نطقت محكمة أوسترالية بحكمها لمصلحة السائق الهولندي غيدو فان در غارد في الدعوى التي تقدّم بها لإجبار ساوبر المنافس في بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 على السماح له بالقيادة للفريق في الموسم الجديد. وتقدّم ساوبر باستئناف ضد الحكم خلال ساعات من صدور قرار محكمة ملبورن.وأبلغ القاضي كلايد كروفت المحكمة العليا في فيكتوريا اثناء قراءة حكمه قبل أربعة أيام على السباق الأول للموسم في ملبورن: "الطلب ناجح. وسيوضع موضع التنفيذ". وأيّدت محكمة ملبورن قراراً للجنة تحكيم سويسرية أمرت ساوبر بالامتناع عن اتخاذ إجراء لتجريد فان در غارد من حق القيادة للفريق. وقال السائق الهولندي للصحافيين في ملبورن: "أنا لائق جدا وقوي. أتطلع للعودة للفريق وسأبذل قصارى جهدي الاسبوع المقبل".
واتهم فان در غارد ساوبر بالتراجع عن اتفاق يمنحه مكاناً في الفريق بعد ضم السويدي ماركوس اريكسون والبرازيلي اللبناني فيليبي نصر. وقال طوم كلارك محامي فان در غارد إن محاولات موكله للاتصال بساوبر لم يجرِ الردّ عليها.

من جهة أخرى، أكد متحدث باسم المحكمة أن جلسة الاستماع الخاصة بالاستئناف تأجلت من أمس إلى اليوم بعد القليل من المشاورات.
وجادل محامو ساوبر بأن منح فان در غارد مكاناً في الفريق قبل قليل على انطلاق الموسم الجديد يمثّل مخاطرة غير مقبولة بالسلامة.
وقالت مونيكا كالتنبورن مديرة ساوبر في بيان بعد الحكم الأول: "ما لا يمكن أن نفعله هو المخاطرة بسلامة فريقنا أو بسلامة أي سائق آخر على الحلبة بوجود سائق غير مستعد في سيارة صُممت الآن لاثنين من السائقين الآخرين".