واظب منتخب الكاميرون على صحوته وتمكّن من بلوغ المباراة النهائية لكأس أمم أفريقيا بتغلّبه على منتخب البلد المضيف غانا 1ــ0 على ملعب «اوهيني دجان» في أكرا أمام 45 ألف متفرج في الدور نصف النهائي. وضربت الكاميرون أكثر من عصفور بحجر واحد، فحجزت مقعدها في المباراة النهائية، وحرمت أصحاب الأرض تحقيق حلمهم بإحراز اللقب القاري الخامس، كما كسرت قاعدة فوز المنتخب المضيف باللقب.وجاء الشوط الأول حذراً من المنتخبين، وخصوصاً أصحاب الأرض الذين لم يجازفوا في الهجوم ووجدوا صعوبة كبيرة في اختراق الدفاع الكاميروني، وفي الشوط الثاني لعبت حنكة مدرب «الأسود المفترسة» الألماني أوتو بفيستر، مدرب النجمة اللبناني سابقاً، دوراً كبيراً في أحداث المباراة بعدما أجرى تبديلين أثبت علوّ كعبه بهما فأشرك جويل ايبالي وآلان نكونغ بدلاً من محمدو ادريسو وجوزف ديزيريه جوب، فنجح نكونغ في اقتناص هدف الفوز إثر تلقّيه كرة بينية من ايتو فتوغّل داخل المنطقة منفرداً بالحارس كينغستون وسددها في الزاوية اليسرى البعيدة للمرمى (71). وطرد مدافع الكاميرون اندري اموغو بيكاي لدفعه أحد رجال الإسعاف عندما حاول نقل القائد سونغ خارج الملعب (90).

الاتحاد الأفريقي يعترف بظلم دروغبا

اعترف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم بتجريده المهاجم العاجي ديدييه دروغبا من جائزة أفضل لاعب في القارة السمراء لعام 2007 وذلك لعدم حضوره حفل توزيع الجوائز الذي أقيم الجمعة الماضي في لومي. وأوضح الاتحاد الأفريقي في بيان له «أي لاعب يغيب عن حفل توزيع الجوائز لا يأخذ بعين الاعتبار في الترتيب العام، وبالتالي يستبعد من المنافسة». وكان دروغبا مهاجم تشلسي الإنكليزي قد أعلن الاثنين الماضي أنه جرّد من جائزة أفضل لاعب لعدم حضوره حفل توزيع الجوائز الذي أقامه الاتحاد الأفريقي في العاصمة التوغولية لومي. وكان الاتحاد الأفريقي قد منح جائزة أفضل لاعب في أفريقيا للمالي فريدريك كانوتيه أمام الغاني مايكل ايسيان ودروغبا.

المغرب يستغني عن هنري ميشال

فضّ الاتحاد المغربي لكرة القدم عقد المدرب الفرنسي هنري ميشال بعد خروج المنتخب من الدور الأول لكأس أمم أفريقيا غانا 2008 التي تختتم الأحد المقبل. وذكر الاتحاد المغربي في بيان له أنه قرر فكّ العقد الذي يربطنا بالمدرب الفرنسي بسبب النتائج المخيّبة، وتصرّفه غير الرياضي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده في 31 كانون الثاني الماضي بعد عودة المنتخب من غانا. وكانت لجنة برلمانية قد طلبت من وزيرة الرياضة نوال المتوكّل أن تقدّم توضيحات عن أسباب خروج المنتخب، فيما رأت الصحف المحلية أن ميشال يتحمل المسؤولية الكاملة عن خيبة المغرب ويودّع البطولة من دورها الأول للمرة الثانية على التوالي.
(أ ف ب)