strong>ابراهيم وزنه أقيمت عصر أمس بطولة لبنان العامة للدرجة الأولى في الملاكمة، على حلبة الاتحاد اللبناني للعبة في المدينة الرياضية، بمشاركة 21 متأهلاً إلى النهائيات، موزعين على 4 نواد، وحضرها حشد من المشجعين، فيما أشرف الأمين العام للاتحاد محمد الخليلي على مجرياتها الفنية والدكتور علي حديب على الأمور الطبية.
وبعد النشيد الوطني، أشار خليلي، العائد من كازاخستان مساء الجمعة الماضي، إلى ضرورة التحضّر الجيّد قبل استضافة لبنان لدورة الألعاب الفرنكوفونية عام 2009، لافتاً إلى نية الاتحاد إقامة معسكر مشترك مع المنتخب الكازاخستاني القوي، على أن تتبعه معسكرات لاحقة مع منتخبات الأردن وسوريا وفرنسا، ونبّه خليلي الملاكمين إلى ضرورة الحرص على تطوير مستوياتهم بعد انتصارهم للبقاء في دائرة الأولوية لتمثيل لبنان في المسابقات الخارجية القريبة.
أبطال... أبطال
ثم انطلقت النزالات تباعاً حسب الأوزان، وحصلت ثلاثة انسحابات من جانب لاعبي الجيش لمصلحة زملائهم، فيما تصاعدت الوتيرة الجدية في اللقاءين الأخيرين، اللذين جمعا سلامي سلامي مع سعادة معلوف (وزن فوق 91 كلغ) ومحمد شبو مع فراس البتلوني (81 كلغ). وفي النتائج النهائية، فاز في المراكز الأولى للأوزان كل من: شادي طوبيا (وزن 57 كلغ)، وائل شاهين (60 كلغ)، عباس طحان (64 كلغ)، رامي الذوق (69 كلغ)، نجد سلّوم (75)، فراس بتلوني (81)، نبيل هاشم (91) وسعادة المعلوف (فوق 91 كلغ).
قاد النزالات القضاة: جميل شاتيلا، عبد الله الحلبي، عبد الله عسراوي، أسامة غلاييني، حسين خليل، هيثم منذر، سعد الدين فران وعبد الله الديركي.
لدكتور حديب وصلاحياته القانونية
أعطى القانون الجديد للملاكمة الطبيب المعتمد في النزالات صلاحية إيقاف اللعب عندما يلاحظ أن أحد الملاكمين قد فقد توازنه أو انهارت قواه أمام خصمه. وفي هذا السياق، أوضح الدكتور علي حديب (طبيب الاتحاد اللبناني للملاكمة منذ سنتين)، أنه قام بعد عملية وزن اللاعبين صباح البطولة بإجراء الفحوص اللازمة (القلب، الصدر، العينان، التركيز وحركة الأعصاب) قبل أن يعطي الضوء الأخضر أمام 21 ملاكماً للمشاركة في فعاليات البطولة، ونصح حديب الملاكمين باللجوء إلى أسلوب اللعب التكتيكي بغية التخفيف من حدة الإصابات المؤذية، متمنّياً عليهم عدم ضرب الخصم على المناطق الممنوعة والحساسة (تحت الحزام)، إضافةً إلى تثبيت «الماسك» على الرأس وواقية الأسنان بشكل جيد، مشيراً إلى أن عملية فحص اللاعب لا تتعدى عشر دقائق لكنها ضرورية جدّاً.
لقطات من البطولة
■ توزّع اللاعبون المشاركون على 4 نواد هي: الجيش اللبناني، الفتيان صيدا، بنزاي وقوى الأمن.
■ تلقّى اتحاد الملاكمة وعداً من وزارة الشباب والرياضة بتأمين حلبة جديدة، وتركيزها على أرض قاعة المدينة الرياضية المقفلة عند استضافة لبنان للدورة الفرنكوفونية.