يتواجه فالنسيا مع خيتافي الليلة الساعة 23.00 بتوقيت بيروت، في مدريد في المباراة النهائية لمسابقة كأس إسبانيا لكرة القدم.والمباراة ذات أهمية كبيرة بالنسبة إلى الفريقين، إذ يراها فالنسيا فرصة لإنقاذ موسمه بعد نتائجه المخيّبة في الدوري المحلي، حيث يحتل المركز الـ 15، فيما يسعى خيتافي من خلالها إلى تتويج موسمه الرائع بعد خروجه مرفوع الرأس من الدور ربع النهائي لمسابقة كأس الاتحاد الأوروبي على يد بايرن ميونيخ الألماني، وبالتالي تعويض فشله في إحراز لقب بطل مسابقة الكأس المحلية الموسم الماضي أمام إشبيلية (0ـــــ1).
ويعرف مدربا الفريقين الدنماركي ميكايل لاودروب (خيتافي) والهولندي رونالد كومان (فالنسيا) بعضهما جيداً، وخصوصاً أنهما لعبا معاً في صفوف برشلونة ونالا لقب المسابقة بإشراف الهولندي يوهان كرويف عام 1990 على حساب ريال مدريد (2ـــــ0).
وهذه هي المرة الـ 16 التي يخوض فيها فالنسيا نهائي المسابقة، علماً بأنه توّج باللقب 6 مرات أعوام 1941 و1949 و1954 و1967 و1979.
إيطاليا
يأمل كل من روما حامل اللقب وإنتر ميلان وصيفه التخلّص من عقبة ضيفيهما كاتانيا ولاتسيو في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة كأس إيطاليا، وذلك لبلوغ النهائي الرابع على التوالي.
وكان الفريقان قد التقيا العام الماضي في المباراة النهائية، وتمكّن روما من تحقيق ثأره على إنتر ميلان والفوز باللقب للمرة الأولى منذ عام 1991 والثامنة في تاريخه.
وكان روما قد خسر أمام إنتر ميلان في نهائي هذه المسابقة في موسمي 2004ـــــ2005 و2005ـــــ2006، لكنه استرد اعتباره الموسم الماضي واقترب من الرقم القياسي من حيث عدد الألقاب في هذه المسابقة والمسجل باسم يوفنتوس (9 ألقاب)، فيما بقي رصيد إنتر ميلان عند 5 ألقاب.
وتبدو كفة روما راجحة للتخلص من عقبة كاتانيا (الساعة 19.00) الذي تأهل إلى نصف النهائي لأول مرة في تاريخه على حساب أودينيزي وبفارق الأهداف التي سجلها خارج ملعبه (2ـــــ3 ذهاباً في أودينيزي و2ـــــ1 إياباً في صقلية)، وخصوصاً أنه فاز عليه ذهاباً وإياباً في الدوري المحلي وبالنتيجة ذاتها 2ـــــ0.
وترتدي مباراة إنتر ولاتسيو (الساعة 21.45) طابعاً مميزاً لمدرب الأول روبرتو مانشيني الذي سبق له أن قاد لاتسيو عام 2004 للقب الكأس.
إنكلترا
أسدى المهاجم الدولي السابق إميل هيسكي خدمة إلى مانشستر يونايتد المتصدر وحامل اللقب عندما سجل هدف التعادل لفريقه ويغان في مرمى مضيفه تشلسي 1ـــــ1، في ختام المرحلة الـ 34 من الدوري الإنكليزي الممتاز.
وكان تشلسي في طريقه إلى تحقيق فوز مستحق عندما تقدّم بهدفٍ للغاني مايكل إيسيان في الدقيقة 56، بيد أن هيسكي أدرك التعادل في الدقيقة الثانية من الوقت المحتسب بدل الضائع.