يحتفل فرانك وليامس مدير فريق «وليامس ــــ تويوتا» في نهاية الأسبوع الحالي بسباقه الرقم 600 في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1، على حلبة مونتي كارلو التي تستضيف المرحلة السادسة لهذا الموسم. وهو أكد أنه فخور جداً بما حققه خلال مسيرته الطويلة في رياضة الفئة الأولى.وقال وليامس إنه استمتع كثيراً بحياته داخل الحظيرة، مضيفاً «إنها رحلة طويلة، استمتعت بمعظمها، وهذا الأمر الأهم. أنا في مكان رائع، وأعتقد أنكم توافقونني جميعكم الرأي». كما أكد أنه لا يزال يستمتع بالسباقات أكثر من أي وقت مضى، لأن الضغوطات المالية عليه أقل مما كانت منذ 20 عاماً.
وبدأ وليامس مشواره مع رياضة المحركات كسائق وميكانيكي قبل أن يؤسس «وليامس رايسينغ» عام 1966، وخاض غمار سباقات الفورمولا 2 والفورمولا 3 كمدير للفريق، قبل أن يشتري هيكل سيارة برابهام ويدخل غمار الفورمولا 1. وفي 1972، بنى وليامس سيارة «بوليتويز أف أكس 3» التي كانت الأولى من تصنيع فريقه بشكلٍ كامل ومن تصميم لين بايلي، إلا أن السائق هنري بيسكارولو حطّمها في أول مشاركة بعد تعرّضه لحادثٍ قوي.
وعانى وليامس بعدها مشاكل مادية، وحاول جاهداً أن يجد راعياً رسمياً يتحمّل التكاليف التي يتكبّدها، وانتظر حتى 1976 ليحصل على مبتغاه، ثم دخل بعدها في شراكة مع شركة زيوت، لكنه فضّل في العام التالي الرحيل مع أحد العاملين معه، وهو المهندس الشهير باتريك هيد (لا يزال في الفريق حتى الآن)، ليؤسسا فريق «وليامس غران بري» الذي لا يزال ينافس في البطولة حتى يومنا هذا مع السائقين الألماني نيكو روزبرغ والياباني كازوكي ناكاجيما.
وتقام التجارب الحرّة اليوم الساعة 15.00 والسباق غداً في التوقيت عينه.
(أ ف ب)