تبدو معظم المواجهات متكافئة في ذهاب دور الـ 16 من مسابقة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، وخصوصاً اللقاء الألماني الصرف بين باير ليفركوزن وهامبورغ، وتوتنهام الإنكليزي وبي أس ايندهوفن الهولندي، وفيورنتينا الإيطالي مع افرتون الإنكليزي.على ملعب «باي ارينا» ينتقل الصراع المحلي بين باير ليفركوزن وهامبورغ إلى الساحة الأوروبية.
ويتنافس الفريقان محلياً على احتلال المركز الثالث المؤهل إلى مسابقة دوري أبطال أوروبا الموسم المقبل وهو المركز الذي يحجزه هامبورغ حالياً بفارق 3 نقاط عن ليفركوزن. والتقى الفريقان قبل شهر على الملعب ذاته وانتهت المباراة بتعادلهما 1-1. ويملك هامبورغ ترسانة هجومية لا يستهان بها بوجود الهولندي المتألق رافايل فان در فارت والكرواتي إيفيكا أوليتش، اللذين سجّلا 10 و9 أهداف على التوالي محلياً، في حينيعوّل باير ليفركوزن على هدافه اليوناني ثيوفانيس غيكاس.
وسبق لهامبورغ أن توّج بطلاً لدوري أبطال أوروبا وكأس الكؤوس، لكنه لم ينجح حتى الآن في إحراز لقب هذه المسابقة، علماً بأنه بلغ النهائي عام 1982 وخسر أمام غوتبورغ السويدي. أما ليفركوزن فبلغ هو الآخر نهائي عام 1988 وكان قريباً من إحراز اللقب عندما تقدّم على منافسه إسبانيول الإسباني 3-0 قبل أن يخسر بالنتيجة عينها إياباً ثم بركلات الترجيح.
ومن المتوقع أن يواصل بايرن ميونيخ المرشح الأبرز لإحراز اللقب مشواره نحو الدور ربع النهائي على حساب اندرلخت البلجيكي الذي يستضيفه ذهاباً على ملعب «كونستان فان دن ستوك» في بروكسل.
وسيحاول الفريق البافاري تعويض خيبة أمله جرّاء عدم المشاركة في دوري أبطال أوروبا بعد احتلاله المركز الخامس الموسم الماضي محلياً من خلال إحراز لقب المسابقة التي توّج بها عام 1996 على حساب بوردو الفرنسي.
ويغيب عن بايرن مدافعه البرازيلي لوسيو، فيما يقوده لاعب وسطه الفرنسي المتألق فرانك ريبيري.
ومن الصعوبة التكهن بنتيجة مباراة توتنهام وإيندهوفن على ملعب «وايت هارت لاين» في لندن.
ويأمل مدرب توتنهام الإسباني خواندي راموس تحقيق إنجاز غير مسبوق في هذه المسابقة من خلال إحراز اللقب الثالث على التوالي، علماً بأن اللقبين الأخيرين فاز بهما عندما كان مدرباً لإشبيلية الإسباني.
وأكد راموس أنه مدرب ناجح ويدرك كيفية التعامل مع مباريات الكؤوس عندما توّج مع فريقه بطلاً لمسابقة كأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة قبل 10 أيام على حساب تشلسي في المباراة النهائية.
وتقام مباريات الإياب في 12 و13 الشهر الجاري.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
اندرلخت البلجيكي - بايرن ميونيخ الألماني (20.00)
مرسيليا الفرنسي - سان بطرسبورغ الروسي (21.45)
فيورنتينا الإيطالي - افرتون الإنكليزي (21.45)
بولتون الإنكليزي - سبورتينغ لشبونة البرتغالي (22.00)
رينجرز الاسكوتلندي - فيردر بريمن الألماني (22.00)
باير ليفركوزن الألماني - هامبورغ الألماني (22.05)
توتنهام الإنكليزي - ايندهوفن الهولندي (22.05)
بنفيكا البرتغالي - خيتافي الإسباني (22.30).
(أ ف ب)