توّج الرياضي اللبناني، ممثل لبنان الوحيد في غرب آسيا، مسيرته في البطولة الـ11 التي تستضيفها ايران حتى 15 آذار الجاري، بالتأهل الى المباراة النهائية الى جانب حامل اللقب، سابا الايراني، فأقصى منافسه بتروشيمي من الدور نصف النهائي 73ــ61، فيما تغلب سابا على زين الاردني في نصف النهائي الآخر 112ــ77.وكان الرياضي قد ضمن وزين الأردني تأهلهما الى نهائيات بطولة الأندية الآسيوية التاسعة عشرة، المقررة في الكويت من 8 ايار المقبل وحتى 16 منه. ومع خروج بيتروشيمي وتأهل مواطنه سابا حامل لقبي آسيا وغرب آسيا للأندية، فإنه لحق هو الآخر بممثلي لبنان والأردن الى النهائيات الآسيوية.
الرياضي (لبنان) x بيتروشيمي (ايران)
بات الرياضي بطل لبنان في المواسم الثلاثة الأخيرة على بعد خطوة واحدة من اضافة كأس جديدة الى رصيده الحافل منذ تسلم مدربه فؤاد أبو شقرا مهام تدريبه، وذلك بعد فوزه على بتروشيمي بفارق 12 نقطة في عقر داره في مدينة ماهشهر بحضور نحو الفي متفرج.
وقد ركّز مدرب الرياضي على ايقاف الأميركي طوني ماديسون ومنعه من التحرك بحرية، خصوصاً وأنه يعرف الكثير عن اللاعب الذي سبق له أن أحرز بطولات عدة تحت إشرافه، من هنا فقد أوكل مراقبة ماديسون الى عمر الترك ومازن منيمنة بالتناوب. وشدد ابو شقرا على الدفاع بأسلوب رجل لرجل، فقدم لاعبوه أداء مميزاً جداً لكنهم إفتقروا الى التركيز على الصعيد الهجومي إذ اضطروا لأخذ محاولات كثيرة لتحقيق النقاط المطلوبة للفوز.
وتقدم بتروشيمي في الربع الأول 17-16 ثم استهل الربع الثاني بقوة مسجلاً 23 نقطة في مقابل 19 للرياضي الذي ردّ قبل انتهاء الشوط الاول وأنهاه 32-27. ومع بداية الربع الثالث عمد الرياضي الى تهدئة ايقاع اللعب ولم يسجل سوى سلة واحدة في الدقائق الثلاثة الأولى في مقابل لاشيء للايرانيين.
ووسط التدني الواضح في معدل التسجيل، هبّ رجال المدرب ابو شقرا ووسّعوا الفارق الى 17 نقطة، الأمر الذي استفز ماديسون ليبدأ مسلسل تألقه عبر تقليص الفارق الى 55-45 مع نهاية الربع الثالث، إلا ان جهوده لم تنفع في حرمان الرياضي من بطاقة التأهل الى النهائي. وكان طوني ماديسون هو الافضل في المباراة برصيد 32 نقطة، يليه فادي الخطيب بـ25.
الفوز الثاني لسيدات أنترانيك
حقق أنترانيك فوزه الثاني ضمن منافسات المرحلة نصف النهائية من بطولة لبنان لكرة السلة عند السيدات، وذلك في السلسلة التي تجمعه والشانفيل، إذ تغلب عليه 54ــ37 في عقر داره، وهو الذي كان قد سبق وفاز عليه في ديمرجيان 72ــ34.
وتستمر المنافسات اليوم بحيث يحلّ الرياضي بيروت ضيفاً على هومنتمن أنطلياس على ملعب هومنتمن مزهر في تمام الساعة الثامنة مساءً. وكان الرياضي لقي خسارته الاولى على أرضه امام سيدات هومنتمن وهو مطالب بالفوز لتخفيف من عبء خسارته.