50 عاماً على كارثة تحطم طائرة فريق مانشستر يونايتد الإنكليزي في ميونيخ، وقد بدأ النادي الإنكليزي العريق في تكريم ذكرى ضحاياه، إذ سيرتدي لاعبوه ملابس تشبه تلك التي كان يرتديها الفريق عام 1958 عند وقوع الحادث.وقرر مانشستر أن يقيم معرضاً دائماً يخلّد ذكرى لاعبيه الذين قتلوا في الحادث في أحد أروقة النادي، كذلك سيطلق اسم نفق ميونيخ على أحد هذه الأروقة، وقد طلب الوقوف دقيقة صمت حداداً على الضحايا أمام جاره مانشستر سيتي الأحد المقبل ضمن الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم.
وفي خضمّ الذكرى الـ50 للكارثة المذكورة، ذكرت صحيفة «ذا تايمز» البريطانية أن الحادث المأساوي بدّل وجه الكرة والثقافة والمجتمع في إنكلترا، وكتبت: «قبل كارثة ميونيخ كانت لعبة كرة القدم ترتبط بالطبقة العاملة، إلا إنها أصبحت الرياضة القومية بعد الحادث. قبل ميونيخ كان اللاعبون هم إنكليز يحصلون على أجور العاملين، إلا أنهم أصبحوا من أصحاب الملايين بعد الحادث. قبل ميونيخ كانت كرة القدم مجرد رياضة، إلا أنها أصبحت بعدها هوساً».
كذلك قامت في موقع الحادث مراسم لإحياء الذكرى التي أدّت إلى مقتل 23 من ركاب الطائرة التي كانت تقلّ الفريق الإنكليزي في مدينة ميونيخ الألمانية، فيما حضر المراسم في انكلترا بعض الناجين من الحادث، ومنهم لاعب مانشستر والمنتخب الانكليزي السابق بوبي تشارلتون الذي كان محظوظاً أكثر من زملائه الثمانية الذين لاقوا حتفهم.

جيلبرتو يتجه إلى ترك أرسنال

أعرب لاعب وسط منتخب البرازيل لكرة القدم جيلبرتو سيلفا في تصريحٍ إلى صحيفة «ذا غارديان» نُشر أمس، أنه لا مستقبل له مع فريقه ارسنال متصدر الدوري الإنكليزي. وكان جيلبرتو قد خسر مقعده لاعباً أساسياً مع ارسنال منذ مطلع الموسم الجاري.
وقال جيلبرتو سيلفا الذي أسهم بفوز منتخب بلاده في مونديال 2002: «لا أرى في الوقت الحالي أي مستقبل لي مع الفريق، وسأرى كيف ستجري الأمور في الأشهر المقبلة، وحتى نهاية الموسم إذا تمكنت من العودة اساسياً، وإذا تعذّر ذلك فسأقرر ماذا يجب عليّ فعله». وأضاف جيلبرتو (31 عاماً) الذي لم يشارك إلا في 5 مباريات هذا الموسم: «لقد كان هذا مؤلماً لي، والبقاء موسماً آخر على هذا الشكل سيقضي عليّ».
(رويترز)