strong>علي صفا
تنطلق غداً مرحلة إياب الدوري، بعدما كشفت الفرق الـ12 أوراقها ذهاباً. ولا بد من جردة حساب حولها فنياً ومادياً ومساراً، لوضع نقاط الربح والخسارة بتحليل علمي رياضي شامل لواقع اللعبة بإدارتها وأجانبها والتحكيم «والجمهور»، ومقارنة مع الموسم الماضي

نبدأ حسب ترتيب الفرق:
• الأنصار: تصدّر الذهاب دون خسارة (29 نقطة) (الموسم الماضي 31 نقطة).
تشكيلته هي الأفضل مع احتياط جيد وبأعلى ميزانية، وشكل إدارة وكوادر نحو الاحتراف «المرتقب»، ولم يقدم المستوى المتناسب مع إمكاناته بعد. وكسب نخبة جديدة (حسين أمين، المعتز الجنيدي، محمد حمود، محمد عطوي). وحده حالياً يمكنه تمثيل لبنان خارجياً، سيكون محرجاً في الإياب للحفاظ على صدارته دون خسارة.
ـــــ نسبة التطور عن الموسم الماضي (ترتيب متعادل، نقاط ناقص 2).
ـــــ ميزانيته (فوق المليون دولار ـــــ تقدير خاص).
• النجمة: حل ثانياً بـ 24 نقطة (الموسم الماضي رابعاً 20 ن)، لكن من دون مستوى. بدأ جيداً ثم تخبط بعد مصرع مدربه الصربي وتخلّيه عن عناصر الخبرة (عنتر، حلاوي، قصاص، هيثم زين وناصر الدين) مع فشل كبير في اختيار أجانبه تكراراً. تقدم تدريجياً مع مدربه العراقي واثق ناجي.
وقدم نخبة ناشئة (أكرم مغربي، زكريا شرارة، هيثم فتال، جهاد الحلوة، محمد شمص).
ـــــ فسحة تعويضه في الإياب بحدود 6 نقاط.
ـــــ نسبة التطور (ترتيب +2، نقاط +4).
ـــــ قاربت ميزانيته المليون دولار.
• العهد: حل ثالثاً بـ 24 نقطة (الموسم الماضي خامساً 17 نقطة).
بدأ متعثراً بتعادل مع الأهلي والساحل لتغيّر أسلوبه جذرياً مع مدربه الألماني القاسي جاسبرت، ثم عاد تدريجياً للتحسن بالتهديف وحصد النقاط ففاز على النجمة والمبرة. طاقاته أكبر مما قدمه. خرج من الكأس مبكراً أمام راسنغ. ضم برازيلياً جديداً (كلاوديو سيلفا).
لديه مساحة للتعويض إياباً بحدود 7 نقاط.
ـــــ نسبة التطور (+2،+7).
ـــــ ميزانيته 600 ألف دولار.
• المبرة: رابع بـ 20 نقطة (الموسم الماضي سادس 16 نقطة).
بدأ متصدراً وتراجع متعثراً مع غياب مدربه العراقي صالح راضي (تعادل مع الإرشاد والساحل والحكمة، بعدما فاز على الصفاء والنجمة وتعادل مع الأنصار).
فقد فاعليته الهجومية (سجل هدفاً واحداً في مبارياته الخمس الأخيرة). ظُلم تحكيمياً. تجاوز التضامن بصعوبة في الكأس مع مدربه الجديد العراقي عباس مجبل.
تشكيلته جيدة يلزمها التفاعل. مساحة تعويضه إياباً بحدود 4 نقاط.
ـــــ نسبة التطور ( +2،+1).
ـــــ ميزانيته 600 ألف دولار.
• الصفاء: خامس 18 نقطة (الماضي وصيف بـ25 نقطة). تراجع مستوى وتهديفاً ونقاطاً وترتيباً بسبب خلل في الاستعداد خارج ملعبه رغم امتلاكه أفضل العناصر الفردية. يحتاج لتدريب جماعي أكثر، للتعويض وتمثيل لبنان آسيوياً. ضم الغاني برانس إلى الكاميرونيين ميلات ورافايل.
ـــــ مساحة تعويضه إياباً بحدود 7 نقاط.
ـــــ نسبة التطور ( ـ 3، ـ 2).
ـــــ ميزانيته 470 ألف دولار.
• الساحل: سادس 16 نقطة (الماضي تاسع 10 نقاط).
تطور فنياً ونقاطاً وترتيباً بإشراف مدربه محمود حمود وجهازه وانضباطهم، قدم الناشئ الهداف حسن طهماز مع المصري الجوكر أحمد جرادي (6 أهداف لكل منهما). ميزانيته (170 ألف دولار).
يتطلب الصمود إياباً للحفاظ على إنجازاته بتعادله مع العهد والمبرة وفوزه على فرق القاطرة الثانية.
ـــــ نسبة التطور (+3،+6).
ـــــ ميزانيته 170 ألف دولار.
• الإرشاد: سابع 12 نقطة (صعد حديثاً للدرجة الأولى)، سجل حضوراً مفاجئاً بقيادة مدربه السوداني ـــــ اللبناني أسامة الصقر، يمثّل الفريق الشعبي الحقيقي باندفاعه. خسر بصعوبة أمام الأنصار والنجمة والصفاء وتعادل مع المبرة. ضم النيجيري واينسا والكاميروني مندينغ بدل المصريين صيام ومكي، وأبقى على الكاميروني برايس. فرصته كبيرة للصمود في منطقة الأمان وتحسين وضعه.
