Strong>بمدرّب شاب ولاعبين شبّان تدخل كرواتيا كأس أوروبا 2008، إذ أحدث خروجها من الدور الأول للبطولة القارية عام 2004 ومونديال 2006، ثورة دفعت بجيل صغير أوصل المنتخب الفتي الى النمسا وسويسرا تحت إشراف سلافن بيليتش
يأتي هذا التغيير الجذري بعد النجاحات التي حقّقتها كرة القدم الكرواتية في العقد الماضي، والتي كان أبرزها الحصول على الميدالية البرونزية في مونديال فرنسا 1998، بتشكيلة ضمّت أسماءً لن ينساها الكروات بسهولة مثل دافور شوكر هدّاف المسابقة ولاعب الوسط الأنيق زفونيمير بوبان وروبرت بروزينيكي.
كان من المنطقي أن ينقل بيليتش (39 عاماً) أطفاله المدلّلين الذين أشرف عليهم في منتخب الشباب إلى المنتخب الأول مثل البرازيلي الأصل إدواردو دا سيلفا الذي تعرّض لإصابة خطيرة مع ناديه أرسنال في الدوري الإنكليزي ستبعده فترة طويلة عن الملاعب، والظاهرة لوكا مودريتش أو حتى فيدران كورلوكا، معزّزين بأولئك الموهوبين الذين يلعبون في الخارج، أمثال ملادن بتريتش وايفان راكيتيتش.
منطق بيليتش في اعتماد اللاعبين الذين أوصلوا كرواتيا إلى النهائيات أجبره على التخلي عن بعض المخضرمين مثل يوريكا فرانييس وماركو بابيتش وبوسكو بالابان الذين شاركوا في «فضيحة» 2006. وعن إبعاد هؤلاء يقول بيليتش: «تحدثت معهم ولم تكن المواجهة رائعة، بعضهم خاب أمله، والبعض الآخر كان غاضباً وأنا أتفهّم ذلك».
سيفتقد الكروات كثيراً غياب هدافهم المصاب إدواردو داسيلفا (25 عاماً) الذي سجل 13 هدفاً لكرواتيا في 18 مباراة بعدما تمزّق وكسر كاحله في مباراة أرسنال وبرمنغهام في الدوري الإنكليزي في 23 شباط الماضي، وفي غيابه سيلقى الحمل الهجومي على كتفي بتريتش (28 عاماً) مهاجم بوروسيا دورتموند الألماني.
لعب بتريتش فترة وجيزة مع كرواتيا عام 2001، قبل أن يستدعيه بيليتش مجدّداً عام 2006، ليشارك في إبعاد إنكلترا عن الحدث القاري عندما سجل ثالث أهداف كرواتيا (3-2) في المرمى الإنكليزي على ملعب «ويمبلي» في التصفيات التأهيلية، ليرتفع الرصيد التهديفي للّاعب المولود في البوسنة إلى 9 أهداف في 22 مباراة دولية.
كما سيضيف لاعب وسط شالكه الألماني راكيتيتش (20 عاماً) قوة هجومية في خط وسط كرواتيا، لكونه يتمتع بتسديدات محكمة من المسافات البعيدة.
ويمثّل لاعب وسط دينامو زغرب اونيين فوكوييفيتش (24 عاماً) قوة ضاربة في الهجمات المرتدة، إلى جانب زميله في دينامو والمنتقل إلى توتنهام الإنكليزي مودريتش (22 عاماً) الذي يعدّ العقل المفكّر لكرواتيا واليد اليمنى لبيليتش على أرض الملعب، ويصفه المراقبون بأفضل لاعب وسط صاعد في كرواتيا وأوروبا.
ويكمل مدافع مانشستر سيتي الإنكليزي كورلوكا (22 عاماً) عمود كرواتيا الفقري، وهو يدين كثيراً لبيليتش الذي أوصله إلى المنتخب الأول.
تخلّت كرواتيا عن طريقة لعبها التقليدية 3-5-2 وانتقلت إلى طريقة 4-4-2، حيث تعتمد على المخضرمين روبرت كوفاتش وداريو سيميتش في قلب الدفاع، مع شقيق الأول وقائد الفريق نيكو كوفاتش في الوسط الدفاعي ونيكو كرانيكار لاعب بورتسموث الإنكليزي إلى جانب مودريتش، فيما يزخر خط الهجوم إضافةً إلى بتريتش بلاعبي هامبورغ ايفيكا اوليتش وفيردر بريمن إيفان كلاسنيتش.
ستكون المواجهة الثانية لكرواتيا في الدور الأول مع ألمانيا على ملعب مدينة كلاغنفورت ساخنة، بعدما تواجه الطرفان مرّتين في المناسبات الكبيرة، الأولى عام 1996 في بطولة أوروبا في إنكلترا انتهت 2-1 لمصلحة الألمان أبطال الدورة، والثانية ثأر فيها الكروات بقوة في مونديال فرنسا 1998 وأخرجوا ألمانيا من ربع النهائي بنتيجة ساحقة 3-0 في مباراة شارك فيها المدرب الحالي لاعباً.
(أ ف ب)