حلب ـ آسيا عبد اللهبعد توقّف دام نحو تسع سنوات، انطلقت بطولة أندية غرب آسيا لكرة السلة للسيدات بنسختها الثانية، في قاعة نادي الجلاء السوري في حلب، وفيها حقق أنترانيك بطل لبنان والعرب فوزه الأول على حساب نادي السليمانية العراقي 95ــــ15.
انطلقت البطولة بحضور جمهور غفير شاهد حفل الافتتاح الذي بدأ بعرض موسيقي لفرقة نادي اليرموك، وبعدها عرض للفرق السبعة المشاركة، ثم المباريات التي سجّلت فوزين لزنان الإيراني على الأرثوذكسي الأردني 66 ــــ 64 بعد لقاء ندّي للغاية، تفوّقت في الثواني الأخيرة منه السيدات الإيرانيات المشاركات للمرة الأولى في تاريخ إيران، واليرموك على دو لاسال الفلسطيني 63 ــــ 23.
وقسّمت الفرق السبعة المشاركة إلى مجموعتين، ضمّت الأولى أندية الجلاء السوري، وزنان الإيراني، والأرثوذكسي الأردني، فيما جاء أنترانيك في مجموعة أسهل نسبياً، ضمّته إلى جانب السليمانية (العراق) واليرموك (سوريا) ودو لاسال (فلسطين)، بحيث سيتأهّل فريقان عن كل مجموعة إلى الدور نصف النهائي. وكان الاتحاد اعتمد قرار منع اللاعبات المستعارات من أندية محلية أخرى، بعد اعتراض مدرّبة الأرثوذوكسي سيرسا دودو.
أنترانيك (لبنان) × السليمانية (العراق)
ـــ النتيجة النهائية: 95ــــ15
ـــ أفضل مسجّلة: نايلة علم الدين 17 نقطة
المباراة: بعد أن حلّ ثالثاً في البطولة الأولى التي استضافتها الأردن عام 98، افتتح أنترانيك منافساته في النسخة الثانية، بفوز عريض على السليمانية. وضرب بطل لبنان بقوة مع صافرة البداية ليسجّل 35 نقطة مقابل 5 لمنافسه العراقي. واستمر على المنوال عينه في الربع الثاني، إثر التألّق اللافت لشذى نصر وناتالي عمار وتالار سوغمانيان ونايلة علم الدين وتمارا خليل، إذ نجحت الأخيرة في تسجيل عشر نقاط في الشوط الأول الذي انتهى 52ــــ12 للفريق اللبناني.
ولم تتغير مجريات اللقاء في الربع الثالث، إذ سجّلت سيدات السليمانية ثلاث نقاط فقط، فتعمْلقت اللبنانيات بالهجمات المرتدة الكثيفة، منهيات هذ الربع 83ــــ15. ولم تكن الفرصة متاحة أمام العراقيات في الربع الأخير للتسجيل، فتجمدن على نقاطهن الـ15، فيما أضافت سيدات أنترانيك 14 نقطة، لتنتهي المباراة بفارق قياسي بلغ 80 نقطة.
■ حول البطولة:
ــــ حضر حفل الافتتاح رئيس نادي الجلاء السوري هاني عزوز، وعضو المكتب التنفيذي للاتحاد الرياضي العام سلام علّاو وإبراهيم أبازيد، ورئيس اللجنة المنظّمة العليا أحمد منصور، وأمين السر العام لاتحاد آسيا هاغوب خاتشريان.
ــــ قادت مباراة اليرموك السوري ودو لاسال الإيراني الحكم الإيرانية فاتنة خورائي، للمرة الأولى في تاريخ إيران.
ــــ تعدّ مشاركة الفريق الفلسطيني، الأولى من نوعها في غرب آسيا. وصرّح مدرّب «دو لاسال» الفلسطيني لويس سوداح لـ«الأخبار» بأن مجموعته ليست بالسهلة!!
ــــ أعرب مدرّب أنترانيك رزق الله زلعوم عن رضاه التام، رغم عدم السماح باللعب للّاعبتين اللبنانيتين إيما أسكدجيان وريبيكا عقل المستعارتين من ناديَي الرياضي والشانفيل.
* تأهّل فريقا الرياضي والشانفيل إلى نهائي كأس لبنان لكرة السلة، بفوز الرياضي على الحكمة 85 ــــ 68، والشانفيل على فيطرون 82 ــــ 73. ويُقام النهائي اليوم الساعة العاشرة مساءً على ملعب مجمع ميشال المر.
* تأهّلت سيدات نادي المتحد (طرابلس) في للدرجة الأولى، بعدما تقدّمن على سيدات نادي السان جورج 2ــــ0، في السلسلة النهائية، وإحرازهن بطولة للدرجة الثانية لموسم2007 ــــ 2008.