حلب ــ آسيا عبد اللهبعدما أحرز لقب بطولة لبنان للمرة التاسعة عشرة في تاريخه، والسادسة على التوالي، وبعدما نال الدوبليه للمرة الثانية، أسدل أنترانيك الستار، أمس، على بطولة أندية غرب آسيا، محرزاً لقبها، بعدما حلّ ثالثاً فيها عام 98، بعد الحرية السوري والأرثوذكسي الأردني.
والتقى أنترانيك في النهائي مع ثالث الدوري السوري، ومتصدّر البطولة الحالية فريق الجلاء وتغلّب عليه 81 ــ 60، وبات أول فريق ينهي البطولة من دون أن يلقى أي خسارة.
أنترانيك (لبنان) x الجلاء (سوريا)
- النتيجة النهائية: 81 ــ 60
- نتائج الأرباع: (18 ــ 7)، (19 ــ 10)، (27 ــ 19)، (17 ــ 24).
- أفضل مسجّلة: نسرين دندن (أنترانيك) برصيد 17 نقطة، وديما أنطون (الجلاء) بـ17 أيضاًالمباراة: من البداية استغلّ بطل لبنان الثغر الموجودة عند الفريق السوري، وأبرزها عدم قدرته على التسجيل من تحت السلة على الـ inside game، وبالتالي الإمساك بمفاتيح اللعب من الخارج عبر لاعبتي الجلاء جودي جعتول وميريام جانجي، فنجحت لاعبات أنترانيك في تنفيذ خطط المدرّب رزق الله زلعوم وشلّ حركة اللاعبتين لينتهي الربع الأول لمصلحتهنّ بفارق 11 نقطة. واستمرّ السيناريو عينه في الربع الثاني مع تألق لاعبات أنترانيك: شدى نصر (12 نقطة، 10 متابعات، 6 تمريرات حاسمة) وتمارا خليل (12 نقطة، 6 متابعات) وناتالي مامو (10 نقاط) وشيرين الشريف (10 نقاط، 12 متابعة)، فارتفع الفارق مع نهاية الشوط الأول إلى 20 نقطة. ومع تحقيق أنترانيك لـ45 متابعة منها 34 دفاعية، و15 تمريرة حاسمة، ومع القدرة على الاختراق والتسجيل من خارج القوس فقدت لاعبات الجلاء الأمل في تقليص الفارق، وخصوصاً أن دفاع أنترانيك كان محكماً ولم يسمح للاعبات الفريق السوري باختراقه أو حتى محاولة التسجيل من خارج قوس الثلاثيات (4 ثلاثيات من أصل 10)، لتصل النتيجة إلى 54 ــ 36 مع نهاية الربع الثالث. وبعدما اطمأن المدرّب رورو إلى حسن سير اللقاء، طلب تبديلاً أشرك فيه جميع لاعباته لمزيد من الخبرة، لتنتهي المباراة بفارق 21 نقطة لمصلحة فريقه، ويؤكّد أنترانيك اللبناني تفوّق لاعباته في منطقة غرب آسيا.
حول البطولة
- أعرب المدرب رزق الله زلعوم بعد المباراة عن فرحه الشديد لفوز فريقه، متمنياً لفريق الجلاء التوفيق، وقال «لم نقدّم المستوى المطلوب في الدور نصف النهائي، لكننا عوّضنا في المباراة النهائية»، وتابع رورو «الآن هدفنا التحضير لبطولة الأندية العربية».
- المدرب السوري جان مخّول تحدث لـ«الأخبار» عن أداء فريقه: «أنا راضٍ عن أداء لاعباتي، استطعن الوصول إلى المباراة النهائية وتقديم مستوى جيد أمام أنترانيك الذي يتمتّع بمزيد من الخبرة والقوة البدنية».
- فُتحت أبواب الملعب مجاناً في المباراة النهائية في قاعة نادي الجلاء، تسهيلاً لدخول الجمهور.
- حضر جمهور نادي العروبة (أنترانيك السوري) بكثافة إلى المدرجات، مُزَوّداً بفرقة موسيقية ليدعم بقوة نادي أنترانيك.
- نالت اللاعبة العراقية دينا رشيد كأس هدّافة البطولة برصيد 150 نقطة.
- نالت إليسّا ماكاريان من نادي اليرموك السوري كأس أفضل لاعبة في الدورة.
- حلّ اليرموك السوري ثالثاً في البطولة، يليه زنان الإيراني رابعاً والأرثوذكسي الأردني خامساً، ثم السليمانية العراقي ودو لاسال في المركزين السادس والسابع.