strong>جرت، أمس، عشر مباريات في إطار التصفيات الآسيوية المؤهّلة إلى نهائيات مونديال 2010، وحققت منتخبات عُمان والأردن والبحرين أقوى انتصارات المرحلة، فيما خسرت منتخبات السعودية ولبنان والعراق، وخطف الكويتي تعادلاً ثميناً من الإيرانيخسر منتخب لبنان مباراته أمام مضيفه السنغافوري، كما هو متوقع، حيث لعب بتشكيلة مبتورة جبراً نظراً لغياب وتهريب وإصابة عدد من لاعبيه الأساسين. وتفوّق لاعبو سنغافورة منذ البداية وقطفوا هدف التقدم مبكراً عبر نجمهم المجنّس ألكسندر دوريتش (صربي) الذي استفاد من كرة مرتدة من الدفاع اللبناني (8).
وبعد فترة باردة، أضاف المضيف هدفاً ثانياً لنجمه فازرول نواز الذي تغلغل يميناً وسدد في الزاوية البعيدة (23).
وفي الشوط الثاني، بدأ السنغافوري بكرة خطرة سددها دوريتش نحو القائم، ورد عليه كابتن المنتخب عباس عطوي بكرة ساقطة «لوب» من فوق الحارس ليونيل لويس (المجنّس) الذي حوّلها إلى ركنية، وعطّل الحارس لاري مهنا كرتين لشي جاي (الكوري الأصل)، دقيقة 59، وأخرى لفهرودين أواخر اللقاء.
مثّل لبنان: لاري مهنا، بلال نجارين، حسين الأمين، علي السعدي (أحمد الشوم)، خالد حمية (نصرات الجمل)، محمد قرحاني، عباس عطوي، عامر خان، علي يعقوب، محمد غدار (بول رستم) ومحمود العلي.
وبهذا يكون منتخب لبنان قد فقد حظوظه مبدئياً في التنافس على بطاقة المجموعة الرابعة، وسيكتفي بأداء الواجب(!).
أوزبكستان × السعودية (3ــ0)
في المجموعة عينها، سجل الأوزبكي المضيف فوزاً كاسحاً غير متوقع على السعودي القوي بثلاثة أهداف بيضاء. ورغم الأداء السعودي الجيد وخطورة هجماته المرتدة عبر ياسر القحطاني ومالك معاذ، إلا أن الأوزبكي تقدم بهدف لكابادزه أواخر الشوط، بعدما ضاعت أخطر فرصة خضراء من رأس معاذ في جسم المدافع مصادفة، ومن تحت العارضة.
وفي الشوط الثاني، تفوق الأوزبكي لعباً وخطورة، فيما تأثر السعودي لخروج القحطاني (40)، وأضاف هدفاً ثانياً للكابتن المخضرم مكسيم تشاتسكيخ (68)، وعززه بثالث من ركلة جزاء سجلها جيباروف (70)، وختمها سعد الحارثي بأجمل كرة استعراضية «دبل كيك» صدمت القائمين وضاعت (91).
الترتيب: أوزبكستان 6 نقاط، سنغافورة 3، السعودية 3، لبنان لا شيء.
- وفي المجموعة الأولى، أحرز منتخب قطر فوزاً مستحقاً على ضيفه العراقي، بطل آسيا، 2ــ0 في الدوحة، سجلهما سيباستيان سوريا (بعد 29 ثانية)، وفابيو سيزار (د67). وتأثّر العراقي لغياب عدد من أساسييه، منهم نشأت أكرم.
وتعادلت الصين مع ضيفتها أوستراليا 0ــ0 في كونمينغ، أمام 32500 متفرج. وأهدر لاعب وسط اينرجي كوتبوس الألماني شاو جياي ركلة جزاء «للتنين» صدّها الحارس الأوسترالي شفارتزر ببراعة.
الترتيب: أوستراليا 4 نقاط، قطر 3، الصين 2، والعراق نقطة واحدة.
- في المجموعة الثانية، فجّر المنتخب البحريني مفاجأة صاعقة بفوز تاريخي على ضيفه الياباني 1ــ0 في المنامة، هو الفوز الأول على اليابان في تاريخ مواجهاتهما. وسجل علاء حبيل هدف الفوز (77).
وقاد المهاجم إسماعيل العجمي عُمان إلى إنعاش آمالها في المنافسة بتسجيله هدف الفوز في مرمى مضيفه التايلاندي 1ــ0 في بانكوك (22).
الترتيب: البحرين 6 نقاط، اليابان 3، عمان 3، تايلاند بدون نقاط.
- وفي المجموعة الثالثة، استعاد الأردن توازنه بفوز ثمين على مضيفه تركمانستان 2ــ0 في عشق آباد، سجلهما وسيم البزور (33) وثائر البواب (84). وتعادلت الكوريتان الشمالية والجنوبية 0ــ0 في شنغهاي الصينية.
الترتيب: كوريا الجنوبية 4 نقاط، الشمالية 4، الأردن 3، تركمانستان بدون نقاط.
- وفي الخامسة، عاد المنتخب الإماراتي بنقطة ثمينة من دمشق بتعادله مع مضيفه السوري 1ــ1، على ملعب العباسيين أمام حوالى 50 ألف متفرج. ونجح السوري في التقدم منذ الدقيقة الثالثة عبر زياد شعبو، وأدرك اسماعيل مطر التعادل للإماراتي (54).
وفي الكويت، خطف منتخبها تعادلاً ثميناً من ضيفه الإيراني 2ــ2، بعدما تقدمت إيران بهدفين سريعين عبر علي رضا نيخبخت وسيد جلال حسيني في الدقيقتين الثانية والرابعة، وقلّص الكويتي حمد عجب النتيجة (38)، وأدرك فهد الرشيدي التعادل (82).
الترتيب: الإمارات 4 نقاط، إيران 2، سوريا 2، الكويت نقطة واحدة.
(الأخبار)