وافق النادي الأهلي المصري على سفر مهاجمه الدولي عماد متعب ( 25 عاماً) لإجراء الكشف الطبي في نادي ساتورن الروسي بغية الانضمام إلى صفوفه. وسيسافر اللاعب، اليوم، إلى تركيا حيث ينخرط الفريق الروسي في معسكر، استعداداً لانطلاق الدوري الروسي في وقت لاحق من الشهر الجاري. وكشف أحد مسؤولي النادي المصري أن ساتورن سبق أن عرض ضمّ متعب إلى صفوفه منذ فترة عن طريق شركة تسويق لاعبين. فيما نقل الموقع الإلكتروني الرسمي للأهلي «أن النادي الروسي عرض ثلاثة ملايين يورو لضم متعب، لكن التفاوض بشأن الحقوق المالية للأهلي سيتم بعدما يجتاز اللاعب الاختبارات الطبية». وكان متعب لاعباً أساسياً في تشكيلة منتخب مصر الذي فاز بكأس الأمم الأفريقية للمرة الثانية على التوالي في شباط الماضي، لكنه لم يحرز أي هدف.ونال متعب لقب هداف الدوري المصري الممتاز في الموسم 2004ـ2005 بـ 15 هدفاً وساهم مع الأهلي في الفوز باللقب المحلي ثلاث مرات متتالية وكأس مصر مرتين ودوري أبطال أفريقيا مرتين أيضاً، إضافة إلى الحصول على المركز الثالث في كأس العالم للأندية في عام 2006. وسبق أن خاض عمرو زكي مهاجم الزمالك وزميل متعب في خط هجوم منتخب مصر تجربة قصيرة غير ناجحة بين صفوف لوكوموتيف موسكو الروسي في عام 2006.
قمّة أردنية بين الوحدات والشباب
يلتقي، اليوم، شباب الأردن الثالث مع الوحدات المتصدر وحامل اللقب، في قمة المرحلة الـ16 من الدوري الأردني لكرة القدم. ويحتاج كل منهما إلى الفوز حيث يسعى الوحدات إلى تعزيز موقعه في الصدارة وحظوظه في الاحتفاظ باللقب، ويطمح شباب الأردن إلى الثأر لخسارته المذلّة أمام الوحدات بالتحديد 2ــ5 ذهاباً لتعزيز حظوظه باحتلال المركز الثالث. كما ان المباراة تشكل بروفة أخيرة للفريقين قبل انطلاق مشوارهما في كأس الاتحاد الآسيوي التي تنطلق في 12 الجاري حيث يحمل شباب الأردن لقب هذه المسابقة القارية، فيما يتطلع الوحدات إلى أول لقب قاري.
ويلعب، غداً، فريق الحسين مع البقعة في مباراة قوية، وخصوصاً أن الفريقين يسعيان إلى إنهاء الموسم داخل المربع الذهبي. ويلتقي العربي مع الأهلي في مباراة مصيرية للثاني الذي لا بديل أمامه سوى الفوز للاحتفاظ بحظوظه في البقاء في الدوري الممتاز، كما ان العربي يمنّي النفس في البقاء بين أندية النخبة.
ويلتقي السبت المقبل شباب الحسين مع الرمثا في مباراة مسمارية كونهما مهدّدين بشبح الهبوط. فيما تأجلت مباراة الفيصلي مع الجزيرة إلى 31 الجاري لإتاحة الفرصة أمام الأول لملاقاة وفاق سطيف الجزائري والرجاء البيضاوي المغربي في دوري أبطال العرب.
الأنصار والنجمة يتقدّمان رغم الاهتزاز
رغم معاناته المحليّة استمر فريق الأنصار صعوداً على سلّم التصنيف الدولي لأفضل 350 نادياً في العالم الذي يصدره الاتحاد الدولي لتاريخ وإحصائيات كرة القدم «IFFHS»، حيث ارتقى «الأخضر» 16 مرتبة دفعة واحدة ليحلّ في المرتبة 156 عالمياً، والـ11 عربياً، برصيد 92 نقطة بعدما كان في المرتبة 173. وتساوى الأنصار في التصنيف مع أندية أريس سالونيك اليوناني ومينييرو البرازيلي وريال مايوركا الإسباني، الذي أقصى النادي الملكي ريال مدريد من كأس الملك الإسباني، وديبورتيفو أولميدو الإكوادوري.
أيضاً، تقدم فريق النجمة مرتبتين ليحلّ في المركز 172، الـ13 عربياً، برصيد 89 نقطة، متساوياً مع دومزال السلوفيني وآرتيميديا براتيسلافا السلوفاكي.
وعلى الصعيد الدولي، انتزع تشلسي الإنكليزي الصدارة بـ279 نقطة، أمام ميلان الإيطالي بـ278، وجاء المتصدر السابق إشبيلية الإسباني ثالثاً بـ276، ومانشستر يونايتد الإنكليزي رابعاً بـ274 وبوكا جونيورز الأرجنتيني خامساً بـ245 نقطة.
وعلى المستوى العربي، تصدّر النجم الساحلي التونسي، بطل أفريقيا، إذ حلّ في المركز الـ42 برصيد 160.5 نقطة، متقدماً على الأهلي المصري الـ62 بـ144، والهلال السوداني ثالثاً الـ89 بـ122.5 نقطة، والاتحاد الليبي الـ91 بنقاطه الـ119، وجاء كل من المريخ السوداني والإسماعيلي المصري وشباب الأردن الأردني في المركز الـ120 بـ102.5 نقطة.
قرارات عربية
شارك رئيس اللجنة الأولمبية اللبنانية اللواء سهيل خوري وعضو اللجنة الاولمبية الدولية طوني خوري في اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للألعاب الرياضية الذي عقد في مدينة جدة السعودية بصفتهما عضوين في المكتب، كما شارك نائب رئيس اللجنة الاولمبية في اجتماع لجمعية العمومية للاتحاد العربي للألعاب.
وقد أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد العربي جملة قرارات أبرزها:
1ـ اعتماد الشروط الجديدة المتعلقة بآلية الترشيح لاستضافة الدورة العربية واختيار البلد المنظم، وتحديد تاريخ 15 أيلول آخر مهلة لاستلام ترشيحات الدول الراغبة.
2ـ تحديد يوم 26 أيار من كل عام ليكون «يوم الرياضي العربي» ويترك لكل دولة احتفالها بما يناسب.
3ـ اعتماد شعار رياضة عربية خالية من المنشطات، وتأكيد التعاون مع الوكالة الدولية لمكافحة المنشطات WADA.