عادت من الأردن بعثة لبنان إلى البطولة الدولية السادسة في الملاكمة، التي نظّمها نادي البقعة الأردني بمناسبة ميلاد الملك عبد الله الثاني بالتعاون مع الاتحاد الأردني للملاكمة، وتحت إشراف الاتحاد الدولي للعبة ممثلاً بالسيد محمد خليلي (الأمين الاعام للاتحاد اللبناني للملاكمة)، وذلك ما بين 20 و25 شباط الفائتشارك في البطولة 58 ملاكماً يمثّلون 8 دول عربية هي: مصر، سوريا، الإمارات، العراق، فلسطين، قطر، لبنان والأردن. وأقيمت المنافسات على حلبة الأمير راشد في مدينة الحسين الرياضية. وفي حفل الافتتاح تكلّم الأستاذ فيصل الفايز (رئيس وزراء أردني سابق) ممثلاً الملك، ثم رئيس المجلس الأعلى للشباب الأردني الدكتور عاطف عبيدات، ليختتم الخليلي باسم رئيس الاتحاد الدولي سينغو فو (تايبه).
وفي النتائج النهائية للفرق، حلّ الأردن في المركز الأول برصيد 27 نقطة، فقطر ثانية (14 نقطة) ثم سوريا ثالثة (12 نقطة).
وفي النتائج الفردية، تصدّر الأوزان الـ11 كل من: المصري متولي أحمد (48 كلغ)، الأردني محمد عبد العزيز (51)، السوري وسام سلامانه (54)، المصري حمد عبد السلام (57)، الأردني مهنّد عقيلان (60)، الأردني فرج درويش (64)، القطري حاكان نو ريدن (69)، القطري حزام نبعة (75)، المصري محمد شافي (81)، الأردني ايهاب درويش (91) والسوري سومر غصون (فوق الـ91 كلغ). وأحرز الملاكم اللبناني شادي طوبيا فضية وزن 57 كلغ. وتألفت البعثة اللبنانية من: بشارة عبود (إدارياً) وإيهاب حمدان (مدرّباً) والملاكمون: فراس البتلوني وشادي طوبيا وأحمد الخطيب.

بيان المبرة: من يعيد الحقوق؟

أصدر نادي المبرة الرياضي بياناً «توقّف فيه أمام الأخطاء التحكيمية المتكررة التي تقع بحق الفريق، والتي كان آخرها في المباراة أمام نادي العهد الشقيق حيث ألغى حكم التماس هدفاً لمصلحة الفريق حارماً النادي التعادل المستحق، ومؤثراً في شكل مباشر في نتيجة المباراة وشكل المنافسة في البطولة، وفي فرص الفريق في المنافسة، وأشار النادي إلى مباراة الذهاب أيضاً، التي خسرها الفريق بفعل الأخطاء التحكيمية عبر احتساب هدف من تسلل واضح أقرّت به لجنة الحكام.
إن تكرار مثل هذه الأخطاء الفادحة يضع مصير البطولة والمنافسات على المحك، ويشير إلى ضرورة التعامل الجدي مع هذه الأخطاء الخطيرة، وأخذ الإجراءات المناسبة التي تؤدي الى عدم تكرار هذه المهازل التحكيمية، لأن المتضرر في النهاية لن يكون نادياً محدداً بل منافسات البطولة وصورتها. فمن يعيد إليها حقوقها ومن ينصفها أمام هذه الظلامات المتكررة؟

العهد على العهد

الرياضة للحياة... فكيف بمَن يهبون الحياة؟
عنوان يفتح الباب على دور الرياضة في القضايا الكبرى في الوطن والأمة والإنسانية، ويفتح البعض آفاقها حيث يمكن في المكان والزمان، رغم ضوابط محلية وعالمية بفصل الرياضة عن السياسة... لكن كيف يمكن فصل أهل الرياضة عن قضاياهم الوطنية، وعن عظماء العطاء ورموز الجهاد والتحرير.
تلك علامات شهدناها عبر التاريخ، وخصوصاً في مهرجان أمم أفريقيا الأخير على صدر النجم المصري محمد أبو تريكة... وفي جولات للنجم العالمي مارادونا، وقبله وقفات.
وبالأمس رفع فريق العهد يافطة قبل مباراته مع فريق المبرّة في الدوري اللبناني: «صبراً صبراً غزّة الجهاد بشرى نصرنا باستشهاد العماد». كما قامت إدارة النادي مع اللاعبين والتعبئة الرياضية بزيارة ضريح الشهيد عماد مغنية في روضة الشهيدين
لقراءة الفاتحة عن روحه.

نبيل كرم ثانياً في «ستاد دو فرانس»
أحرز السائق اللبناني نبيل كرم المركز الثاني في نهائيات كأس أندروس للسباقات على الجليد، ضمن بطولة العالم في المسابقة، التى أقيمت في ملعب ستاد دو فرانس الفرنسي الشهير في باريس، بمشاركة 16 سيارة وبحضور 62 ألف متفرّج. وحقّق كرم الإنجاز الجديد مع زميلته الفرنسية مارغو لافيت ابنة السائق السابق في الفورمولا ــ 1 جاك لافيت على سيارة «كيا بروتوتيب». ويُعدّ صعود السائق اللبناني الى منصّة التتويج في ستاد دو فرانس إنجازاً جديداً لكرم، بطل لبنان السابق للراليات وسباقات السرعة. والسائق المخضرم كرم من أبرز السائقين الذين مروّا في تاريخ الرياضة الميكانيكية في الشرق الأوسط منذ عقد الثمانينات من القرن الماضي. وبعد اعتزاله الراليات وسباقات السرعة، ما زال كرم يشارك في السباقات على الجليد في القارتين الأوروبية والأميركية.

