استعاد السلام زغرتا مكانه في الدرجة الأولى لكرة القدم، بجدارة، بعد موسم في ظل الثانية، ووضعت إدارته الجديدة برنامجاً لتكريسه بين الكبار، وقد التقينا رئيس النادي الأب إسطفان فرنجية عن رؤية الإدارة وخططها...أحمد محيي الدين
قوّم الأب فرنجية مسيرة النادي في الموسم المنتهي قائلاً: لم يكن هدفنا هذا الموسم إعادة الفريق إلى الدرجة الأولى فحسب، بلعملنا أيضاً لإعادة الروحية إلى السلام، إضافة إلى التعاون مع جمهورنا لتأمين التلاقي في ما بينهم وبين الفريق، وكان النادي يقوم على جهود الرئيس السابق الذي لم يبخل بحق النادي، لذلك بحثنا عن موارد مادية لإنهاض السلام من كبوته، عبر مموّلين من الجمهور المحبّ لاستنهاض حسّ المسؤولية مع الإدارة تجاه النادي، مما يولّد شجاعة لدى الأهل لإرسال أولادهم إلى النادي، لأن هدفنا الأساسي أن تكون كرة القدم وسيلة تربوية لا مجرد تجارة في الربح والخسارة،وليمارسوا الرياضة بعيداً عن الموبقات وهذه رسالتي كرجل دين للعمل مع الشباب. وعملنا بجهد لإعادة الروحية، وهذا ما لمسناه على مدى البطولة وركزنا مع لاعبينا على الأخلاق العالية والانضباط أولاً، وقدمنا ما يحتاجه اللاعب وكأنه محترف، وتعاملنا مع اللاعب كلاعب لا كموظف يتقاضى راتبه، وعملنا أيضاً على تعزيز اللجنة الإداريةمشوار الفريق
وعن الموسم الأخير، أفاد الأب فرنجية: لم يتعثر الفريق بالمعنى الواضح، رغم أنه وقع أحيانا بشيء من الاستخفاف بالمنافسين، ونبّهناهم إلى ذلك وحمّلناهم المسؤولية. وتوّج وهبة الدويهي هدافاً للبطولة بـ13 هدفاً.
وعن استراتيجية الموسم المقبل، رأى الأب فرنجية أن الرهان الأساسي كان العودة إلى الأولى، مضيفاً «الخطة التي سنتبعها من الآن هي التعاقد مع مدرب جديد قريباً جداً، ثم استقدام لاعبين أجانب بمستوى مميز، وهذا ما يعمل عليه فعلاً كشافون مقربون، إضافة إلى التعاقد مع لاعبين محليين وخصوصاً من المناطق المجاورة لزغرتا وممّن برزوا مع نواد في الدرجة الثانية. ومن المفترض أن نكمل هذه الخطوات بحدود حزيران المقبل، وهذا ما يولجنا في الموسم الجديد براحة واطمئنان».
أكاديمية الأجيالوعن أكاديمية السلام الكروية ومواهبها قال «هناك مواهب عديدة شاركت مع منتخبات الفئات العمرية، وخلال فرصة الربيع المدرسية القريبة سنقيم مخيماً كروياً لـ 3 أيام، وهناك أيضاً عدد من اللاعبين في الأندية المجاورة أبدوا الرغبة في اللعب معنا، وسنناقش إدارات نواديهم في ذلك، وكذلك بعد مراجعة المدرب. وكنا قد بدأنا نشاط الأكاديمية مع 250 ولداً، ثم انتقينا منهم مواهب، ووضعنا رسماً مالياً بسيطاً للمشاركة فقط لوضع مسؤولية لدى المشارك».
... وكرة الصالات
وبعد مشاركة نادي السلام رسمياً في لعبة كرة الصالات «فوتسال» عدّد الأب فرنجية أهداف المشاركة بقوله «لدينا لاعبون في المنتخب الوطني أبدوا رغبتهم في المشاركة بهذه البطولة لتفعيل دورهم في مجمل النشاطات، وهي بطولة جديدة ربما تعوّض ما لا نراه في الدوري العادي. وفي حال نجاحها تشكل متنفساً للفريق، وسنتعامل مع بطولة الصالات بطريقة محترفة. وفي المراحل المقبلة سنوسع دائرة المشاركات وإنشاء فريق في ألعاب أخرى».
والملعب الحديث والإدارة
وأمل الأب فرنجية أن ينتهي العمل في ملعب المرداشية، موضحاً «العمل جار لتحسينه. وبعد تأمين جزء من الأموال عبر المساهمين، نأمل أن يكون منجزاً بالكامل مع بداية الموسم، وسيكتمل فرشه بالعشب الاصطناعي، ونتوقع إتمام العمل بالملعب بعد 7 أو 8 أشهر».
وعن التجديد في الإدارة وإنشاء مجلس أمناء، أشار إلى أنه لا بدّ من وضع ضوابط لعضوية النادي في الجمعية العمومية عبر رفع بدل الانتساب، وتعيين مدير للنادي متفرغ يهتم بجميع الأمور الإدارية، وقد تمّت التوأمة مع نادي مار يوسف زغرتا في أوستراليا، ووضعنا شعاراً حديثاً للنادي، مضيفاً «نسير بشكل متأنٍّ في تشكيل مجلس للأمناء داعم للفريق لتأدية رسالته بما يليق، مع الابتعاد عن التسييس لأن الرياضة تكون أفضل بعيداً عن السياسة وزواريبها»، كما تمنى أن يعود الجمهور إلى الملاعب، وعلى الأندية استيعابه وضبطه.