strong>... وظلت شعلةالدوري ملتهبة من فوق، حيث فازت فرق المقدمة: الأنصار والنجمة والعهد، فيما تراجع المبرة وزحف الصفاء، ومن تحت حيث خسر الراسينغ والأهلي وطرابلس. فيما فاز التضامن وارتقى 4 درجات وصمد الحكمة سابعاً
النجمة × راسينغ (3 ــ 2)
خطف غدار النجمة هدف الفوز الثمين في الدقيقة الأخيرة ليشعل آماله في المنافسة على اللقب ويفجّر أعصاب بعض لاعبي الراسينغ، ما سبب طرد لاعبهم عزت خليل، (ومدّ يده على الحكم الناجح محمد المولى) وربما إيقاف غيره أيضاً لولا تدخل عقلاء الإدارة للجم الفورة المكلفة.
قدم الفريقان مباراة مثيرة طوال الشوطين، فقد خطف محمد غدار كرة من المدافع طوني الراعي وانفرد وسجل (8)، وعادل دونالد من كرة جزاء لامست يد المدافع ميلان (18). وعاود النجمة التقدم بكرة جزاء لمست يد عزت خليل وسجلها الكابتن عباس عطوي (31). وبدأ الشوط الثاني بوتيرة أسرع، وخطف البديل أحمد عيتاني هدف التعادل من أول كرة له انفرد بها وسجلها زاحفة. وصدت العارضة كرة عطوي وصد كنج كرة خالد حمية التابع وفرصة ضائعة لغدار، رد عليها دونالد بتضييع فرصة التقدم للراسينغ (84) بعدما انفرد. وشتت رياض قبيسي كرة عطوي الرأسية عن خط المرمى الخالي (93). وبعد ثوان خطف الغدار كرة من المدافع الراعي وانفرد وسجل هدف الفوز الذي أبقى النجمة في دائرة اللقبقاد اللقاء الحكم محمد المولى مع حيدر قليط وحسين فرج.
الأهلي × العهد (0 ــ 1)
حقق العهد المتأرجح فوزاً ثميناً استعاد به بريقاً من عافيته حين تجاوز مضيفه الأهلي صيدا 1ـــــ0 على ملعب صيدا البلدي، وهو الفوز الأول للعهديين بإشراف المدرب فؤاد سعد. وظهر الأهلي بتشكيل متجدد إثر إيقاف ثمانية لاعبين بقرار إداري. وتفوّق العهد لعباً وفرصاً إلى أن نجح البرازيلي إدفالدو دوس سانتوس في قطف هدف التقدم في الدقيقة 30 من كرة حرة مباشرة، وهو الحدث الوحيد والأهم في الشوط الأول. ولم تختلف الصورة كثيراً في الشوط الثاني، رغم تفوق العهد وصد الحارس وحيد فتال كرة خطرة لأونيكا (77)، فيما عجز الأهلي عن التعديلقاد المباراة الحكم بسام عياد مع عزام إسماعيل وهادي كسار وميلاد خرما.
المبرة × الحكمة (0 ــ 0)
في مباراة متكافئة في شوطها الأول و«مبرّاوية» النكهة في الثاني، أحرز الحكمة نقطة ثمينة من تعادل سلبي مع المبرة على ملعب بيروت البلدي. وضاعت فرص بالجملة للطرفين. وأدّى أسلوب «التمريك» المتبادل لمفاتيح اللعب في الوسط والهجوم إلى غياب الخطورة وندرة الفرص في الشوط الأول، ووحده المهاجم الموهوب علي بزي خرق «الحصار» وسدد من بعيد (41) وبرأسه (د 18 و42) مقابل محاولتين لطارق العلي وفيصل عنتر (2 و10).
وشهد الشوط الثاني «انتفاضة» هجومية للمبرة مقابل مرتدات حكماوية، وأضاع إيرول جهود مموّليه (الأتات والعلي) مرتين (51 و58) حيث سدد خارجاً، وبعده وسام نصّار (72) ليرد مصطفى التوسكا بصاروخ حوّله الحارس «البيطار» إلى ركنية (74). وكاد حارس الحكمة إيلي فريجة أن يدفع الثمن لولا رعونة حسن حمود في التسديد.