عواضة ونعمة بطلا «نصف الماراتون»

تحت إشراف الاتحاد اللبناني لألعاب القوى، نظّمت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وجمعية عبر لبنان لعدائي الطرق سباق «نصف ماراتون» الشتاء الثالث تكريماً للشهيدين الرائد وسام عيد ومرافقه العريف أسامة مرعب. وانطلق السباق من أمام باحة الانفجار في الحازمية بمشاركة أكثر من ثلاثمئة عدّاء وعداءة من: الجيش اللبناني، قوى الأمن الداخلي، أمن الدولة، الجمارك، الأمن العام، الجمهور، العدائين القدامى، الأنطوني، الأنصار. وبلغت مسافة السباق 21،7 كلم وامتد من الحازمية حتى ثكنة القوى السيّارة في ضبيه. وأحرز لقب الذكور حسين عواضة من الجيش اللبناني والعداءة ماريا بيا نعمه من عبر لبنان.

نهائيات «الطاولة» المدرسية

أقيمت نهائيات بطولة لبنان المدرسية في قاعة الوحدة الرياضية في بئر حسن، تحت إشراف السادة محيي الدين كشلي وعدنان حمود واسكندر سليمان وبيار هاني وعماد ماجد، وجاءت نتائجها كالآتي: ذكور (90 ـ 91): 1 ـ محمد بهجة، 2 ـ خليل حلال، 3 ـ منصور آصاف. (92 ـ 93): 1 ـ آفو مومجوغليان، 2 ـ حسين طهماز، 3 ـ أحمد حرب.
وعند الإناث ((90 ـ 91): 1 ـ هانم جمعة، 2 ـ ريتا شيحان، 3 ـ ندى حويلي. وفي فئة 92 ـ 93: 1 ـ ليزا الحاج نقولا، 2 ـ ميساء بصيبص، 3 ت هلا وهبي. وفي فئة 94 ـ 95: 1 ـ باتريسيا حمصي، 2 ـ مليسا صابر، 3 ـ تالار بوياجيان. وختاماً وزّعت الميداليات على الفائزين والفائزات.
من جهةأخرى، تتابعت مباريات كرة القدم المدرسية في صيدا وبيروت والنبطية، تحت إشراف سعد الدين الزنجي واميل صهيون وسمير ناصر وعلي قبيسي.

فوز الأميركية في «الركبي ليغ»

أُقيمت مباراتان ضمن المرحلة الـ 13 من «بطولة بنك بيروت للركبي ليغ»، وأسفرتا عن فوز اللبنانية الأميركية على القديس يوسف 44 ـــ 18، والجامعة الأميركية على البلمند 58 ـــ 10، على ملعب أمين عبد النور البلدي في بحمدون،. ورفعت الجامعة اللبنانية الأميركية نقاطها إلى 17 وابتعدت في الصدارة، بفارق 5 نقاط عن الجامعة الأميركية الوصيف و7 نقاط عن البلمند الثالث، وحلّ جونية رابعاً بـ9 نقاط، والقديس يوسف خامساً أخيراً بنقطتين.
وهنا برنامج المرحلة الرابعة عشرة: السبت 8 آذار 2008: الأميركية ـــ جونية (12.00، بحمدون)، القديس يوسف ـــ البلمند (14.00، بحمدون).

بعد خسارتين متتاليتين الحكمة يفوز

حقق الحكمة فوزه السابع ضمن بطولة لبنان لكرة السلة لهذا الموسم، وجاء على حساب مضيفه أنيبال زحلة 95ــ74، بعد خسارتين متتاليتين أمام المتحد في طرابلس والشانفيل في مجمع فؤاد شهاب. وجاءت نتيجة الأرباع لمصلحة «الأخضر» (20ــ19)، (42ــ38)، (59ــ57) حيث ضرب في الربع الأخير مسجّلاً 32 نقطة مقابل 19 فقط لصاحب الأرض. وكان لاعب أنيبال الصربي دوسان ميليسيتش الأفضل في المباراة برصيد 25 نقطة.
كأس لبنان للسيدات في كرة السلة
تنطلق اليوم منافسات الدور نصف النهائي من مسابقة كأس لبنان في كرة السلة عند السيدات، فيلتقي هومنتمن (أنطلياس) مع الرياضي (بيروت)، عند الساعة الثامنة والنصف مساءً على ملعب أنترانيك في سنتر دميرجيان (النقّاش)، فيما يتواجه أنترانيك (بيروت) مع الشانفيل على ملعب الحكمة (الجديدة) في التوقيت
عينه.
وكان الدور ربع النهائي قد أقيم يوم الأحد، وأسفر عن فوز أنترانيك (بيروت) على السان جورج (الزلقا) 99 ــ 23، وهومنتمن (أنطلياس) على البرج عينطورة 68 ــ 35 والشانفيل على بلوستارز 54 ــ 51، والرياضي (بيروت) على أنترانيك سن الفيل 72 ــ 46. على أن تقام المباراة النهائية عند الساعة الثالثة من بعد ظهر السبت المقبل في مجمّع فؤاد شهاب الرياضي في
جونية.
(الأخبار)