تنطلق، اليوم، المرحلة الأولى من الدور الأول لتصفيات القارة الأفريقية المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2010 لكرة القدم في جنوب أفريقيا ولكأس أمم أفريقيا التي تستضيفها الغابون في العام عينه. ويشارك في التصفيات 48 منتخباً وزّعت على 12 مجموعة، على أن يتأهّل بطل كل مجموعة مع المنتخبات الثمانية التي تحتل أفضل المراكز الثانية إلى الدور الثالث من التصفيات. وتستهل مصر حملة الدفاع عن لقبيها الأخيرين في كأس الأمم، بمواجهة ساخنة أمام ضيفتها الكونغو الديموقراطية ضمن المجموعة الـ12 التي تضم مالاوي وجيبوتي. ولن تكون مهمة المنتخب الجزائري أفضل من المصري، حيث يحل ضيفاً على السنغال ضمن المجموعة السادسة التي تضم ليبيريا وغامبيا. ولا تختلف حال المنتخب الليبي عندما يحل ضيفاً على نظيره الغاني، في المجموعة الخامسة التي تضم الغابون وليسوتو.
ويخوض منتخب المغرب اختباراً سهلاً على أرضه عندما يستضيف منتخب إثيوبيا، ضمن منافسات المجموعة الثامنة التي تضم رواندا وموريتانيا. ويأمل المنتخب المغربي استغلال عاملَي الأرض والجمهور لكسب النقاط الثلاث التي ستعيد الثقة إلى أنصاره بعد الخروج المخيّب من الدور الأول لنهائيات كأس الأمم الأخيرة في غانا.
في المجموعة التاسعة، تبدو حظوظ المنتخب التونسي كبيرة لتخطّي عقبة ضيفه البوركيني ضمن المجموعة التاسعة، التي تضم بوروندي والسيشل. وتتجه الأنظار إلى لاغوس التي تحتضن مباراة قمة بين نيجيريا وجنوب أفريقيا، في المجموعة الرابعة التي تضم غينيا الاستوائية وسيراليون. وتلعب الكاميرون مع الرأس الأخضر، وتنزانيا مع موريشيوس (المجموعة الأولى)، غينيا مع زيمبابوي، وناميبيا مع كينيا (الثانية)، وأنغولا مع بنين، وأوغندا مع النيجر (الثالثة)، وساحل العاج مع موزامبيق، وبوتسوانا مع مدغشقر (السابعة)، وتوغو مع زامبيا، واريتريا مع سوازيلاند (الحادية عشرة).

مواجهتان صعبتان للعراق والأردن

يخوض، اليوم، منتخب الأردن لكرة القدم اختباراً صعباً أمام مضيفه الكوري الجنوبي في افتتاح الجولة الثالثة من منافسات المجموعة الثالثة ضمن التصفيات الآسيوية المؤهّلة لنهائيات مونديال 2010. ويحلّ المنتخب العراقي بطل آسيا، غداً، ضيفاً على نظيره الأوسترالي في مباراة لا تخلو من الصعوبة لأسود الرافدين، وستشكل هذه المباراة مفترق طرق للعراقيين بعد سقوطهم في الجولتين الماضيتين: تعادل والصين، وخسارة أمام قطر.

فضية للقطري شاهين في بلغراد

أحرز العداء القطري سيف سعيد شاهين، بطل العالم مرتين وصاحب الرقم القياسي لسباق 3 آلاف م موانع، المركز الثاني في سباق 5 آلاف م خلال لقاء بلغراد الدولي في أول ظهور له بعد غياب طويل بسبب الإصابة. وقطع شاهين المسافة بزمن 13.29.83 دقيقة بفارق كبير خلف العداء الإثيوبي امان مارغا زيدا (13.24.29 د).