تفتتح، اليوم، منافسات الأسبوع الـ18 من بطولة لبنان لكرة القدم بمباراتين، وتستكمل غداً بأربع، وتتميز بمواجهات بين فرق المقدمة الخمسة مع الخمسة الأواخر، وقمة تحتية حارة. السبت 12 نيسان:
الإرشاد × الصفاء (البلدي بيروت)
لقاء ساخن بين الإرشاد المتعثر في الإياب (عاشر 13 نقطة) والصفاء الساعي بتطور لاختراق المثلث العلوي (خامس 31 نقطة).
الفوز لازم للصفاء والتعادل يرضي الإرشاد. يغيب عن الإرشاد جوليوس برايس وحسن ملاح.
الساحل × الأنصار (المدينة الرياضية)
يدرك الأنصار المتصدر المحتار بالإصابات صعوبة مواجهة الأزرق المنظّم والمرتاح في الوسط الآمن (سادس 22 نقطة).
الأنصار (أول 37 نقطة) لا يحتمل أي تعثر بفقده الصدارة (37 نقطة) لصالح ملاحقيه النجمة والمبرة والعهد، ويغيب عنه نصرات الجمل الموقوف ومحمد مطر للإصابة.
الأحد: المبرة × الحكمة (البلدي بيروت)
المبرة الوصيف الثاني (35 نقطة) الناهض والمتطلع إلى اللقب الأول يلعب للفوز فقط، مدركاً صعوبة مواجهة الحكمة العنيد وموقعه المحرج (سابع 15 نقطة).
النجمة × الراسينغ (المدينة الرياضية)
يسعى النجمة الوصيف (35 نقطة) للقب يعوّم صورته ويعوّضه الموسم، ويواجه بحذر الفريق المهدد (حادي عشر 13 نقطة) والقادر على العرقلة. النجمة للفوز وسواه يعيده درجتين. ويغيب عن الراسينغ بريشيوس وحسن خاتون للإيقاف وربيع أبو شعيا للإصابة. ويغيب عن النجمة علي ناصر الدين المصاب.
الأهلي × العهد (صيدا)
العهد المتربص للقمة واللقب الأول (رابع 34 نقطة) يحل ضيفاً على الأهلي الجريح والمتأرجح في دائرة الخطر (تاسع 14 نقطة)، ويغيب عنه 7 لاعبين موقوفين إدارياً.
الفوز يرفع أكثر من درجة والتعادل يضرب العهد.
التضامن × طرابلس (صور)
لقاء قمة تحتية بين الجنوبي (ثاني عشر 11 نقطة) والشمالي (ثامن 14 نقطة)، وذلك بعد فوزين كبيرين لهما، التضامن على النجمة 3 ـــ 2، وطرابلس على العهد بالنتيجة عينها. الفوز هدف الفريقين والتعادل لا يرضي التضامن.
* تنطلق جميع المباريات الساعة 4:30.
لبنان في قرعة مقبولة لصالات آسيا
وضعت قرعة نهائيات كأس آسيا العاشرة لكرة القدم للصالات، التي تستضيفها تايلاند من 11 إلى 18 أيار المقبل، المنتخب اللبناني في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبات أوزبكستان وكوريا الجنوبية وماليزيا.
وسحبت القرعة، أمس، في العاصمة التايلاندية بانكوك، وقسّمت الفرق الـ16 إلى 4 مجموعات يتأهل عن كل منها صاحبا المركزين الأول والثاني إلى الدور ربع النهائي، علماً بأن الفرق التي ستبلغ الدور نصف النهائي ستحجز مكانها في نهائيات كأس العالم التي ستقام في البرازيل في تشرين الأول المقبل.
وفي حال حصده إحدى بطاقتي المجموعة الثالثة، فإن المنتخب اللبناني سيلتقي أحد المتأهلين عن المجموعة الرابعة التي تضمّ إيران حاملة اللقب 8 مرات، وطاجاكستان والصين والكويت.
مدرب المنتخب الوطني دوري زخور تحدث لـ«الأخبار» عن القرعة وحظوظ لبنان في البطولة. وأعرب زخور عن رضاه عن المجموعة التي جاء فيها لبنان، محدداً الهدف بتصدر المجموعة الثالثة تجنباً لملاقاة منتخب إيران القوي، وهذا ممكن نظراً لمستوى المنتخب اللبناني.
وسمّى زخور منتخب أوزبكستان كمنافس أساسي للبنان، ومعه سيكون الصراع على المركز الأول. أما بالنسبة لباقي المنتخبات فلبنان أفضل من ماليزيا، في حين أن مستوى كوريا الجنوبية مقبول. والجيد في برنامج المباريات أن اللقاء مع أوزبكستان سيكون الأخير، ما يعني أن لبنان قادر على الدخول اليها بنتيجتين جيدتين تمنح اللاعبين دفعاً أكبر.
وعن تمارين المنتخب، لفت زخور إلى أنها لم تبدأ بعد، وسيجتمع اللاعبون لوضع برنامج التحضير تزامناً مع وصول المدير الفني الجديد البرازيلي روبيو الأسبوع المقبل. وسيُستدعى عشرون لاعباً لاختيار 14 منهم للذهاب إلى البطولة الآسيوية.
ويملك المدرب روبيو فكرة عن اللاعبين اللبنانيين، إذ شاهدهم في ماكاو ضمن بطولة آسيا داخل القاعات، حيث كان مدرباً لمنتخب قطر وما زال، لكنه جاء إلى لبنان، لأن قطر لم تتأهل إلى نهائيات آسيا. وحينها قال روبيو لزخور «لو كنت أملك لاعبين مثل لاعبي المنتخب اللبناني لتأهلت قطر».
وستُقام التمارين على ملعب مدرسة الجمهور، واللاعبون جاهزون بدنياً بعد خوضهم مسابقة كأس لبنان التي أحرزها فريق PRO`S CAFE. وسيركز الجهاز الفني على الجانب التكتيكي.
وبالعودة إلى القرعة الآسيوية، فقد ضمّت المجموعة الثانية: اليابان بطلة 2006 ووصيفة النسخة الماضية، مع أوستراليا وتركمانستان وتايبي.
أما البلد المضيف تايلاند فقد وضعته القرعة في المجموعة الأولى إلى جانب قيرغيزستان والعراق وأندونيسيا.