تمكن التحكيم اللبناني من أن يلتقط أنفاسه هذا الأسبوع بعد أداء جيد شهدته مباريات المرحلة 16 من الدوري اللبناني لكرة القدم. وبرز من الحكام علي صباغ وأندريه حداد وحسين فرج ووائل الرمح ومصطفى بواب وطلعت نجم، في مباراة النهضة والشباب الغازية، وخصوصاً بعدم احتسابه ركلة جزاء للنهضة لعدم وجود خطأ على اللاعب علي الحدري. ولا بد من التنويه بجهود أمين سر النهضة محمود سيف الدين الذي تصدى للاعبيه خلال محاولاتهم التهجم على الحكام ولاعبي الشباب الغازية.وفي مباريات الدرجة الأولى، ظهر في لقاء الأنصار والحكمة وجود خطأ على لاعب الأنصار المعتز الجنيدي لم يحتسب، إضافة إلى تسلل غير صحيح على أحمد الشوم. وكان قرار الحكم أندريه حداد صحيحاً بعدم احتساب ركلة جزاء للإرشاد، بعد لمسة يد على لاعب الأهلي محمد فرج لم تكن متعمدةوأوضح رئيس لجنة الحكام محمود الربعة مسألة التعيينات، وخصوصاً أن بعض الحكام كُلِّفوا قيادة مباريات رغم أخطائهم في الأسبوع الماضي، ومنهم علي صباغ ومحمد ضو، مقابل إراحة حكام رغم أدائهم الجيد كمحمد المولى وبسام عياد. وقال الربعة إن لكل مباراة حكامها، ولا بد من مراعاة أمور كثيرة قبل اختيار الحكام، منوّهاً بأدائهم هذا الأسبوع.
* حضر جلسة التقييم عضو اللجنة العليا للاتحاد همبارسيوم ميساكيان، وتابع تفاصيل مباراة النهضة والشباب، ونوّه في نهاية الجلسة بأسلوب العمل، وخصوصاً بعد الانتقادات التي وجّهت إلى جلسات التقييم.
إيقاف قانصوه والساحلي و 4 من النهضة!
أعلنت اللجنة العليا للاتحاد اللبناني لكرة القدم مقررات أبرزها:
ـ إيقاف لاعب الحكمة وارطان غازاريان ولاعب العهد عباس كنعان لمباراتين، وكل من: خضر سلامي (الصفاء)، عبد الستار اللون (طرابلس)، علي فردوس وخليل ذياب (الإرشاد)، علي صفوان (الحكمة) ونصرات فوعاني (التضامن صور) مباراة واحدة.
ــ اعتماد ترقية ناديي السلام زغرتا والشباب الغازية من الدرجة الثانية إلى الدرجة الاولى، واعتماد هبوط ناديي الريان والرياضي العباسية إلى الدرجة الثالثة.
ــ إيقاف لاعبي النهضة بر الياس، حسين حوّى، أحمد عراجي، أحمد حوّى وأيمن رابعة مدة 6 أشهر بدءاً من 10 الجاري، لقيامهم بأعمال شغب وشتم الاتحاد، إثر مباراة فريقهم مع الشباب الغازية، وتحميل نادي النهضة قيمة الأضرار التي لحقت بسيارات الحكام ومنشآت ملعب برج حمود، واستكمال التحقيق حول المباراة.
ــ إيقاف رئيس نادي الريان نبيل قانصوه عن العمل الإداري لمدة سنة (لتعرضه للاتحاد والحكام بالإهانة)، وإداري ناديه عاطف الساحلي لسنتين (لضربه الحكم).
ــ اعتماد ترقية ناديي الرياضة والأدب طرابلس والجهاد حي السلم إلى الدرجة الثانية، وهبوط ناديي شكا والنجمة معركة إلى الدرجة الرابعة.
ــ قبول عرض شركة A LINE للتجهيزات الرياضية في رعاية المنتخب الوطني لثلاث سنوات.
ــ إقامة مباريات كأس لبنان لكرة الصالات في حضور جمهور طبيعي، وتحديد سعر بطاقة الدخول بـ 3 آلاف ليرة.