البحر الميت ــ شربل كريّموكان هيرفونن محظوظاً ثانية عندما واجه مواطنه وزميله في «فورد» ياري ماتي لاتفالا مشكلة تقنية كبيرة أدّت إلى تقهقره إلى المركز السابع في الوقت الذي كان فيه متجهاً إلى تحقيق فوزه الثاني هذا الموسم.
أما نقطة التحوّل الحاسمة، فكانت الخطأ في القيادة الذي ارتكبه في المرحلة الأخيرة سائق «سيتروين سي 4» الإسباني داني سوردو متصدّر اليومين الأوّلين، والذي اعتبر نفسه ضحية تكتيك غير رياضي اعتمده سائقا المصنّع الأميركي في اليوم الثاني عندما خففا من سرعتهما تاركين المركز الأول له لينطلق أمامهما مواجهاً عقبات الطريق والقيام بتنظيفها ما سهّل من مهمتهما.
وعموماً، استطاع هيرفونن التربّع على قمة ترتيب السائقين بـ 35 نقطة وبفارق 5 نقاط عن لوب، وذلك في موازاة تعزيز فريقه لصدارته في ترتيب الصانعين بفارق 7 نقاط عن «سيتروين».
وقطع هيرفونن مسافة الرالي البالغة 983,44 كلم منها 359,26 مراحل خاصة عددها 22 بزمن بلغ قدره 4,02,47,9 ساعات، محققاً فوزه الأول هذا الموسم ومسطّراً اسمه كأول سائق يفوز برالي الأردن الذي مُنح شرف استضافة أول مرحلة عالمية في تاريخ الشرق الأوسط.
ومع النجاح الذي أشار إليه البعض في تنظيم الرالي، يترقّب الأردنيون رأي الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا»، وخصوصاً وسط المخاوف من تداعيات إمكان اعتبار حادث لوب خطأً تنظيمياً!