تبدأ اليوم رحلة الدور الأول للأدوار الإقصائية «بلاي أوف» في دوري كرة السلة الأميركي الشمالي للمحترفين، حيث لا يختلف اثنان على أن المعركة ستكون حامية في المنطقة الغربية، وباردة في المنطقة الشرقية، استناداً إلى النتائج التي أفرزها الموسم العادي.في المنطقة الغربية حيث بلغت أو تخطت كل الفرق المتأهلة عتبة الـ50 انتصاراً، يلاقي لوس أنجلس لايكرز، صاحب أفضل سجل فيها، دنفر ناغتس.وأنهى لايكرز الموسم العادي بأفضل سجل له منذ عام 2002 (57 فوزاً مقابل 25 خسارة)، بيد أنه يدخل الأدوار الإقصائية ويعاني عقدتها، إذ لم ينجح بالفوز في أي سلسلة منذ 2004.
وفي ثاني المعارك الطاحنة، يتواجه نيو أورليانز هورنتس مع دالاس مافريكس بعدما تعاقبا على صدارة المنطقة في فترة طويلة خلال الموسم.
ويمكن اعتبار نيو أورليانز إحدى أبرز مفاجآت الموسم الحالي، بعد تألق غير اعتيادي لصانع ألعابه المميز كريس بول المرشح للحصول على جائزة أكثر اللاعبين قيمة (أم في بي).
وتُعدّ مواجهة سان أنطونيو سبرز حامل اللقب، وفينيكس صنز الذي أنهى الدور العادي في المركز السادس ضمن المنطقة الغربية، الأقوى على الإطلاق، وستكون ثأرية للثاني الذي خسر أمام منافسه في الدور الثاني من الـ»بلاي أوف» بعد 6 مباريات، قبل أن يواصل الأخير مسيرته ويتوّج باللقب للمرة الرابعة في 9 مواسم.
وكان فينيكس قد تفوق على سان أنطونيو خلال الدور العادي في 3 مواجهات من أصل أربع.
وتُعدّ مواجهة هيوستن روكتس ويوتا جاز، ثأرية بالنسبة للأول لأنه خسر العام الماضي أمام يوتا وفي الدور ذاته بعد 7 مباريات.
وأنهى هيوستن الدور العادي برصيد 55 انتصاراً مقابل 27 هزيمة، وهي أفضل نتيجة له منذ موسم 1996ـــ1997 رغم افتقاده جهود لاعب ارتكازه الصيني ياو مينغ في الربع الأخير من الموسم، كما غاب عنه نجمه ترايسي ماكغرايدي في 16 مباراة خلال تلك الفترة أيضاً.
وفي المنطقة الشرقية، ستتجه الأنظار إلى بوسطن سلتيكس صاحب أفضل سجل هذا الموسم (66ـــ16)، وهو سيواجه أتلانتا هوكس صاحب المركز الثامن.
وستكون المباراة الأولى بين الفريقين، غداً، وهي ستحمل مواجهة ثلاثية بين كيفن غارنيت وبول بيرس وراي ألن ناحية بوسطن، ومايك بيبي وجو وجونسون وجوش سميث ناحية أتلانتا.
ويبدأ ديترويت بيستونز مشواره في الدور الأول على أرضه أمام فيلادلفيا سفنتي سيكسرز، صاحب المركز السابع في المنطقة الشرقية.
أما كليفلاند كافالييرز، وصيف الموسم الماضي، فسيحصل أيضاً على أفضلية الملعب في مواجهته مع واشنطن ويزاردز صاحب المركز الخامس.
ويحتضن ملعب أورلاندو المباراتين الأوليين من سلسلة مواجهاته مع تورونتو سادس الترتيب.
وهذا برنامج مباريات اليوم: دالاس مافريكس ـــ نيو أورليانز هورنتس، فينيكس صنز ـــ سان أنطونيو سبرز، يوتا جاز ـــ هيوستن روكتس، واشنطن ويزاردز ـــ كليفلاند كافالييرز.
(أ ف ب)