strong>عبد القادر سعد


عُقدت، أمس، جلسة تقويم حكام الأسبوع الـ12 من الدوري اللبناني لكرة القدم، حيث استُعرضت الحالات التي شهدها الأسبوع. ومرةً جديدة تغيب مباريات عن شريط الفيديو، إذ لم يُعرض لقاء الأهلي والمبرة!

قدّم الحكام اللبنانيون أداءً جيداً في مباريات الأسبوع الـ12 من الدوري، حيث غابت الحالات المؤثرة عن المباريات، باستثناء بعض الأخطاء ومنها ركلة الجزاء التي احتسبها الحكم طلعت نجم لمصلحة العهد أمام الراسينغ حيث كان الخطأ على حسن معتوق خارج منطقة الجزاء، والسبب في القرار الخاطئ تمركز الحكم غير الصحيح. ولم نستطع سماع رأي الحكم نجم الذي لم يحضر الجلسة رغم تأكيد لجنة الحكام على ضرورة الحضور في الجلسة الماضية!
ولفت الأنظار أن الحالات التي عرضها الشريط كانت مفيدة، نتيجة الملاحظات التي قدّمها مراقب الحكام طالب رمضان إلى مصوّر المباراة، وهو ما يجب أن يقوم به جميع مراقبي الحكام، كي لا تأتي الحالات في الشريط غير مفيدة وناقصة.
وفي مباراة الأنصار والتضامن قال رئيس لجنة التقويم نبيل عياد إن قرار الحكم علي صباغ باحتساب ركلة جزاء على التضامن وطرد يوسف حجازي بعد منعه دخول الكرة إلى المرمى بيده، كان صحيحاً، لكن كان يجب على الحكم التعامل بهدوء مع حجازي.
وفي مباراة الصفاء والحكمة، كان طرد لاعب الصفاء رافييل صحيحاً بعد ركله وليد شحادة من دون كرة، لكن كان يجب على الحكم المساعد زياد مهاجر أن ينتبه لخطأ شحادة في البداية.
وكان الحكم محمد منصور أفضل حكام الأسبوع بقيادته الجيدة لمباراة الساحل والإرشاد، إذ لم تسجّل أخطاء خلال المباراة. وفي لقاء طرابلس والنجمة، كان قرار الحكم رضوان غندور بطرد أغوب دونابديان غير صحيح، نظراً لوجود لاعب مدافع من النجمة، أمّا هدف النجمة، فهو صحيح، لكون الكرة الثانية التي كانت في الملعب لم تؤثر في المباراة كما قال نبيل عياد. علماً أن هذه الحالة تكررت أربع مرات، والأخيرة كانت بطلب من أشخاص موجودين خارج الملعب قرب مقعد احتياط طرابلس.

مقررات الاتحاد: جدولة الدوري وتصفية

أعلن الاتحاد اللبناني لكرة القدم مقررات أبرزها:
ـــــ تثبيت حصول 22 لاعباً على إنذارات صفراء في الأسبوع الـ12 لبطولة الدوري، وإيقاف يوسف حجازي وديريك ايبي (التضامن صور) وأغوب دونابديان (النجمة) وأبو بكر باه (الراسينغ) وإدفالدو سانتوس (العهد) وجعفر أبو طعام وحسن الموسوي (الحكمة) لمباراة واحدة، ومباسي رافييل (الصفاء) 3مباريات، وحميد بسما (المبرة) 4 مباريات.
ـــــ جدولة مباريات الأسبوع الـ13 وفق الآتي:
السبت في 16 الجاري: الإرشاد × المبرة (ملعب الصفاء ـــــ 2,15) والنجمة × الأهلي صيدا (المدينة الرياضية ـــــ 4,45).
الأحد في 17 منه: الراسينغ × التضامن (جونيه ـــــ 2,15). الأنصار × طرابلس (المدينة ـــــ 2,15). العهد × الحكمة (البلدي ـــــ 2,15). الصفاء × شباب الساحل (الصفاء ـــــ 2,15).
ـــ اعتماد الترتيب النهائي للمجموعتين التمهيديتين لبطولة الدوري العام للدرجة الثانية على النحو الآتي:
ـــــ المجموعة الأولى:1ـــــ الشباب الغازية (29 نقطة)،2ـــــ هومنمن (22)، 3ـــــ الإصلاح البرج الشمالي (21)، 4ـــــ البرج (15).
وفي المجموعة الثانية:1ـــــ النهضة بر الياس (27 نقطة)،2ـــــ السلام زغرتا (21)، 3ـــــ المودة طرابلس (19)، 4ـــــ الاجتماعي (17).