لقي منتخب مصر لكرة القدم استقبال الأبطال لدى عودته من غانا إلى القاهرة، أمس، حاملاً كأس الأمم الأفريقية، حيث كان في استقباله، فضلاً عن الرئيس المصري حسني مبارك وولديه علاء وجمال، مئات من المصريين.وأمضى مشجعون ليل الأحد ـــــ الاثنين في مطار القاهرة الدولي بانتظار وصول الفريق من أكرا. ورقصت الجماهير من رجال ونساء يتلحّفون بالأعلام المصرية في الطرقات وركضوا حول الحافلة التي أقلّت اللاعبين من المطار إلى وسط العاصمة. وعانق الرئيس مبارك وابناه مدرب الفريق حسن شحاتة، ثم جميع أفراد المنتخب واحداً تلو الآخر، وخصوصاً محمد زيدان صانع هدف الفوز لمحمد أبو تريكة الذي هزّ شباك المنتخب الكاميروني.
وقال شحاتة للتلفزيون المصري: «الرئيس قال لي مبروك. لقد أسعدتم الشعب المصري وحققتم نصراً كبيراً».
وأجمعت الصحف الحكومية والمعارضة الصادرة صباح أمس في مصر على الفرحة الوطنية بعد انتصار «الفراعنة». وكتبت صحيفة «الأهرام»: «الفراعنة لا يعرفون المستحيل، مصر بطلة أفريقيا للمرة السادسة»، فيما عنونت صحيفة «المصري»: «افرحي يا مصر. أبطالنا رفعوا الرأس ورجعوا بأغلى كأس».
وخصّص التلفزيون المصري، وكذلك القنوات الخاصة كل برامج مساء الأحد وصباح أمس لتغطية احتفالات المصريين بالفوز بلقب البطولة الأفريقية مع بثّ الأغاني الوطنية وأخرى أُعدّت خصيصاً لتحية المنتخب الوطني.
وأعلن التلفزيون عن تبرّع عدد من رجال الأعمال المصريين والعرب بمكافآت تصل إلى 10 ملايين جنيه مصري (أكثر من 2 مليون دولار) للاعبين، كما نقل صوراً لاحتفالات جرت في غزة رفع خلالها علم مصر وصور أبو تريكة الذي كان قد ارتدى خلال أول مباراة في البطولة الأفريقية تحت فانيلته قميصاً آخر كتب عليه باللغة الإنكليزية «تعاطفوا مع غزة».
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز والرئيس السوداني عمر البشير أرسلا برقيتي تهنئة إلى مبارك لتهنئته بفوز الفريق المصري. كما دعا الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة وحاكم دبي إلى تكريم المنتخب المصري في دبي، معتبراً أن «هذا الإنجاز الكروي الرائع للمنتخب المصري الشقيق إنما هو إنجاز كروي قومي للرياضة العربية عموماً، ومحطّ فخر واعتزاز للشباب العربي».
ونقلت وكالة أنباء الإمارات عن خليفة سليمان المدير العام لدائرة التشريفات والضيافة في دبي «أن الاستعدادات بدأت على قدم وساق وسيتم تحديد المكان والزمان لحفل التكريم»، الذي وصفه بأنه «سيكون ملائماً ويليق بالإنجاز الكبير الذي حققه المنتخب المصري في بطولة مهمة للمرة الثانية على التوالي بعد الأولى على أرضه عام 2006».
(أ ف ب)