيد 28 نقطة، وبفارق 7 نقاط خلف زميله بطل العالم الفنلندي كيمي رايكونن المتصدر.
إلا أن الأمور قد تبدو مختلفة في موناكو بعدما أعلن غالبية السائقين طموحاتهم لمجاراة سائقي الصف الأول وسط إدراكهم بأن هذا الأمر قابل للتحقيق، حيث إن تسجيل مركز جيّد في التجارب قد يعطي أفضلية للوقوف في مركز متقدّم لأن التجاوز شبه مستحيل على حلبة الإمارة، وستكون لمهارة السائق الكلمة الفصل في نتيجته حيث الاعتماد على الموهبة أكثر منه على السيارة.
وإذ حصد فيراري أربعة انتصارات مقابل واحد لماكلارين، فإن «بي أم دبليو ساوبر» كان حاضراً بقوة عبر سائقيه الألماني: نيك هايدفيلد والبولوني روبرت كوبيتسا اللذين يجدان في موناكو المكان المثالي لتحقيق فوز أول للفريق الألماني ــــ السويسري.
وقال كوبيتسا: «أنتظر سباق موناكو بفارغ الصبر. قدّمت أداءً جيداً هناك في 2007، وأعشق شكل الحلبة في قلب المدينة. وهذه السنة سيكون أيضاً سباقاً صعباً، لذا آمل على الأقل أن أكون بنفس مستوى الموسم الماضي، وأنتظر تسجيل نتيجة جيدة».
بدوره، أعلن الإسباني فرناندو ألونسو أنه يهدف إلى تحقيق المفاجأة في جائزة موناكو، رغم اعترافه بأن فريقه رينو يتخلّف حالياً على ثلاثي الصدارة.
ورأى ألونسو، الذي فاز على حلبة الإمارة في العامين الماضيين، أن بإمكان فريقه أن يحقق المفاجأة في سباق نهاية الأسبوع ويخرج فائزاً، مضيفاً: «سنحاول أن نحقق المفاجأة والاستفادة إلى أقصى الحدود من الفرصة المتاحة لنا. بإمكاننا أن نحقق نتيجة أفضل إذا كان أحد فرق المقدمة يعاني. وعلينا بالتالي أن نكون حاضرين لاستغلال أي فرصة تتاح لنا».
أما رايكونن فهو يريد نسيان نتيجته المخيّبة في بطولة 2007 عندما انطلق من المركز السادس عشر بعد خطأ ارتكبه في التجارب، منهياً السباق ثامناً.
ويفترض أن تأتي المنافسة المباشرة لرايكونن من هاميلتون وماسا صاحبي المركزين الثاني والثالث على التوالي الموسم الماضي، وتصبّ الأفضلية في مصلحة البريطاني الشاب، وهو قال: «موناكو هو سباقي المفضل. قدمنا سباقاً ممتازاً في اسطنبول، نأمل أن نبني عليه في المرحلة المقبلة مع إدراكنا بأن كل شيء قابل للحصول في الإمارة».
وتقام التجارب الحرّة اليوم، والرسمية السبت، على أن يكون السباق كالعادة بعد ظهر الأحد.
(أ ف ب)