يضع الفنلندي كيمي رايكونن، بطل العالم، وزميله البرازيلي فيليبي ماسا نصب أعينهما منح فريقهما فيراري هدية ذكرى 60 عاماً على دخول «الحصان الجامح» عالم سباقات سيارات الفورمولا 1، فيما يأمل البريطاني لويس هاميلتون سائق ماكلارين مرسيدس أن يعكّر على الفريق الإيطالي هذا الحدث، وذلك خلال جائزة البحرين الكبرى، المرحلة الثالثة من بطولة العالم.وأُسست فيراري عام 1929، وهي شاركت في 759 سباقاً اعتباراً من 1958، وفازت بلقب الصانعين في 15 مناسبة، وبلقب السائقين في 15 مناسبة، آخرها العام الماضي مع رايكونن الذي يسعى لتحقيق فوزه الأول على الحلبة الخليجية، والثاني لهذا الموسم، بعدما سيطر في المرحلة السابقة على سباق سيبانغ سيطرة كاملة.
ومن المتوقع أن يواجه رايكونن منافسة شرسة من زميله ماسا خصوصاً، إذ يسعى الأخير إلى تحقيق بداية جديدة انطلاقاً من حلبة صخير التي فاز عليها العام الماضي، وذلك بهدف تعويض خيبته في ملبورن وسيبانغ حيث خرج خالي الوفاض.
ويمكن القول إن فيراري تملك أفضلية على الفرق المنافسة في البحرين، وخصوصاً ماكلارين مرسيدس و«بي أم دبليو ساوبر» بسبب التجارب التي خاضتها على هذه الحلبة مع فريق تويوتا، وبغياب جميع الفرق الأخرى، إلا أن إداريي ماكلارين استبعدوا أن تكون للفريق الإيطالي أفضلية واضحة في صخير نتيجة هذه التجارب.
ورأى هاميلتون أن حلبة البحرين ترتقي دائماً إلى الهدف الذي أنشئت من أجله، وهو إدخال الحماسة والإثارة إلى الفورمولا 1، مضيفاً «إنها حلبة مميزة ومختلفة عن أي من الحلبات الأخرى، لأنك تقود في الصحراء بكل ما للكلمة من معنى. ليس هناك أشجار أو أبنية. إنها ببساطة الصحراء. أنا معجب بهذه الحلبة فعلاً. هناك الكثير من الفرص للتجاوز فيها».
وسيكون ثنائي «بي أم دبليو ساوبر» الألماني نيك هايدفيلد والبولوني روبرت كوبيتسا متربّصاً بأي خطأ من سائقي فيراري وماكلارين ليدخلا على خط المنافسة على المركز الأول، وخصوصاً أن الفريق الألماني ـــ السويسري قد أكد أنه مستعدّ هذا الموسم بجدّية للحصول على أول فوز له، وهو كان قد صعد إلى منصة التتويج في السباقين الأوّلين عبر هايدفليد في أوستراليا وزميله في ماليزيا.
بدوره، رأى رايكونن أن فيراري ستكون ضمن صراع ثلاثي على لقبي السائقين والصانعين في موسم 2008، وخصوصاً أن ثنائي «بي أم دبليو» نجح في الصعود إلى منصة التتويج في سباقي أوستراليا وماليزيا.
وقال رايكونن: «الآن إنها معركة بين ثلاثة فرق بدلاً من اثنين. فيراري وماكلارين فازا بالسباقين الأوّلين، لكن لا يفترض بنا نسيان بي أم دبليو التي كانت في المركز الثاني. لذا فإن أي زلّة من ثنائي المقدمة في الموسم الماضي سيستغلها الطرف الثالث لحصد النقاط. بالفعل عليك القتال هذا العام من أجل النقاط».
ويأمل «الرجل الجليدي» أن يسجّل أفضل من المركز الثالث، وهو أحسن نتيجة له في البحرين. وقد علّق على هذا الموضوع قائلاً «لقد أنهيت سباق البحرين ثالثاً في ثلاث مناسبات متتالية. صخير هي إحدى الحلبات التي أريد الفوز عليها بشدة».
وبرز طلب ولي العهد البحريني الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة من ماكس موزلي، رئيس الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا»، عدم حضور السباق، بسبب الفضيحة الجنسية التي تبيّن ضلوعه فيها، ونشر شريط فيديو يظهره في وضعٍ مخزٍ.
(أ ف ب)