تحتفل البرازيل بالذكرى الخمسين لإحرازها باكورة ألقابها العالمية على «ستاد الإمارات» الخاص بنادي أرسنال في العاصمة الإنكليزية لندن عندما تلتقي السويد في مباراة دولية ودّية.وتلعب البرازيل أمام المنتخب الاسكندينافي في إعادة للقائهما في نهائي مونديال 1958 في ستوكهولم، حيث فاز بيليه (كان عمره 17 عاماً وقتذاك) وغارينشيا ورفاقهما 5-2 مانحين «بلاد السامبا» أول ألقابها الخمسة في العرس العالمي.
وسيمنح ابتعاد رونالدينيو وكاكا فرصة كبيرة لبعض اللاعبين من أجل إثبات جدارتهم، وعلى رأسهم مهاجم مانشستر سيتي الإنكليزي ايلانو ولاعب بيتيس الإسباني رافايل سوبيس وصانع ألعاب فيردر بريمن الألماني المتألق دييغو، إضافة إلى المهاجم الصاعد الكسندر باتو (ميلان) ولاعب وسط ليفربول الإنكليزي لوكاس.
في المقابل، سيفتقد مدرب المنتخب السويدي لارس لاغرباك خدمات نجمه الأول زلاتان إبراهيموفيتش المصاب في ركبته، وسيحلّ مكانه مهاجم سندرلاند الإنكليزي رادي بريتسا.
وستتركز الأضواء كلها على النجم الإنكليزي ديفيد بيكام عندما تلتقي فرنسا ضيفتها إنكلترا على «ستاد دو فرانس» في ضاحية سان دوني الباريسية.
ويتوقع أن يظهر بيكام للمرة المئة في قميص المنتخب الإنكليزي بعدما ضمّه المدرب الإيطالي فابيو كابيللو إلى المجموعة. وفي حال خوضه المباراة الرقم 100 فإن بيكام سينضمّ إلى النادي الذي يحوي أسماء عظماء مرّوا في تاريخ الكرة الإنكليزية، أمثال بيلي رايت و«السير» بوبي تشارلتون وبوبي مور والحارس بيتر شيلتون.
من جهته، يشهد المنتخب الفرنسي ابتعاد مهاجميه الأساسيين كريم بنزيما وتييري هنري بسبب الإصابة.
وفي إلتشي، تحلّ إيطاليا بطلة العالم ضيفة على إسبانيا في مباراة يتوقع أن تكون قوية بالنظر إلى سمعة المنتخبين. ويمكن القول إن الفائز في اللقاء سيضع نفسه ضمن قائمة المرشحين الأوائل للظفر باللقب الأوروبي الصيف المقبل.
وترك مدرب إيطاليا روبرتو دونادوني، اليساندرو دل بييرو وانطونيو كاسانو خارج تشكيلته رغم تألقهما اللافت على الصعيد المحلي، مفضّلاً منح فرصة لمهاجم جنوى ماركو بورييللو الذي يتصدّر ترتيب هدافي الدوري بالتساوي مع مهاجم يوفنتوس الفرنسي دافيد تريزيغيه برصيد 17 هدفاً لكل منهما.
ولا يختلف الوضع ناحية إسبانيا، حيث ترك المدرب لويس اراغونيس الهداف راوول غونزاليس خارج قائمته، مانحاً فرصة الظهور الأول للاعب وسط خيتافي روبن دي لا ريد وظهير ليفربول الإنكليزي الفارو اربيلوا.
وتلعب ألمانيا في ضيافة سويسرا في مباراة هي الثانية على التوالي لها مع أحد البلدين المضيفين للبطولة الأوروبية. وكانت ألمانيا قد التقت النمسا مطلع شباط الماضي وفازت عليها بثلاثية نظيفة.
وتستقبل مصر بطلة أفريقيا الأرجنتين ساعيةً إلى الحفاظ على صورتها المهيبة بعد احتفاظها باللقب القاري مطلع السنة الحالية.
وستكون المباراة أول ظهور للمنتخب المصري أمام جماهيره منذ تتويجه باللقب القاري. واختار المدرب حسن شحاتة للمباراة التشكيلة ذاتها التي خاضت غمار كأس أمم أفريقيا الأخيرة في غانا وأحرزت اللقب للمرة السادسة على حساب الكاميرون (1-0)، إذ سيكون حتى الحارس عصام الحضري موجوداً رغم جميع المشكلات التي واجهها إثر سعيه إلى الاحتراف في نادي سيون السويسري.
من ناحيته، يفتقد المنتخب الأرجنتيني نجمه الموهوب ليونيل ميسي بداعي الإصابة وصانع ألعاب بوكا جونيورز خوان رومان ريكيلمي ومهاجم مانشستر يونايتد كارلوس تيفيز، بيد أنه قدم إلى القاهرة بتشكيلة كاملة أبرز مفاجآتها كان اختيار المدرب الفيو بازيلي مهاجم بوردو الفرنسي فرناندو
كافيناغي.
وهنا البرنامج (بتوقيت بيروت):
إسرائيل ـ تشيلي (18.00)
بيلاروسيا ـ تركيا (18.00)
استونيا ـ كندا (18.00)
مالطا ـ ليشتنشتاين (18.00)
بلغاريا ـ فنلندا (18.00)
ساحل العاج ـ تونس (18.30)
الجزائر ـ الكونغو (18.30)
السودان ـ ليبيريا (19.00)
اوكرانيا ـ صربيا (19.00)
ليتوانيا ـ اذربيجان (19.00)
المجر ـ سلوفينيا (19.00)
جنوب أفريقيا ـ الباراغواي (19.00)
مصر ـ الأرجنتين (20.00)
أرمينيا - كازاخستان (20.00)
مونتينيغرو ـ النروج (20.30)
رومانيا ـ روسيا (20.30)
اندورا ـ لاتفيا (21.00)
البوسنة والهرسك ـ مقدونيا (21.15)
لوكسمبورغ ـ ويلز (21.15)
الدنمارك ـ تشيكيا (21.15)
سلوفاكيا ـ ايسلندا (21.15)
البرتغال ـ اليونان (21.30)
بولونيا ـ الولايات المتحدة (21.30)
النمسا ـ هولندا (21.30)
سويسرا ـ المانيا (21.45)
البرازيل ـ السويد (21.45)
ايرلندا الشمالية ـ جورجيا (21.45)
بلجيكا ـ المغرب (21.45)
فرنسا ـ إنكلترا (22.00)
اسكوتلندا ـ كرواتيا (22.00)
المكسيك ـ غانا (22.00)
إسبانيا ـ إيطاليا (23.00)
فنزويلا ـ بوليفيا (23.30).
(أ ف ب)