خلال استضافته ضمن برنامج «حوار سبور» على محطة NBN، أطلق المحاضر الأولمبي الرياضي جهاد سلامة جملة مواقف وآراء منها:ـ لا يوجد جهاز بشري جاهز لتطبيق المرسوم 213 ( لتنظيم الرياضة اللبنانية)، وحالتنا كمن يضع خريطة لا يعرف تضاريسها، ونخاف من أن تتحكم الاستنسابية في تطبيقه، علماً بأن المرسوم يتضمّن موادّ مبهمة ربما ارتأى المشرّع عدم توضيحها، كما هناك مواد متناقضة.
سيبقى الواقع الرياضي في لبنان غير منضبط في غياب المحاسبة، وللأسف ما تزال الجمعيات الوهمية تولّد اتحادات غير فاعلة تعقد جمعياتها العمومية بمن حضر لعدم قدرتها على تأمين النصاب، وأرى الحل بتوظيف 30 خبيراً إدارياً في الشؤون الرياضية والاتحادات للمراقبة والتدقيق.
ـ إذا لم نقدر على بناء العازل بين الرياضة والسياسة فسنشارك، شئنا أو أبينا، في تقويض هيكل الرياضة، مع الاشارة الى أن الأحزاب السياسية تضم قطاعات رياضية نأمل ألا تتدخل في عملية تشكيل الاتحادات من منطلق تحافاتها، وإلا وقعت الكارثة، على أمل أن تبقى الأطر القانونية حامية للرياضة من الهيمنة السياسية.
ـ «أم المعارك» ستدور صيف العام الحالي، وخصوصاً في اللجنة الأولمبية، والسؤال اليوم، كيف ستجرى انتخابات 31 اتحادا خلال 3 أشهر بينما انتخاب اتحاد واحد اليوم (الكرة الطائرة) يشغل الجميع!
ـ لو صرفت المساعدات الممنوحة للاتحادات (3 ملايين دولار سنوياً) وفق طريقة مدروسة لتطوّرت المستويات الفنية، لكن غياب المراقبة والمحسوبيات وراء تراجعنا أمام تقدّم جيراننا العرب.
ـ رُصدت 6 ملايين دولار للألعاب الفرنكوفونية، ولغاية اليوم لم يصرف منها سوى 20 في المئة، والحرص الزائد يسهم في تأخّرنا، علماً بأن الدورة الفرنكوفونية ستنظّم العام المقبل.
عودة نقولا ونور الدين من الصين
عاد إلى بيروت أخيراً رئيس الاتحاد اللبناني لكرة الطاولة سليم الحاج نقولا وأمين صندوق الاتحاد وائل نور الدين قادمين من الصين، حيث شاركا في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي على هامش متابعتهما لبطولة العالم الـ49، التي حضرها ممثلو 138 دولة من أصل 205 منضمة الى الاتحاد. وجرى اعتماد اللغة العربية لغةً رسمية إلى جانب الإنكليزية والفرنسية والإسبانية.
الترتيب المؤقت لمتزلّجي لبنان
أذاعت الأمانة العامة في الاتحاد اللبناني للتزلّج على الثلج الترتيب العام المؤقت للمتزلجين والمتزلجات لبطولة لبنان لعام 2008، في مختلف الفئات وفي التعرّج الطويل والتعرّج القصير، وجاء في المراكز الأولى جاكي شمعون، وجورج سلامة وسيلفيو شيحا. وستقام المرحلة الأخيرة من بطولة لبنان للعام الجاري يومي السبت والأحد، ويتحدّد على أثرها أبطال وبطلات لبنان لهذا الموسم.
(الأخبار)