ـــــ التعويض بحدود 6 نقاط.
ـــــ ميزانيته 175 ألف دولار.
• الحكمة: ثامن 10 نقاط (الماضي ثالث 23 نقطة)
خسر نخبة من لاعبيه وتابع مع خلل فني ومادي، فبدأ متعثراً نسبياً ثم تطور (بروحية لاعبيه) وواقعية مدربه وسام خليل، فتعادل مع المبرة والصفاء وخسر بصعوبة امام الأنصار والعهد. ضم الاوكرانيين ايفان وليونيد بدل شوكودي ورومان، وأبقى على سيرغي. يتوقع تطوره إياباً.
تعويضه بحدود 6 نقاط.
ـــــ نسبة التطور (ـ 5، ـ 3).
ـــــ ميزانيته 250 ألف دولار.
• الأهلي: تاسع 9 نقاط (الماضي سابع 13 نقطة).
الحصان المتأرجح، من تعادل مع العهد وفوز على الصفاء الى سلسلة خسائر قاسية أمام المبرة والساحل والإرشاد والنجمة والأنصار، رغم امتلاكه عناصر جيدة. تأثر بعوامل مادية وإدارية (تسلم تدريبه حالياً فؤاد ليلا بدل العراقي الاموري). ضم ثلاثةً جدداً: النيجيريين اديمولا وأوغبونا والمصري محمد ثروت. تعويضه إياباً بحدود 5 نقاط.
ـــــ نسبة التطور (ـ 2 ، ـ 4).
ـــــ ميزانيته 350 ألف دولار.
الراسينغ: عاشر 7 نقاط (عاد إلى الأولى).
الأبيض العريق يكافح بذاته وبإدارة جديدة. ارتفع مستواه أخيراً فخسر بصعوبة أمام النجمة والأنصار وبسوء حظ احياناً. ظُلم تحكيمياً. يدربه العراقي الجديد كريم سلمان (لعب للسلام زغرتا سابقاً) بدل مواطنه المستقيل بهاء سالم. مساحة تعويضه بحدود 5 نقاط.
ـــــ ميزانيته 450 ألف دولار.
• طرابلس: حادي عشر بـ 5 نقاط (الماضي 11 بـ6 نقاط).
سفير الشمال المحير بدأ معقولاً فخسر بصعوبة أمام المبرة والنجمة ثم سقط بقساوة أمام الأنصار والعهد (7 ـــــ 1) ولم يستفد من مبارياته على أرضه، وبقي دون فوز. ضم المصري عبد المطلب وأبقى على الغانيين ادي لي وألكسندر. مساحة تعويضه إياباً بحدود 8 نقاط.
ـــــ نسبة التطور (معادل، ـ 2).
ـــــ ميزانيته 250 ألف دولار.
• التضامن: ثاني عشر بـ 4 نقاط (الماضي ثامن 11 نقطة).
يلعب بما توفر من لاعبين وميزانية متواضعة. لم يستفد من مبارياته على أرضه سوى عرقلة المبرة ( 0ـــــ0 ) وبقي بلا فوز.
غادره حارسه الأصيل بيطار وبقي هجومه ضعيفاً (له 7 عليه 15). ضم النيجيري صامويل الى جانب مواطنيه مبا وأوزوما. فرصة تعويضه بحدود 10 نقاط.
ـــــ نسبة التطور (ـ 4، ـ 7).
ـــــ ميزانيته 165 ألف دولار.
• التحكيم: هو الكادر الأكثر تطوراً، عامة، رغم أخطاء قليلة كانت مؤثرة تداركتها اللجنة.
وتألق منه رضوان غندور ومحمد المولى وزياد بيراق.
• الجمهور: قرار منع حضوره ما يزال على وعد الحكومة الممنوعة. ومسألة تسلل البعض كشفت سوء أمانة مكلفين لحفظ الابواب، (تداركه الاتحاد ولو متأخراً).
• ممثلا لبنان: خرج فريقا النجمة والأنصار من بطولتي كأس الاتحاد الآسيوي وأبطال العرب مبكراً ودون نتائج تذكر، على أمل تحسين الصورة لهذا الموسم عبر الأنصار والصفاء.

لقطات من مرحلة الذهاب

ـــــ فريق الساحل هو الأكثر تطوراً ويليه الإرشاد.
ـــــ سجّل في الذهاب 172 هدفاً (ذهاب الموسم الماضي 206).
ـ بلغت ميزانية النوادي (5 ملايين و 210 الاف دولار). بزيادة نحو 20 بالمئة عن الموسم الماضي.
ـــــ أعلى نتيجة النجمة × الحكمة (8 ـــــ 1)، والعهد × طرابلس (7ـــــ1)،
ـــــ افضل هداف: محمد غدار النجمة 12 (الموسم الماضي 10) وحقق 2 هاتريك في مرمى الحكمة والأهلي، يليه صالح سدير الأنصار (9 أهداف)
ـــــ وجوه جديدة: حسن طهاز الساحل (6 أهداف)، والمصري عصام مكي الارشاد (6).
ـــــ أعلى فارق أهداف: الأنصار ( له 23 عليه 4).
ـ أسرع هدف: جوليوس برايس ـ الارشاد في مرمى الساحل (40 ثانية).