تأهّلت مصر، حاملة اللقب، إلى الدور نصف النهائي لكأس أمم أفريقيا لكرة القدم المقامة في غانا حتى الأحد المقبل بعدما أنهت مغامرة أنغولا بالفوز عليها 2ـــــ1 في كوماسي في الدور ربع النهائي.وتلتقي مصر في الدور المقبل مع ساحل العاج التي حجزت بطاقتها بالفوز على غينيا 5ـــــ0، وذلك في إعادة لنهائي النسخة الأخيرة في القاهرة عندما توّج الفراعنة أبطالاً للقارة السمراء بركلات الترجيح للمرة الخامسة في تاريخهم.
وتابع المنتخب المصري بنجاح حملة الدفاع عن لقبه وسعيه إلى إحراز اللقب القاري السادس، وأوقف المغامرة الأنغولية في الدور ربع النهائي الذي بلغته للمرة الأولى في تاريخها.
وكان المنتخب المصري الافضل نسبياً في الشوط الأول وبحث بجدّية عن افتتاح التسجيل في أكثر من مرة، ونجح في مسعاه بعدما حصلت مصر على ركلة حرة مباشرة انبرى لها الاختصاصي محمد أبو تريكة بيد أنها لمست يد قائد أنغولا أندريه ماكانغا ليحتسب الحكم ركلة جزاء انبرى لها حسني عبد ربه بنجاح مانحاً التقدم لمصر في الدقيقة 23، ورافعاً رصيده إلى 4 أهداف وضعته في المركز الثاني لترتيب الهدافين خلف الكاميروني صامويل ايتو المتصدر (5 أهداف). ولم تدم الفرحة المصرية سوى 3 دقائق حيث نجح النجم مانوتشو في إدراك التعادل بطريقة رائعة إذ تخلّص من المدافع شادي محمد وسدّد كرة قوية بيسراه من 20 متراً داخل مرمى الحارس الحضري (26).
وبسطت أنغولا سيطرتها بعد الهدف لكن لفترة قصيرة حيث سرعان ما استعادت مصر أفضليتها وترجمتها إلى هدف ثانٍ عبر عمرو زكي عندما تابع ببطنه كرة عرضية لأحمد فتحي داخل المنطقة فشل الدفاع في إبعادها (38).
وحاولت أنغولا البحث عن التعادل في الشوط الثاني وضغطت بقوة، وكاد مانوتشو يهزّ الشباك المصرية في مناسبتين، بيد أن الحضري أنقذ الموقف، قبل أن يعود المنتخب المصري إلى أجواء المباراة، وأضاع فرصاً عدة لتعزيز التقدم، وعادت السيطرة لأنغولا في الدقائق الأربع من الوقت بدل الضائع بحثاً عن التعادل لكن دون جدوى.
وبلغت ساحل العاج، وصيفة بطلة النسخة الأخيرة، الدور نصف النهائي أيضاً بعدما لقنت غينيا درساً في فنون اللعبة بسحقها 5ـــــ0 على ملعب «اسيبونغ ستاديوم» في سيكوندي.
وتبادل المنتخبان السيطرة في الشوط الأول مع أفضلية واضحة للعاجي الذي افتتح له عبد القادر كيتا التسجيل بطريقة رائعة عندما انتزع الكرة من المدافع وتوغل من الجهة اليمنى خادعاً الحارس كامارا بتسديدة قوية زاحفة (25). وتسيّد «الفيلة» الشوط الثاني ودكّوا المرمى الغيني بأربعة أهداف ملونة بدأها ديدييه دروغبا في الدقيقة 70 بعدما توغل داخل المنطقة وأودع الكرة زاحفة داخل المرمى، وعزز سالومون كالو تقدم بلاده بهدف ثالث من صناعة دروغبا (73)، وأضاف كالو هدفه الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده إثر تلقّيه كرة رائعة من يايا توريه (81).
وختم بكاري كونيه، بديل دروغبا، المهرجان بهدف خامس بتسديدة رائعة من خارج المنطقة سكنت الزاوية التسعين اليمنى للحارس كامارا (86).
(أ ف ب)