تعرّض سائق ماكلارين مرسيدس البريطاني لويس هاميلتون لإهانات عنصرية في نهاية الأسبوع خلال خوضه فترة من التجارب على حلبة مونتميلو (كاتالونيا) في مدينة برشلونة.وأشارت التقارير الصحافية إلى أنه في كل مرّة خرج فيها هاميلتون من حظيرة فريقه انهال عليه مشجعون بالإهانات العنصرية، وحملوا لافتات تنتقده بقسوة. وكتبتصحيفة «إل بريوديكو» الكاتالونية اليومية «ماكلارين وهاميلتون عاشا وقتاً صعباً في مونتميلو»، مشيرةً إلى أن مجموعة من مشجعي زميل هاميلتون السابق الإسباني فرناندو الونسو هي التي قامت بهذا العمل، وقد طُرد شخصان إلى خارج الحلبة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات أخرى لحماية الفريق البريطاني ـــــ الألماني.
وسارع الاتحاد الدولي لرياضة السيارات «فيا» إلى الطلب من القيّمين على نظيره الإسباني إلى تقديم تقريرٍ بسرعة عن الحادثة، التي تهدّد الآن مستقبل سباقي برشلونة وفالنسيا. وطلب «فيا» تفسيراً لما حصل داعياً الاتحاد الإسباني إلى إعلامه بالإجراءات التي سيتخذها من أجل عدم تكرارها مجدداً، وبالتالي إظهار أنه يتعامل مع المسألة بجدية.
وأفادت مصادر في الاتحاد الدولي بأن سباقي برشلونة وفالنسيا مهددان فعلياً بفعل المشكلة التي حصلت مع هاميلتون، وقد أثارت جدلاً واسعاً في بريطانيا حيث تصدّرت العناوين العريضة للصحف ومنها «ذا صن» الواسعة الانتشار التي أوردت الخبر على صفحتها الأولى أمس الاثنين. يُذكر أن حلبة مونتميلو ستستضيف جائزة إسبانيا الكبرى في 27 نيسان المقبل.

«داكار» البديل بين المجر ورومانيا

أعلنت الشركة المنظمة لرالي داكار الذي ألغي هذه السنة للمرة الأولى في تاريخه لأسباب أمنية، أنه سيصار إلى تنظيم سباق بديل بين المجر ورومانيا من 20 الى 26 نيسان المقبل. ويفترض أن يكون هذا السباق واحداً في سلسلة سباقات قد تستضيفها القارة الأوروبية للتعويض على المستثمرين في رالي داكار، علماً أنه في الفترة الأخيرة تردّد أن هذا الرالي قد يحلّ مستقبلاً في قارة أميركا الجنوبية حيث أبدت تشيلي والأرجنتين تحديداً اهتمامهما باستضافته.
وسيمتد السباق الأوروبي الجديد على مسافة 3000 كلم نصفها مراحل خاصة، وقد تزيد ميزانيته على مليون يورو، وهو سيسمح للذين تسجلوا في رالي داكار تعويض المال الذي دفعوه سابقاً، إذ بلغت كلفة التسجيل في فئة الدراجات 3000 يورو، وفي فئة السيارات 5000 يورو، وفي فئة الشاحنات 7000 يورو.
(أ ف ب)