قاد اللقاء بنجاح طلعت نجم مع محمد ضو وعلي عيد.
التضامن × طرابلس (1 ــ 0)
حسم الصوريون قمة الهروب بفوز مربع رفعهم عالياً 4 مراتب عن ذيل اللائحة على ضيفهم فريق طرابلس 1ـــــ0 بمشاركة عالية من حارسه الواعد المتألق علي راشد ليلا الذي جابه محاولات محمد قبوط ومصطفى القصعة وأنتوني الكسندر الذي حرمه القائم هدف التعادل (90). وكان لتبديلات مدربه محمد زهير دور مهم وخاصة بإشراك «الجوكر» أوزوما بدلاً من صاموئيل «المرهق». وقدم الطرفان مستوى جيداً نسبياً وتميّزا بلياقة عالية. وسجّل الخطير غسان شويخ هدف الفوز الوحيد برأسية من كرة حرة رفعها حسين حسون. وطرد المدافع محمود سيد من التضامن بعد إنذارين.
حكم المباراة بنجاح علي صباغ مع أحمد قواص وزياد بيراق.
السبت: الساحل × الأنصار (0 ــ 2)
تجاوز الأنصار عقبة الساحل وعزز صدارته، بعد معاناة طويلة أمام الأزرق المنظم دفاعاً ومراقبة. ورغم تقدمه بهدف، إلا أنه لم يطمئن إلا بعد 75 دقيقة حيث خطف سدير الهدف الثاني. ورغم الخسارة لعب الساحليون بثقة أكبر، وتفوقوا أحياناً، ولكن مع نقص في فيتامين التهديف.
سدد الأنصار أول كرة خطرة لنبيل بعلبكي لامست القائم (25)، وتنفس الأنصاريون جميعاً بعدما دخل أديلسون إلى الوسط وسدد من 25 متراً كرة برازيلية صعبة في الزاوية البعيدة (34).
وفي الشوط الثاني، حوّل الحارس شيت طائراً كرة بول رستم الحرة (54)، ثم كسب بول كرة جزاء من عرقلة علي أيوب سددها سدير وصدها شيت (61)، ومن جملة كروية سريعة من مطر إلى أديلسون «نكزها» إلى سدير ليسجلها زاحفة (75).
ورغم الفوز المهم، لم يستعد بطل لبنان صورته الفاعلة في الهجوم والتهديف التي تثبته بجدارة للاحتفاظ باللقب أو التقدم طويلاً في المسابقة الآسيوية.
■ قاد المباراة بنجاح الحكم محمد منصور مع زياد مهاجر ومصطفى طالب.
■ وتوجهت بعثة الأنصار، أمس الأحد، إلى العاصمة مسقط للقاء فريق صور العماني، الأربعاء، في الجولة الرابعة من الكأس الآسيوي.
الإرشاد × الصفاء (2 ــ 3)
عزز الصفاء رصيده في المرتبة الخامسة على حساب الإرشاد المهدد بعد لقاء صعب وفوضوي لم يخلُ من الطرد، ولن يخلو من العقوبات.
تقدم الصفاء بهدف رأسي للكاميروني مباسي رافايل (13) ، وأتبعه الغاني بوبي برنس بهدف الاطمئنان النظري إثر كرة سددها خضر سلامي وارتدت من الحارس(32). وفي الشوط الثاني فتح الإرشاد هجومه وكسب كرة جزاء إثر عرقلة الحارس نزيه طي لفؤاد حجازي سجل منها أحمد طراد (54)، وبعد 10 دقائق تغلغل طراد أيضاً وانفرد وعادل النتيجة. وانتكس الإرشاد بطرد لاعبه عيسى رمضان بالصفراء الثانية (81) فقطف الصفاء هدف التقدم عبر كرة رأسية لنجمه خضر سلامي تلقاها من حمزة عبود (85). وانتهى اللقاء باحتجاجات إرشادية تفاصيلها في ورقة الحكم والمراقب.
■ حكم المباراة رضوان غندور مع حسين عيسى وعلي عدي.
الهدافون: عزز محمد غدار النجمة صدارته بـ17 هدفاً، يليه صالح سدير الأنصار وغسان شويخ التضامن بـ10، فأيرول المبرة 9.