بلغ المنتخب الغاني، بعشرة لاعبين، الدور النصف النهائي لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم بفوزه على نظيره النيجيري 2ـــ1 على استاد «أوهيني دجان» في أكرا في الدور الربع النهائي. وتلتقي غانا، التي لعبت بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 60، في دور الأربعة مع الفائز من لقاء تونس مع الكاميرون اليوم.وجاءت بداية المباراة حذرة من المنتخبين، ولمدة 10 دقائق، قبل أن يفرض المنتخب الغاني سيطرة نسبية، مستغلاً تراجع لاعبي نيجيريا إلى الدفاع والاعتماد على الهجمات المرتدة التي أدت إلى ركلة جزاء عندما ارتكب المدافع جون بانتسيل خطأً بحق إيكيتشوكوو داخل المنطقة، فانبرى لها ياكوبو اييغبيني بنجاح، مانحاً التقدم لمنتخب بلاده (35)، وبحثت غانا بكل ثقلها عن التعادل الذي حققه مايكل ايسيان بضربة رأسية إثر تمريرة عرضية من سولي مونتاري ارتطمت بالقائم الأيمن وعانقت الشباك النيجيرية. وتلقت غانا ضربة موجعة في الشوط الثاني بطرد قائدها، جون منساه، ورغم ذلك كانت الأفضل والأكثر ضغطاً، ونجحت في تسجيل هدف الفوز عبر مانويل جونيور اغوغو عندما تلقى كرة عرضية زاحفة فتابعها داخل المرمى (83). في المقابل، فشل المنتخب النيجيري في استغلال النقص العددي، واكتفى بالهجمات المرتدة دون أي جدوى.

مهمتان عربيتان صعبتان

يسعى المنتخب المصري لمواصلة حملته الناجحة للدفاع عن لقبه وإيقاف مغامرة المنتخب الأنغولي عندما يلاقيه، اليوم، في كوماسي في الربع النهائي.
وقدم المنتخب المصري، حامل اللقب 5 مرات، عروضاً جيدة، وتألق أكثر من لاعب في صفوفه، أبرزهم لاعب وسط الإسماعيلية، حسني عبد ربه، صاحب المركز الثاني على لائحة الهدافين بـ3 أهداف، ونجم هامبورغ الألماني، محمد زيدان صاحب ثنائية في مرمى الكاميرون. في المقابل، خالف المنتخب الأنغولي التوقعات، وخطف بطاقته إلى الدور الربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ مشاركاته الخمس حتى الآن في النهائيات.
وفي ختام الدور الربع النهائي، يخوض المنتخب التونسي اختباراً حقيقياً عندما يلاقي نظيره الكاميروني. ويدرك «نسور قرطاج» جيداً صعوبة المهمة أمام «الأسود غير المروّضة» المتعطشة إلى الانتصارات. وتُعَد مباراة المنتخبين ثأرية لتونس، التي تتذكر جيداً سقوطها أمام الكاميرون 0ـــ3 في النصف النهائي عام 2000. ويملك المدرب الفرنسي روجيه لومير أكثر من ورقة رابحة، وهو بالتأكيد سيعوّل على المهاجم فرانسيليدو دوس سانتوس، ولاعبي الوسط مهدي النفطي وشوقي بن سعادة، والمهاجم أمين الشرميطي. في المقابل، تسعى الكاميرون إلى فك العقدة التي لازمتها في الدور الربع النهائي في النسختين الأخيرتين، وخصوصاً بالنسبة إلى مهاجمها وهدافها صامويل إيتو متصدر ترتيب الهدافين بـ5 أهداف وحامل الرقم القياسي في عدد الأهداف في العرس القاري بـ16.
(أ ف ب)