strong>أحمد محيي الدينيفتتح لبنان، اليوم، سكة قطار التصفيات المؤهّلة إلى نهائيات كأس الأمم الآسيوية الـ15، التي تستضيفها دولة قطر عام 2011، بلقاء مع ضيفه منتخب جزر المالديف على ملعب المدينة الرياضية (الساعة 18:00)، في الدور التمهيدي. ويستعيد المنتخب الوطني لاعبيه الذين غابوا عن اللقاء الأخير أمام مضيفه السنغافوري 0ــــ2، في تصفيات المونديال، وهم خضر سلامي وعلي الأتات ورامز ديوب وعلي السعدي، وهم بحالة جيدة، إلى جانب الأساسيين، ولكن مع غياب رضا عنتر لارتباطه مع فريقه كولن في دوري الدرجة الثانية في ألمانيا.
وفي حديث إلى الأخبار، رأى المدرّب إميل رستم أن الجوّ إيجابي والمعنويات مرتفعة والفريق مصمّم على تحقيق نتيجة جيدة في مباراة اليوم، تريحه في مباراة الإياب الأسبوع المقبل. وحذّر رستم من الاستهتار بالضيوف، لأن مستواهم تطوّر وحققوا نتائج لافتة أبرزها التعادل مع كوريا الجنوبية 0ــــ0 في تصفيات كأس العالم 2006، بعدما خسروا أمام لبنان ذهاباً في بيروت 0ــــ3، وإياباً في المالديف 2ــــ5.
ويقع منتخب المالديف في المرتبة 153 عالمياً، (لبنان 144). وفاز المالديف في آخر مباراة دولية لعبها على اليمن 2ــــ0 في تشرين الأول الماضي، ويُعدّ المهاجمان علي أشفاق وعلي عمر أبرز نجوم الفريق. ويقود المباراة طاقم حكام أردني. وكان الاتحاد اللبناني قد دعا، أمس، إلى مؤتمر صحافي لمدرّبي المنتخبين، عدنان الشرقي والسلوفاكي جوزف يانكيش، إلا أنه في الوقت المعلن ( الواحدة ظهراً) لم يحضر أحد سوى الصحافيين والمصوّرين، وانتظروا وقتاً طويلاً ثم غادروا، وتبيّن حصول سوء تنسيق إداري سبّب الخلل. وعقد الاجتماع متأخراً، وسيعقد المؤتمر الصحافي للمدرّبين عقب المباراة.
تراجع مخيف للقطبين
سجّل قطبا الكرة اللبنانية الأنصار والنجمة تراجعاً قياسياً في التصنيف الدولي للأندية عن شهر آذار الماضي، الذي يجريه الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم، فحلّ الأنصار في المرتبة الـ206 عالمياً والـ15 عربياً بـ83 نقطة، متراجعاً 49 مرتبة، وحلّ النجمة في المرتبة الـ250 عالمياً والـ20 عربياً بـ76 نقطة، متراجعاً 78 مرتبة، وتساوى النبيذي مع لومان وليل وفالنسيان الفرنسيين وفاليرينغا النروجي وسان خوسيه البوليفي.
وشهدت المراتب العشر الأولى حضوراً إنكليزياً كبيراً، فحلّ تشلسي أوّلاً بـ277 نقطة، ومانشستر يونايتد ثانياً، وليفربول خامساً، وأرسنال عاشراً، وبقي ميلان الإيطالي ثالثاً.
وعربياً، بقي النجم الساحلي التونسي أولاً، و49 عالمياً، ثم الأهلي المصري (76) والهلال السوداني ثالثاً (95).
سعد بديلاً من الأموري في العهد
عيّن نادي العهد مدرّب فرق الفئات العمرية فؤاد سعد مدرّباً لفريقه الأول حتى نهاية الدوري، بدلاً من العراقي عبد الأمير أحمد ( الأموري). وعزا أمين سر النادي الحاج محمد عاصي سبب تبديل الأموري، بالتراضي، بأنه لم يتأقلم جدّياً مع الفريق، وألّفت الإدارة لجنة لمعالجة موضوع لاعبيها المستهترين، وقد يوقف عدد منهم قبل انقضاء الدوري.