تنشغل الأوساط الكروية في أوروبا حالياً بـ«لعبة الكراسي» أي تغيير المدربين لمقاعدهم التدريبية في الصيف المقبل، وتتجه الأنظار إلى ناديين اثنين هما انتر ميلان الإيطالي الذي أعلن مدربه روبرتو مانشيني تركه لمنصبه في نهاية الموسم، وبرشلونة الإسباني الذي يبدو مدربه الهولندي فرانك رايكارد في موقف حرجلم يتأخر مانشيني في المجاهرة بأنه سيترك تدريب انتر الصيف المقبل عقب خروج الأخير من دور الـ 16 لمسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم على يد ليفربول الإنكليزي بعدما خسر أمامه إياباً بهدف سجله الإسباني فرناندو توريس ليضيفها إلى خسارة الذهاب 0-2.
وفور شيوع النبأ شُغلت الصحف الإيطالية في تحديد هوية الخليفة المنتظر لنجم لاتسيو السابق، إذ ذكرت صحيفة «لا غازيتا ديللو سبورت» أن البرتغالي جوزيه مورينيو والإسباني رافايل بينيتيز هما أبرز المرشحين لخلافة مانشيني في تدريب انتر ميلان، بطل ومتصدر الدوري الإيطالي، الصيف المقبلوقال مانشيني خلال مؤتمر صحافي عقده بعد انتهاء المباراة: «الأشهر الباقية حتى نهاية الموسم ستكون الأخيرة بالنسبة إلي على رأس انتر ميلان، لقد قلت هذا للّاعبين، ومن الطبيعي أن أعلن ذلك أيضاً للجمهور، إنه قرار نهائي اتخذته، وليس له أي صلة بالهزيمة الأخيرة التي لحقت بنا».
وجاء هذا القرار المفاجئ بعد نهاية المؤتمر الصحافي رغم أن أحداً لم يطرح أي سؤال يتعلق بهذا الأمر.
وكان مانشيني (43 عاماً) قد تسلّم مهماته في انتر ميلان عام 2004، وتحت إشرافه أحرز الفريق بطولة إيطاليا عامي 2006 و2007، وكأس إيطاليا عامي 2005 و2006.
ورأت «لا غازيتا ديللو سبورت» أن مورينيو الذي يبحث عن عمل منذ تركه تشلسي الإنكليزي مطلع الموسم الحالي، هو المرشح المفضّل لدى رئيس انتر ميلان ماسيمو موراتي، وخصوصاً أن الأول أعرب سابقاً عن رغبته في التدريب بإيطاليا من خلال تصريح للصحيفة عينها قال خلاله: «أريد أن أخوض غمار التدريب في إيطاليا أو إسبانيا ومن ثم العودة إلى إنكلترا، وأخيراً أمل أن أنهي مسيرتي التدريبية مع المنتخب البرتغالي».
ولن يمثّل الراتب الباهظ الذي كان يتقاضاه مورينيو مع تشلسي مشكلة للميلياردير موراتي، كما كان الوضع مع مالك الفريق اللندني الروسي رومان ابراموفيتش، لكن عليه أن يدخل في صراع محتمل مع جاره ميلان وبرشلونة الإسباني اللذين يسعيان أيضاً إلى الحصول على خدمات المدرب البرتغالي.
أما بالنسبة إلى بينيتيز فرأت «لا غازيتا ديللو سبورت» أنه المفضل لدى الفنيين في انتر ميلان وهو مرشح لترك منصبه في ليفربول نهاية الموسم الحالي رغم عودة الأخير إلى سكة الانتصارات وتأهّله إلى ربع نهائي دوري الأبطال.
وذكرت الصحيفة أن المدرب الثالث على لائحة موراتي هو تشيزاري برانديللي الذي يقدّم موسماً مميزاً مع فيورنتينا.
برشلونة يتطلع إلى بلان ولاودروب
انضم النجمان الدوليان السابقان الفرنسي لوران بلان، مدرب بوردو حالياً، والدنماركي مايكل لاودروب، مدرب خيتافي الإسباني، إلى لائحة المرشحين لخلافة الهولندي فرانك رايكارد في تدريب برشلونة الإسباني، الموسم المقبل، بحسب ما ذكر تلفزيون «تي في 3» الكاتالوني أمس.
ويبدو أن رايكارد في طريقه لترك الفريق الكاتالوني، الصيف المقبل، إذا فشل في الفوز بلقب الدوري المحلي أو دوري أبطال أوروبا.
وكانت صحيفة «إل موندو سبورتيفو» الإسبانية قد ذكرت سابقاً أن مورينيو هو أبرز المرشحين لخلافة رايكارد، مؤكدة أن تسيكي بيغريستاين المسؤول الفني في برشلونة اجتمع بمورينيو في البرتغال من أجل بحث موضوع إمكان تسلّمه الفريق الكاتالوني خلفاً للهولندي.
ويعرف بلان برشلونة جيداً إذ سبق أن لعب في صفوفه خلال موسم 1996 ـــ 1997، والأمر نفسه بالنسبة إلى لاودروب، الذي عرف المجد في الملاعب الإسبانية مع الفريق الكاتالوني، إذ توّج معه بلقب الدوري 4 مرات توالياً، إضافةً إلى لقب مسابقة كأس الأبطال الأوروبية حينها (دوري الأبطال حالياً)، قبل أن ينتقل عام 1994 إلى الغريم التقليدي ريال مدريد في خطوة أثارت حفيظة جماهير الفريق الكاتالوني.
(أ ف ب)