strong>عبد القادر سعد
قدّم حكام لبنان أداءً جيداً في قيادة مباريات الأسبوع الـ13 من الدوري اللبناني لكرة القدم، حيث غابت الحالات التحكيمية الحاسمة، بل على العكس كانت قرارات بعض الحكام شجاعة وصائبة

أقيمت، أمس جلسة تقييم الحكام الأسبوعية، وظهر من استعراض الحالات تألّق بعض الحكام، وخصوصاً رضوان غندور ومحمد المولى والحكمين المساعدين حسين عيسى وحسين فرج.
ولا بد من التنويه بالقرار الشجاع للحكم محمد المولى الذي ثبّت هدف الراسينغ أمام التضامن، رغم راية التسلل المرفوعة من الحكم المساعد أحمد قواص الذي أعلن الحالة على أحمد عيتاني المتسلل سلبياً (غير متداخل في اللعب).
وفي استعراض حالات مباراة الصفاء والساحل ظهر أن البطاقات الصفراء التي رفعها الحكم الرئيسي رضوان غندور كانت جميعها صحيحة، إضافة إلى قراراته الصائبة ومنها ركلة الجزاء التي قال رئيس لجنة التقييم نبيل عياد إنها لا تستحق إنذاراً، علماً بأن المباراة كانت صعبة كما قال مراقب الحكام في المباراة طالب رمضانأما مباراة الإرشاد والمبرة بقيادة الحكم الرئيسي بسام عياد فلم تشهد حالات تذكر، وخصوصاً مطالبة لاعب المبرة إيرول بركلة جزاء، وقدّم عياد أداءً جيداً.
وفي لقاء النجمة والأهلي صيدا بقيادة الحكم علي صباغ، فقد ظهر أن قراره بعدم احتساب هدف للنجمة بعد خطأ من عباس عطوي على الحارس وحيد فتال كان قراراً صحيحاً، لكن وجب على صباغ أن يكون دقيقاً أكثر من ناحية البطاقات الصفراء، إضافة إلى الحكم المساعد علي عيد الذي أشار لصباغ بإعطاء قائد الأهلي بلال أرقدان بطاقة صفراء بعد لمسة يد لا تستحق إنذاراً.
وفي مباراة العهد والحكمة، فقد أصاب الحكم الرئيسي محمد منصور بعدم منح الحكمة ركلة جزاء بعد لمس الكرة ليد لاعب العهد محمد حلاوي كون اللمس لم يكن متعمداً، لكن منصور أخطأ بعدم رفع بطاقة صفراء في وجه لاعب الحكمة علي صفوان بعد خطأ ارتكبه.
وفي الختام، كانت مباراة الأنصار وطرابلس بقيادة الحكم أندريه حداد، وظهر أن طرابلس استحق ركلة جزاء بعد دفع من اللاعب محمد حمود على لاعب طرابلس، في حين كانت ركلة الجزاء للأنصار صحيحة.

الربعة يحضُر ويتوعّد

كان لافتاً الحديث الذي وجهه رئيس لجنة الحكام محمود الربعة للحكام، مشيراً إلى أن أداءهم لم يكن جيداً، حيث تلقت اللجنة العديد من الاعتراضات (جلسة التحليل أثبتت عكس ذلك). وتوعّد الربعة الحكام الذين يغيبون عن جلسة التقييم بعدم تسميتهم للمباريات، إلى درجة توقيفهم، وهو أمر قد يبدأ من هذا الأسبوع حيث سجّل غياب عدد كبير من الحكام، بعضهم بسبب الأحوال الجوية وبعضهم بسبب الأحوال «المزاجية»! كما أكد الربعة أن ما يقرر تسمية الحكم هو أداؤه و«آدميته»، لا توسطه لدى أعضاء لجنة الحكام!

الحكام يتعرّضون للسرقة

بعد انتهاء مباراة النجمة والأهلي صيدا على ملعب المدينة الرياضية، دخل الطاقم التحكيمي (علي صباغ وعلي عيد وحسين فرج وعلي رضا) إلى غرفة الملابس ليكتشفوا أنهم تعرضوا للسرقة. وبلغت الخسائر حوالى 800 ألف ليرة وجهازين خلويين. وسيعوّض الاتحاد على الحكام نصف المبلغ.

كأس لبنان: الصفاء × الساحل اليوم

يتقابل اليوم فريقا الصفاء والساحل، الساعة 1:30 على ملعب بيروت البلدي، في إطار الدور ربع النهائي لمسابقة كأس لبنان (حسب بيان الاتحاد).
وكان الصفاء قد فاز يوم الأحد (2 ـ 0) ضمن منافسات الدوري. ومن المقرر أن يواجه الفائز منهما فريق الراسينغ في الدور نصف النهائي، على أن يضم اللقاء الآخر من نصف النهائي فريقي المبرة والإرشاد إثر فوزيهما على فريقي الأهلي والأنصار.